الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن ابرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن ابرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اكد الامين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق ، الدكتور مثنى حارث الضاري ، ان مأساة مدينة الفلوجة انسانيا ، متفاقمة جدا وهي ليست وليدة الايام الحالية ، بل هي ممتدة منذ مدة طويلة .

كما عقد قسم الثقافة والاعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الخميس ، مؤتمرا صحفيا في مدينة اسطنبول التركية ، لعرض التقرير السنوي الذي اعده قسم حقوق الانسان في الهيئة ، عن حالة حقوق الانسان في العراق ، للمدة من 9/4/2015 – 8/4/2016.

منظمات : حذّرت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية في العراق ، اليوم الخميس ، من تكرار سيناريو الانتهاكات الانسانية والجرائم التي ارتكبتها القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في الفلوجة بمحافظة الانبار ، مرة اخرى في مدينة الموصل بمحافظة نينوى اثناء تنفيذ عملية اقتحام لها خلال الفترة المقبلة .

و كشفت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الخميس ، عن تقارير جديدة ترصد انتهاكات بالغة للقوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بحق ابناء الفلوجة النازحين من جحيم القصف الانتقامي الحكومي والحصار الخانق على مدينتهم .

كما كشفت عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق والتابعة لمنظمة الامم المتحدة ” سلامة الخفاجي” ، اليوم الخميس، أن مواقع مخيمات النازحين اغلبها اذا لم يكن جميعها في فضاء مفتوح، وهي غير كافية لايواء النازحين.

الانبار : توفي عشرون مدنيا من النازحين وتعرض العشرات لحالات اختناق بعد احتجازهم من قبل القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في منشآت معدة لتخزين المواد الكيميائية، باطراف مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار.

كما اصيب نحو عشرة مدنيين بجروح متفاوتة اثر تعرض مناطق قضاء الرطبة غربي محافظة الانبار ، لقصف عدواني بقذائف الهاون ، فجر اليوم الخميس.

بغداد : قتل واصيب نحو 25 شخصا بتفجير ثلاث عبوات ناسفة في مناطق تابعة لناحية اليوسفية والنهروان والدورة ، جنوب وجنوب شرق العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وقتل واصيب سبعة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما قتل واصيب شرطيان حكوميان ، اليوم الخميس ، اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين شمال شرق العاصمة بغداد .

وايضا اصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من قضاء التاجي ومنطقة الزعفرانية شمال العاصمة بغداد ، وجنوب شرقها ، مساء امس الاربعاء.

وايضا عثر على جثتي رجل وامراة مجهولتي الهوية ، قضيا غرقا في نهر دجلة في احدى المناطق الواقعة وسط العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقلهم في منطقة حي الامين شرق العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

المثنى : حمل مجلس محافظة المثنى الحالي ، اليوم الخميس ، وزارة الموارد المائية الحالية ، أزمة شحة المياه التي تتعرض لها مناطق المحافظة، مشيرا الى ان قلة الاطلاقات المائية عبر شط الرميثة ادت الى هذه الازمة ، متهما في الوقت نفسه محافظتي بابل والقادسية بالتجاوز على حصة المحافظة المائية.

البصرة : اضرم مواطنون من محافظة البصرة بجنوب العراق ، مساء امس الاربعاء ، النار في مدخل مقرا لميليشيات مايعرف بـ”انصار الله الاوفياء” المنضوية في ميليشيات الحشد الشعبي ، وسط مدينة البصرة .

من ناحية اخرى اقرت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الخميس بتوقف محطة كهرباء النجيبية الغازية في محافظة البصرة عن العمل، بسبب نزاع عشائري الحق اضرارا مادية كبيرة فيها واسفر عن توقف عملها .

ديالى : قتل عدد من المعتقلين ، اليوم الخميس، في هجوم نفذه مسلحون مجهولون على قافلة حكومية تنقل معتقلين شمال شرق مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

من ناحية اخرى اعترفت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الخميس، باستهداف ثلاثة ابراج في خط استيراد الطاقة الكهربائية (ميرساد الايراني ) ، بعبوات ناسفة شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى ، ماالحق بها اضرار كبيرة .

اربيل : أقدم شرطي حكومي على الانتحار بشنق نفسه داخل بناية غير مسكونة بمدينة اربيل في كردستان العراق ، اليوم الخميس.

عودة الاحتلال : كشفت وسائل إعلام أميركية ، اليوم الخميس، أن وكالة المبيعات والعقود الخارجية في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ، منحت مؤسسة تابعة الى جيش الاحتلال الأميركي عقداً لتوفير جميع مستلزمات مشروع الأكاديمية الدولية في العراق، بعقد قيمته بلغت 30.9 مليون دولار ، بما يضمن بقاءه في العراق لسنوات طويلة قادمة .  

سياسي : أستدعت وزارة الخارجية البحرينية ، اليوم الخميس، سفير حكومة العبادي الحالية في المنامة “احمد نايف الدليمي” ، مبلغة اياه رفضها القاطع على تدخل الحكومة الحالية وساستها وقادة ميليشياتها في قضية اسقاط الجنسية عن الطائفي “عيسى قاسم “.

كما جدد زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الخميس ، هجومه على رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، مؤكدا ان الحكومة الحالية لاهية باستقراض الأموال لحماية نفسها فقط.

و اقر السياسي الحالي ” عزت الشابندر ” اليوم الخميس، بان الفشل الذريع هو السمة البارزة لجميع الساسة الحاليين في العراق منذ 13 عاما ، مشيرا الى أن أمريكا وإيران تقودان الميدان بينما العراقيون يفشلون دائما .

وايضا اتهم عضو مجلس عشائر الانبار الحالي  ” خليل الدليمي” ، اليوم الخميس، اعضاء مجلس محافظة الانبار الحالي بسرقة 35 مليون دولار ، كانت قد قدمتها الولايات المتحدة والمنظمة الدولية كمساعدات انسانية لاهالي الفلوجة النازحين بسبب المعارك والقصف الانتقامي والحصار الخانق عليها.

كما كشفت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف”، اليوم الخميس ، عن وجود صفقات فاسدة ضمن عقود لوزارة التجارة الحالية مبرمة مع شركات اماراتية ، محملة رئيس الوزراء ورئيس هيئة النزاهة الحاليين مسؤولية هذه العقود وغيرها من قضايا الفساد الكبيرة في العراق.

و أقر عضو اللجنة المالية البرلمانية الحالية “احمد حمه ” ، اليوم الخميس، بالتكلفة المالية اليومية للمعارك والعمليات العسكرية في العراق والتي تبلغ خمسة ملايين دولار يومياً.

اقتصادي : أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، عدم التعامل مع طلبات الزبائن الذين لم يقدموا التصاريح الكمركية الخاصة باستيراداتهم او ممن اعتمدوا التزوير، فيما الزم المصارف وشركات التحويل المالي بتقديم اسماء هؤلاء الزبائن لغرض اعمامهم للحيلولة دون حصولهم على العملة الاجنبية مستقبلاً.

رياضي : نفى رئيس الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي “اياد عبد الرحمن” ، اليوم الخميس ، ان يكون له اي دور في احالة الكابتن “يونس عبد علي” الى اللجنة التحقيقية بشأن احد التصريحات الاعلامية له بشان النادي، مشيرا الى ان الامر محصور ما بين الوزارة والكابتن، ومؤكدا اجراء جملة من التحركات السريعة مع الجهة المسؤولة عن التحقيق لغرض احتواء الموقف.

عربي : كشفت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الخميس، أن أكثر من 700 طبيب وعامل في المجال الطبي قتلوا في سوريا منذ بدء الحرب فيها قبل خمس سنوات، وان أغلبهم ماتوا في غارات جوية.

عالمي : بدأ البريطانيون ، اليوم الخميس، التصويت على استفتاء بقاء بلادهم في عضوية الاتحاد الاوروبي او الخروج منه ، في وقت تراقب الأسواق العالمية في قلق نتيجة الاستفتاء الذي مازال من الصعب التكهن بنتيجته مع تحذير المستثمرين وصانعي السياسات من أن تصويتا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي قد يطلق اضطرابات في الأسواق المالية.

يقين نت

ب ر

تعليقات