الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

حكومة كردستان تتوقع نزوح 500 ألف شخص من الموصل وتؤكد عدم قدرتها على استيعابهم

حكومة كردستان تتوقع نزوح 500 ألف شخص من الموصل وتؤكد عدم قدرتها على استيعابهم

 

توقعت حكومة كردستان ، استقبال 500 ألف نازح من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اذا بدأت عمليات اقتحام المدينة ، مؤكدة عدم امتلاكها القدرة على استيعاب هذه الأعداد ، وأنها تحتاج إلى أكثر من 270 مليون دولار ، لذلك.

وقال مدير ما يعرف بالمركز التنسيقي للأزمات المشتركة في وزارة داخلية كردستان “هوشنك محمد” في تصريح لموقع إخباري إن “حكومة كردستان أعدت خطة طوارئ إنسانية مشتركة استعدادا لمعركة الموصل ، مبينا أن الخطة تهدف الى الاستجابة لإنقاذ النازحين من المدينة”.

وأضاف محمد أن “الخطة تشمل توفير الغذاء والمياه والمستلزمات الطبية والمعالجة الصحية وأماكن إيواء النازحين”، متوقعا “نزوح نحو مليون شخص من مدينة الموصل خلال عملية تحرير المدينة، ولجوء نحو 500 ألف منهم إلى إقليم كردستان”.

وأوضح أن “تنفيذ الخطة بحاجة إلى موازنة تقدر بـ275 مليون دولار ، لافتا إلى أن حكومة كردستان لا تمتلك الإمكانيات المالية للاستجابة لهذه الخطة”.

وتابع محمد أن “حكومة كردستان تسعى مع الجهات المعنية والدولية لتوفير الأموال والمساعدات اللازمة ، مؤكدا أنه في حال عدم الاستجابة لهذه الخطة ، فإن حياة نحو مليون شخص ستتعرض للخطر ، فيما حمل حكومة بغداد المسؤولية في دعم كردستان لإنقاذ أرواح المدنيين استعدادا لموجات النزوح التي ستشهدها عملية الموصل”.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات