الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 17° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

منظمات : حذرت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية في العراق “ليزا غراند” ، اليوم الجمعة ، من كارثة إنسانية ستشهدها مدينة الموصل بمحافظة نينوى عند اقتحام القوات الحكومية وميليشياتها للمدينة.

الأنبار : قتل وأصيب 26 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب 22 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) أعقبه اشتباكات شمالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب 65 من ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الخميس ، بكمين نصبه مسلحو ( التنظيم ) شمالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما اندلع حريق في عدد من مخيمات النازحين في ناحية العامرية جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، اليوم الجمعة ، دون وقوع اي اصابات بشرية.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب افران لبيع المعجنات ، بمنطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ثلاثة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، بنيران قناص استهدف نقطة تفتيش للجيش الحكومي ، في ناحية اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد.

فيما لقي شخص مصرعه وأصيب أربعة آخرون من عائلة واحدة ، اليوم الجمعة ، بحريق داخل منزلهم في منطقة حي التأميم ، جنوبي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : أقدمت ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، على تهجير أهالي منطقتين في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، بدوافع طائفية.

كما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الخميس ، مدنيين اثنين بهجوم مسلح وسط قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

بابل : استهدف مسلحون موكب محافظ بابل الحالي ، يوم أمس الخميس ، بهجوم مسلح في مدينة الحلة مركز المحافظة ما أسفر عن إصابة عجلات الموكب بأضرار مادية.

معاناة النازحين : أقر عضو مجلس محافظة نينوى الحالي “خلف الحديدي” ، يوم أمس الخميس ، بوجود الاف العائلات النازحة من محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار ، عالقة على الحدود السورية العراقية ، معترفا بأنهم يعانون من نقص المواد الغذائية وشحة المياه وانعدام الأدوية ، وبوجود حالات من الوفيات من الاطفال والنساء والمرضى.

في السياق نفسه نزح 14 ألف شخص من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، إلى مخيم ديبكا بمحافظة أربيل ، في ثلاثة أيام ، بسبب القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على المدينة.

فيما توقعت حكومة كردستان ، استقبال 500 ألف نازح من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اذا بدأت عمليات اقتحام المدينة ، مؤكدة عدم امتلاكها القدرة على استيعاب هذه الأعداد ، وأنها تحتاج إلى أكثر من 270 مليون دولار ، لذلك.

تدخلات خارجية : أقر نائب الرئيس الامريكي “جو بايدن” ، بمساع الولايات المتحدة لتقسيم العراق وإبقاء قواتها على الأراضي العراقية ، مؤكدا تأييد رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” لذلك.

عودة الاحتلال : أقر مسؤول في التحالف الدولي أن قائد قوات التحالف في العراق الجنرال “شون ماكفرلاند” يدرس إمكانية إرسال قوات أميركية إضافية إلى العراق.

سياسي : دعا رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” ، يوم أمس الخميس ، الساسة الأكراد إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت لتوحيد الموقف السياسي إزاء الاستفتاء والانفصال عن العراق.

فيما أبدت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، رفضها إجراء أية تسوية سياسية مع رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ، واتهمته بتضليل الرأي العام والمحكمة الاتحادية الحالية ، فيما أكدت أنها لن تتراجع عن موقفها قبل البت بقضية شرعية جلستي البرلمان الحالي.

وانتقدت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الجمعة ، تغيير رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” للمفتشين العموميين ، واتهمته باستغلال عطلة البرلمان الحالي لاجراء هذه التغييرات التي يشوبها الغموض والشك.

كما هاجمت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، المحكمة الاتحادية الحالية ، واتهمتها بتسييس أزمة البرلمان الحالي وإخضاعها للمساومات.

واتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم الجمعة ، الساسة الحاليين الذين لا يهمهم إلا مصالحهم الشخصية بتعطيل عمل مجلس النواب الحالي وإيصال الأوضاع في البلاد إلى ما هي عليها الان.

فيما أقرت النائبة عن كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “سهام موسى” ، اليوم الجمعة ، عن تحالف مرتقب بين كتلتها وجبهة ما تعرف بالإصلاح ، بعد عطلة عيد الفطر ، للإطاحة بالرئاسات الثلاث على خلفية الأزمات الراهنة في البلاد.

وأقرت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن قرض صندوق النقد الدولي لا طائل منه الا تحميل المواطن والدولة المزيد من الإعباء المالية لصالح شركات النفط الأجنبية بتسديد ديونها المتراكمة التي تصل الى خمسة مليارات دولار ، والذي اشترطته الاتفاقية ان يكون منجزا نهاية عام ٢٠١٦.

إفلاس حكومي : أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الجمعة ، عن وجود 750 مشروع خدمي متوقف في العاصمة بغداد بسبب الإفلاس الحكومي ، مؤكدا أن نسبة انجاز بعض تلك المشاريع لا تتخطى 3% ، فيما أشار إلى حاجة المحافظة الى مبلغ 2000 مليار دينار لدفع مستحقات تلك المشاريع.

اقتصادي : هبطت أسعار النفط أكثر من ستة في المائة ، اليوم الجمعة ، بعدما صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي بما أثار حالة من الغموض الشديد في السوق وعرقل الجهود الأوروبية الرامية لتعزيز الوحدة.

رياضي : حقق المنتخب الأولمبي ، الفوز على فريق نادي سبورتيف هورن النمساوي الذي يملكه النجم الياباني هوندا بهدف مقابل لاشيء ، خلال اللقاء الذي جمعهما ، مساء امس الخميس ، في أولى مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حاليا في المانيا.

عربي : صدت اللجان الشعبية ، اليوم الجمعة ، محاولة لميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع “علي عبد الله صالح” للتسلل إلى مواقع اللجان في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

عالمي : أعلنت رئيسة لجنة الاستفتاء في بريطانيا “جيني واتسون” عن فوز معسكر الخروج من الاتحاد الأوروبي ، بعد تصويت غالبية البريطانيين لصالح خيار الخروج ، في وقت توالت ردود الأفعال الأوروبية المستاءة من نتائج الاستفتاء.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات