السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

ديالى : قتل واصيب سبعة اشخاص اثر سقوط قذائف هاون من قبل الميليشيات الحكومية الطائفية على مناطق غربي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الخميس.

كما اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على تفخيخ جسر الجمهورية الرئيس في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، لمنع وصول اعضاء مجلس المحافظة الحالي اليه ، لعقد جلسة استجواب للمحافظ الحالي المتورط بقضايا فساد مالي واداري كبيرة .

وتعرض المدير الحالي لناحية أبي صيدا شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، لاستهداف بانفجار عبوة ناسفة أثناء تواجده في احد البساتين التابعة للناحية المذكورة ، مساء امس الاربعاء.

كما قتل واصيب ثلاثة من الجيش الحكومي اثر تعرض نقطة تفيش تابعة لهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الخميس.

 

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقتي الزعفرانية والحسينية ، جنوب شرق العاصمة بغداد وشمال شرقها ، مساء اليوم الخميس.

وقتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة تابعة لناحية الرضوانية جنوب غرب العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ستة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وقتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق داخل باص صغير في منطقة الحرية شمال غرب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما قتل ثلاثة اشخاص من عائلة جندي حكومي اثر اقتحام مسلحين مجهولين منزلهم واطلاق النار عليهم في احد الاقضية الواقعة شمال العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما فرضت قوات حكومية كبيرة ، قادمة من محافظة واسط ، حصارا خانقا على مناطق جنوب العاصمة بغداد ، من خلال اغلاق جميع المداخل والمخارج ، وتنفيذ حملة مداهمات واسعة بحق مواطني تلك المناطق ، وذلك استمرارا لنهجها التعسفي الظالم بحق العراقيين .

من ناحية اخرى أعتقلت قوة حكومية تابعة للشرطة ، اليوم الخميس ، ضابطا حكوميا في حماية المنشأت ، متلبساً بالرشوة في احدى مناطق شرقي العاصمة بغداد.

 

التاميم : اقدم عامل تركي على الانتحار بشنق نفسه داخل مكان اقامته في مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، لاسباب اوعزت لتراكم الديون المالية عليه .

 

بابل : نفذت قوات الشرطة الحكومية حملات دهم وتفتيش تعسفية ظالمة في مناطق وسط وشمال محافظة بابل ، مااسفرت عن اعتقال 80 مدنيا ، اليوم الخميس.

 

سياسي : كشفت مصادر سياسية مسربة ، اليوم الخميس ، عن نيه رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” الانشقاق عن حزب الدعوة الحالي ، الذي يتزعمه رئيس ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، بسبب الصراعات السياسية المتفاقمة بين الفرقاء السياسيين .

من جانبها اتهمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم الخميس ، رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” بعقد صفقات سياسية مشبوهة ومريبة من اجل ضمان عودة للبرلمان الحالي.

وايضا حملت عضو التحالف الكردستاني “أشواق الجاف” ، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الحالي” حيدر العبادي” مسؤولية ما يحدث داخل مجلس النواب الحالي من تدهور لم يشهد له مثيل من قبل ، مبينة ان اصلاح العبادي المزعوم هو الذي يرجح كفة كتلة سياسية على اخرى.

كما اقر رئيس ماتعرف بالقائمة الوطنية العراقية “اياد علاوي”، اليوم الخميس ، ان ما يشهده العراق اليوم من تخبط وازمات سياسية وامنية واقتصادية سببها البناء الخاطئ للعملية السياسية منذ عام 2003 واساسها المحاصصة الطائفية والتهميش.

وايضا اعلن موظفو البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، اضرابا عن العمل احتجاجا على قرار من رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” بايقاف رواتبهم منذ شهرين، محملين  رئيس البرلمان المقال  “سليم الجبوري” المسؤولية لعدم تطبيقه قرار تخفيضات رواتب الموظفين الذي يشمل الرئاسات الثلاث.

وكشف عضو ائتلاف مايعرف بالقوى العراقية “محمد الكربولي ” ، اليوم الخميس ، ان اسباب دخول الكلاب البوليسية “K9” الى مجلس النواب الحالي ، يعود لاسباب احتزازية ، وذلك بسبب وجود نواب مسلحين داخل البرلمان .

من ناحية اخرى أصدرت هيئة مايعرف بالإعلام والاتصالات في الحكومة الحالية ، قراراً بسحب ترخيص العمل الممنوح لشبكة الجزيرة الإعلامية، وإغلاق مكتبها في العاصمة بغداد، ومنع عامليها فيه من مزاولة مهام عملهم.

وايضا أعلن معارضو رئيس البرلمان المقال ” سليم الجبوري” ، اليوم الخميس، عن تعليق حضورهم جلسات البرلمان حتى إشعار آخر ، لاسباب وصفوها بعدم شرعية تلك الجلسات ، متهمين الجبوري بالخيانة العظمى.

وكشف مصدر برلماني مسرب ، اليوم الخميس، أن رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري” ونائبه “همام حمودي” رفعا دعوى قضائية ضد النواب المعارضين لهما بتهمة تخريب قاعة البرلمان الحالي خلال الجلسة السابقة.

كما انتقد البرلماني ” كاظم الصيادي” ، اليوم الخميس، جلسة مجلس النواب الحالي التي تراسها رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ، مؤكدا انها عقدت بنصاب غير مكتمل وأن البرلمان “مغتصب” من قبل هيئة الرئاسة المقالة.

 

تدخلات خارجية : أكد مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية ، اليوم الخميس، بأن نائب الرئيس الأميركي “جو بايدن” ، وصل الى العراق في زيارة سرية ، لم يعلن عنها من قبل إلى العراق.

 

اقتصادي : اعترفت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس، بضبط أربع شاحنات محملة بالمواد الغذائية الاجنبية التالفة  والغير صالحة للاستهلاك البشري ، شرقي العاصمة بغداد ، بعد ان دخلت العراق باوراق استيراد مزورة في ظل غياب الرقابة والمتابعة .

 

رياضي : حمل رئيس الاتحاد العراقي للفروسية “حيدر الجميلي” ، اليوم الخميس ، وزارة الزراعة الحالية ، مسؤولية استمرار الحظر الدولي المفروض على الخيول العراقية منذ عام 1989، بسبب انتشار بعض الأمراض المعدية بينها.

 

عربي : فشلت المحادثات اليمنية في الكويت ، بعد ان امضت أسبوعا كاملا في التوصل للنتائج المرجوة من قبل فريقي التفاوض ، فيما شهدت الجلسة الأخيرة، ما اعتبر انقلابا، من قبل طرفي التمرد، على اتفاق مسبق أقر جدول أعمال المشاورات.

كما دانت عدد من الدول العربية والعالمية والمنظمات الحقوقية ، اليوم الخميس، الغارات الجوية التي شنتها القوات النظامية على مناطق عدة من محافظة حلب السورية ولاسيما ماتعرضت له مستشفى حلب والأطقم الطبية فيها ، مااوقعت تلك الغارات عن مقتل واصابة نحو 200 مدني خلال اسبوع .

يقين نت

ب ر

تعليقات