الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » الدمار في الانبار »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1185) والذي أصدرته ، اليوم السبت ، بأن جرائم التهجير والقتل الطائفية التي ترتكبها الميليشيات في محافظة ديالى ، تجري لصالح المشروع الإيراني في المنطقة ، والهدف منها واضح ، مؤكدة أن عدم الوقوف بوجهها سيفتح أبواب الشر على المنطقة جمعاء.

الانبار : قتل وأصيب 23 من القوات الحكومية المشتركة ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب العشرات من القوات الحكومية وميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بمعارك مع مسلحي ( التنظيم ) شمالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما اندلعت معارك عنيفة ، اليوم السبت ، بين القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل ثمانية من أفراد الصحوة وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بمعارك مع مسلحي ( التنظيم ) شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

من ناحية أخرى أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، اليوم السبت ، عن إنشاء مخيمين جديدين قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، لإيواء مئات الاسر النازحة من الفلوجة جراء القصف الانتقامي الحكومي والدولي.

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في ناحية اللطيفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، مدنيا بهجوم مسلح في منطقة البكرية ، غربي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة 130 مليون دينار كانت بحوزته.

بينما أنهت جامعة بغداد ، عضوية أستاذ العلوم السياسية الأستاذ الدكتور “عبد الخالق عبد الله” من دولة الإمارات العربية المتحدة في الهيئة الاستشارية لمجلة دراسات دولية ، لانتقاده ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

صلاح الدين : قتل وأصيب أربعة من الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم شمال شرقي محافظة صلاح الدين.

بينما اعتقلت ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، أكثر من خمسين شخصا من العائلات التي فرت من مدينة الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين ، خلال اليومين الماضيين.

ديالى : أمهلت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الجمعة ، أهالي قرية الأسود في قضاء المقدادية ثلاثة أيام لمغادرة منازلهم ، وهددتهم بالقتل إن لم يغادروها.

كما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، شابا بهجوم مسلح ، في محيط قرية عبد الحميد الزراعية ، شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

نينوى : قتل وأصيب ثلاثة من الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في ناحية سنون شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

القادسية : انتشلت ، اليوم السبت ، جثة شاب قضى غرقا في نهر محافظة القادسية بعد يوم من غرقه بالقرب من كورنيش مدينة الديوانية مركز المحافظة.

فيما لقى شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون ، اليوم السبت ، بحادث مروري على الطريق الرابط ين قضاء عفك وناحية البدير جنوبي محافظة القادسية.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 70 مواطنا في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي البصرة وبابل.

إفلاس حكومي : أقرت إدارة محافظة واسط الحالية ، توقف العمل بأكثر من 300 مشروع في مختلف القطاعات في المحافظة بسبب الأزمة المالية ، وحذرت من اندثار تلك المشاريع نتيجة توقف العمل فيها لمدد طويلة.

سياسي : هدد زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم السبت ، الحكومة الحالية بالانضمام للمطالبين بإقالة الرئاسات الثلاث عبر كتلة ما تعرف بالأحرار البرلمانية ، وذلك بعد أن دعا الحكومة الحالية إلى تقديم استقالتها.

فيما رفضت حركة التغيير المعارضة ، دعوة رئيس كردستان العراق ، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني” إلى عقد مؤتمر حول انفصال كردستان عن العراق.

وهاجم التحالف الكردستاني ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بتغيير بعض المواقع الحساسة في الدولة لمصلحته الشخصية والحزبية.

في السياق نفسه هاجمت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “اليوم السبت” ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، وأكدت أنه السبب الرئيس في الأزمة البرلمانية الحالية ، وأنه لا يمتلك رؤيا أو برنامج إصلاحي واضح.

كما هاجمت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمته بخرق الدستور بذريعة التخويل البرلماني ، وذلك بعد إجرائه تغيير في المفتشين العموميين دون الرجوع إلى البرلمان الحالي.

فيما أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، بعمليات القتل والتهجير وتفجير المنازل التي نقوم بها الميليشيات الطائفية في قرية بمنطقة الوجيهية في محافظة ديالى.

وأقر قائممقام الفلوجة الحالي “عيسى العيساوي” ، اليوم السبت ، بقيام ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي بعمليات نهب وحرق للمنازل في أحياء مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

اقتصادي : أقرت إدارة محافظة ذي قار الحالية ، اليوم السبت ، بتعريض المحاصيل المستلمة بالمحافظة للتلف بسبب سوء التخزين ، مؤكدة تشكيل لجنة تحقيقية تضم ممثلين عن وزارتي الزراعة والتجارة الحاليتين ولجنة ما تعرف بالزراعية العليا بالمحافظة للتحقيق بتلك القضية.

رياضي : أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم السبت ، أن المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي صوت على اختيار امين عام له ورؤساء لست لجان في الاتحاد ، فيما اشار الى اختيار العراقي “طارق احمد” لمنصب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الخليجي.

عربي : سيطرت اللجان الشعبية ، اليوم السبت ، على المبنى الحكومي في مديرية القريشية بمحافظة البيضاء وسط اليمن ، بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي الحوثي.

عالمي : لقى أكثر من 20 شخصا حتفهم ، في ولاية ويست فرجينيا ، في أسوأ فيضانات شهدتها الولاية منذ مئة عام ، فيما أعلنت حالة الطوارئ في أغلب مقاطعات الولاية.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات