الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الأمين العام لهيئة علماء المسلمين يؤكد أن الفلوجة تشهد إنتهاكات واضحة وحقيقية لحقوق الإنسان

الأمين العام لهيئة علماء المسلمين يؤكد أن الفلوجة تشهد إنتهاكات واضحة وحقيقية لحقوق الإنسان

أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق فضيلة الدكتور “مثنى حارث الضاري”،مساء امس السبت ،ان ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ترتكب انتهاكات واضحة وحقيقية لحقوق الانسان في الفلوجة، فضلاً عن أعمال سلب ونهب وحرق للمنازل وممتلكات أبناء المدينة.

وأضاف الدكتور ” مثنى حارث الضاري ” في لقاء أجرته معه قناة الجزيرة الفضائية ضمن نشرة أخبار الحصاد أن “الهيئة تنطلق من مسؤوليتها الشرعية والوطنية في العمل على توثيق الانتهاكات الجرائم التي تمارسها القوات الحكومية والميليشيات في مناطق العراق المختلفة”.

واشار الدكتور الضاري إلى أن “إعلام الحشد اعتاد على الكذب المتواصل والمكرر، وأن هذه الميليشيات قوات غير نظامية وليست قانونية، وبالتالي فإن الهيئة غير معنية بتصريحات الصادرة عن المتحدث باسمها”،جاء ذلك في معرض رده على تصريحات لشخصيات حكومية وأخرى تتبع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي.

وبين الدكتور الضاري أن “ميليشيا الحشد وقوات الجيش والشرطة الاتحادية الحكومية؛ غير مسيطر عليها، وهي تمارس جرائم السلب والنهب وترتكب انتهاكات في الفلوجة ومدن محافظة ديالى وغيرها من المحافظات”.

واكد الضاري أن “حديث الحكومة الحالية ومسؤوليها عن اعتقال أفراد من الميليشيات بسبب ارتكابهم انتهاكات وسرقات؛ ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

واوضح  الضاري أن “قادة المليشيات يدّعون أن الانتهاكات مجرد “أفعال فردية”، بينما الواقع يؤكد وجود ألف حالة في معركة واحدة خلال أيام بناحية (الصقلاوية)، وظهرت على وسائل الإعلام المختلفة المشاهد الفظيعة لـ(600) معتقل من الذين أطلق سراحهم وعليهم آثار تعذيب وجرائم لا إنسانية، في وقت ما يزال هناك  (400) مدني مغيبين ولا يعرف مصيرهم”.

وختم الدكتور الضاري حديثه بأن “هيئة علماء المسلمين وانطلاقًا من مسؤوليتها الشرعية والوطنية؛ تعمل على توثيق الانتهاكات التي تمارسها القوات الحكومية والميليشيات، لافتًا إلى أن أنها بصدد رفع الدعاوى القانونية على كل الجرائم التي حصلت، وستعمل بكل ما تستطيع على إنجازها”.

يقين نت

م

تعليقات