الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 22° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق فضيلة الدكتور “مثنى حارث الضاري”،مساء امس السبت ،ان ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ترتكب انتهاكات واضحة وحقيقية لحقوق الانسان في الفلوجة، فضلاً عن أعمال سلب ونهب وحرق للمنازل وممتلكات أبناء المدينة.

كما زار وفد من القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق مخيمات عامرية الفلوجة لإيواء النازحين من مدينة الفلوجة، وقدّم لهم مساعدات عينية ودعم مالي، في إطار حملته الخاصة بشهر رمضان المبارك والتي تأتي تحت شعار (رمضان: ثبات وأمل).

منظمات : اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الاحد، على ضرورة محاسبة ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي على الجرائم التي ارتكبها من اعدامات ميدانية للمدنيين العزل وحرق ونهب لمنازل الابرياء .

نينوى : قتل واصيب أكثر من سبعين مدنيا ، اليوم الاحد ، اثر غارات شنها طيران التحالف الاميركي استهدفت منازل المدنيين في بادوش بمحافظة نينوى .

الأنبار : تواصلت خسائر ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والقوات الحكومية جراء المعارك الدائرة مع مسلحي “التنظيم ” بمناطق متفرقة من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار والتي كان منها مقتل قياديين بميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي .

قتل واصيب أكثر من  20 من القوات الحكومية وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي جراء المعارك الدائرة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما طالب شيوخ قبيلة المحامدة بمحاسبة رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” وحكومته وإحالتهم للمحاكم الدولية المختصة بجرائم الحرب بسبب المجازر التي ارتكبتها ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بحق ابناء القبيلة في الصقلاوية بمحافظة الأنبار .

واقرت مايعرف بخلية الإعلام الحربي باعتقال  20 ألف نازح من مدينة الفلوجة بحجة الانتماء الى مسلحي “التنظيم “، وسط ظروف معيشية صعبة ادت الى وفاة عدد منهم وبشكل يومي بسبب التعذيب وافتقار اماكن الاحتجاز لابسط مقومات الحياة .

 

بغداد : قتل واصيب أكثر من 20 شخصا ، اليوم الاحد ، بانفجارين منفصلين وقع الاول في منطقة الكفاح وسط بغداد ، بينما وقع الانفجار الثاني في منطقة البلديات شرقي العاصمة .

كما قتل واصيب 12 شخصاً ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة في قضاء الطارمية  شمالي بغداد.

وقتل واصيب ثلاثة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع الواقعة جنوبي غربي العاصمة بغداد .

فيما اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، على اغتيال مدني نازح من الفلوجة الى منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد .

كما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا في ساعة متأخرة من ،مساء امس السبت، مدنيا بهجوم مسلح استهدفه في منطقة السيدية جنوب العاصمة بغداد .

وعثر على جثة إمرأة مجهولة الهوية ، اليوم الاحد ، قضت رمياً بالرصاص في منطقة حي اور شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل واصيب خمسة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد .

صلاح الدين : قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس السبت ، اثر هجمات عدة استهدفتهم شمالي محافظة صلاح الدين .

كما توفيت عائلة نازحة مؤلفة من اربعة اشخاص ، اليوم الاحد ، بينهم طفلين ماتوا جميعا نتيجة العطش بعد هروبهم من قضاء الحويجة صوب ناحية العلم شمال محافظة صلاح الدين.

واقدم قناص تابع لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، على قتل طفل رضيعة ووالدتها اثناء محاولتهما الهروب من القصف الانتقامي والعمليات العسكرية الدائرة في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين .

التأميم : اغتيل مدير الاحوال المدنية الحالي بمدينة كركوك ، مساء امس السبت ، بهجوم مسلح استهدفه في احدى المناطق وسط المدينة التي تقع بمحافظة التأميم .

ديالى : اختطفت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، مدنيا في منطقة تقع شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

البصرة : قتل واصيب شخصان ، اليوم الاحد ، اثر تجدد نزاع مسلح بين عشيرتين في حي المهندسين الواقع في محافظة البصرة جنوب العراق .

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 160 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية شنتها في مناطق متفرقة في محافظة بابل .

تدخلات إيرانية :اقرت مديرية  ناحية حاج عمران الحدودية ، اليوم الاحد ، بوقوع اصابات في صفوف المدنيين جراء قصف المدفعية الإيرانية على مناطق في الناحية الواقعة بمحافظة أربيل .

سياسي : اقر تحالف مايعرف بالقوى ، امس السبت ، بان ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي تواصل ارتكابها انتهاكات مروعة بحق المدنيين العزل في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

كما اقر ائتلاف مايعرف بديالى هويتنا ، اليوم الاحد ، بان ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي تقوم بحملة جديدة لتهجير المدنيين العزل في محافظة ديالى في اطار مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسها هذه الميليشيات في المحافظة .

بينما اعترف مجلس مايعرف بمحافظة الانبار الحالي ، امس السبت ، بان ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي أضرمت النار في عدد كبير من المساجد في الفلوجة ، والذي يندرج في اطار جرائمها بحق الفلوجة واهلها ومساعيها المستمرة للانتقام من اهلها .

و اقر مجلس قضاء الخالدية الحالي ، امس السبت ، بان القضاء يشهد موجة نزوح كبيرة للمدنيين العزل جراء القصف المتواصل والعمليات العسكرية التي تشنها القوات الحكومية على القضاء .

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية ، امس السبت ، بان رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”يكافيء الذين يسرقون المال العام باحالتهم على التقاعد على الرغم من وجود ملفات فساد كبيرة بحقهم .

اقتصادي : بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي، في افتتاح مزاده الاسبوعي لبيع العملة الاجنبية، اليوم الأحد، 139 مليون دولار.

رياضي : أضاع منتخب العراق بكرة القدم للصم ، اليوم الاحد ،فرصة الانتقال الى الدور الثاني من بطولة كأس العالم للصم المقامة حالياً في مدينة نابولي الايطالية بعد خسارته امام نظيره الالماني .

عربي : أصيب خمسة فلسطينيين واعتقل ثمانية شبان من المعتكفين في المسجد الأقصى خلال مواجهات اندلعت بين المصلين وقوات الاحتلال الصهيوني التي سمحت للمستوطنين باقتحام باحات الأقصى في أول يوم من الأيام العشرة الأخيرة من رمضان.

عالمي : يتوجه ملايين الإسبان، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات برلمانية بالبلاد خلال أقل من عام، وسط توقعات بعدم حصول أي حزب على أغلبية مطلقة.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات