الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 27° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

برنامج الغذاء العالمي : 85 ألف نازح من الفلوجة يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة

برنامج الغذاء العالمي : 85 ألف نازح من الفلوجة يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة

 

أكد برنامج الغذاء العالمي ، اليوم الاثنين ، أنه يقدم مساعدات غذائية لأكثر من 85 ألف شخص نزحوا من الفلوجة والمناطق المحيطة بها خلال أيار الماضي جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية ، مشيرا إلى انهم يواجهون ظروفا بالغة الصعوبة.

وقال البرنامج التابع للأمم المتحدة في بيان له تناقلته وكالات إخبارية إنه “يشعر بقلق بالغ إزاء الظروف القاسية البالغة الصعوبة التي يعيشها أكثر من 85 ألف شخص فروا من مدينة الفلوجة المحاصرة والمناطق المحيطة بها في محافظة الأنبار خلال أيار الماضي ، مشيراً إلى أنه قام من خلال شركائه بالاستجابة الفورية حيث وزع حتى الآن ما يكفي من الحصص الغذائية لإطعام ما يقرب من 75 ألف شخص من النازحين الجدد الذين يصلون إلى المخيمات في مدينتي الحبانية السياحية وعامرية الفلوجة ، وكل حصة منها تحتوي على الأغذية الجاهزة للتناول لإطعام أسرة كاملة لمدة ثلاثة أيام”.

وأضاف برنامج الأغذية العالمي أنه “انطلاقا من روح العطاء التي تميز رمضان المبارك ، تقوم منظمات أخرى بتوزيع حصص غذائية إضافية تكمل حصص برنامج الأغذية العالمي ، مما يجعلها تكفي الأسر أسبوعا كاملاً”.

ونقل البرنامج عن نائب المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في العراق “مها أحمد” قولها إن “أهالي الفلوجة يعانون منذ عدة أشهر تحت الحصار من دون الحصول على الغذاء أو الرعاية الطبية ، عادة أن الوصول إليهم الآن بالطعام المنقذ للحياة والمساعدات الإنسانية الأخرى يشكل أولوية قصوى مطلقة”.

وتابع برنامج الأغذية العالمي قائلا إنه “يرسل حصصاً غذائية عاجلة إضافية ، وحصصاً عائلية ، من مستودعه ببغداد ، الذي يبعد ساعة بالسيارة عن الفلوجة ، من أجل توفير الإغاثة الغذائية العاجلة للعدد المتزايد من النازحين ، لافتاً إلى أن الهلال الأحمر القطري ، يستعد في إطار شراكته مع البرنامج ، لتقديم أدوات الطهي وحصص غذائية عائلية إضافية للأسر النازحة من الفلوجة”.

وأكد البرنامج أن “أكثر من ثلاثة ملايين عراقي نزحوا منذ منتصف حزيران من العام 2015 المنصرم ، بسبب الصراع ، مستطرداً أنه يقدم مساعدات غذائية إلى أكثر من مليون نازح مستضعف في جميع المحافظات العراقية الـ18”.

وأضاف برنامج الغذاء العالمي أن “الاستمرار في مساعدة الأسر النازحة في الأشهر الستة المقبلة ، يحتاج بنحو عاجل لتأمين ما مجموعه 34 مليون دولار أميركي”.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات