الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور “مثنى حارث الضاري” أن إيران ورئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” اتجهوا إلى معركة الفلوجة قبل أوانها للفت الأنظار عن فشل العملية السياسية الحالية التي ترعاها إيران.

منظمات : أكد برنامج الغذاء العالمي ، اليوم الاثنين ، أنه يقدم مساعدات غذائية لأكثر من 85 ألف شخص نزحوا من الفلوجة والمناطق المحيطة بها خلال أيار الماضي جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية ، مشيرا إلى انهم يواجهون ظروفا بالغة الصعوبة.

الأنبار : قتل أكثر من 25 من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) بعجلة ملغمة غربي محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة حي الصحة التابعة للدورة جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة حي طارق ، شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الأغنام في ناحية النهروان ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من حي صناعي في منطقة الطالبية ، شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم شعبي في جسر ديالى القديم ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل تاجر سيارات بتفجير عبوة لاصقة وضعت بسيارته ، يوم أمس الأحد ، فيما خطفت ميليشيات طائفية حكومية نجل طبيب ، بحادثين منفصلين شمال وشرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل ضابط في الجيش الحكومي برتبة ملازم اول وأصيب آخر برتبة نقيب ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

وقتل موظف حكومي في وزارة الكهرباء الحالية وسرقت سيارته ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح في منطقة شارع فلسطين ، شرقي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : أقر النائب الحالي عن محافظة صلاح الدين “بدر الفحل” ، بأن آلاف العائلات نزحت من قضاء الشرقاط ومناطق أخرى بمحافظة صلاح الدين ، جراء القصف الحكومي الانتقامي والعمليات العسكرية في القضاء وتلك المناطق.

في السياق نفسه أقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بنزوح أكثر من 5500 شخص من قضاء الشرقاط شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين والمناطق المحيطة به ، جراء القصف الحكومي الانتقامي والعمليات العسكرية.

ديالى : قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، مزارعين اثنين بهجوم مسلح نفذته في محيط قرية حسين الحمادي جنوب غربي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة : عثر على جثتي امراتين مجهولتي الهوية بحادثين منفصلين في محافظة البصرة ، حيث عثر على إحداهما في حي الميثاق والاخرى في منطقة الجبيلة قرب المشتل في محافظة البصرة.

النجف : اندلع حريق في منزل جنوبي محافظة النجف ، اليوم الاثنين ، نجم عن تسرب للغاز وانفجار عدد من اسطوانات الغاز ، ما أسفر عن انهيار جزء من المنزل واصابة طفلة بجروح.

ذي قار : أصيب راعي أغنام ، اليوم الاثنين ، بانفجار لغم أرضي بمنطقة اللحيس ، جنوب مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

تدخلات إيرانية : كشفت مصادر صحفية ، اليوم الاثنين ، عن مغادرة قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” الفلوجة ، متوجها إلى العاصمة بغداد مع زعماء في ميليشيا حزب الله اللبناني ، للتحضير لاقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ويؤكد ذلك استمرار التدخل الإيراني السافر في شؤون العراق.

سياسي : أقرت كتلة ما تعرف بالمواطن التي يتزعمها “عمار الحكيم” ، يوم أمس الأحد ، بأن العملية السياسية الحالية ضعيفة وغير قادرة على تقديم أي شيء ، وهو ما يؤكد فشل الحكومة الحالية في كل المجالات.

فيما هاجم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” واتهمه بالتحزب مؤكدا أنه يتصرف كصاحب منصب لكتلة معينة.

كما انتقدت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم الاثنين ، مواقف كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ووصفتها بالمتذبذبة ، فيما أكدت أن هناك خلافات بينها وبين الأحرار.

بينما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، بارتكاب الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” جرائم في ناحية ربيعة غربي الموصل بمحافظة نينوى ، حيث قامت قوات تابعة له بحرق وتدمير منازل المدنيين في قرية المحمودية التابعة للناحية.

وأقر النائب الحالي عن محافظة الأنبار “أحمد السلماني” ، اليوم الاثنين ، بأن اعداد المفقودين من أهالي الكرمة والصقلاوية بمحافظة الأنبار ، الذين خطفتهم ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي لا زال غير معلوم ومصيرهم مجهول.

كما اقرت وزارة الهجرة الحالية ، اليوم الاثنين ، بنزوح 80 ألف شخص من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، منذ بدء القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية اقتحام المدينة.

وأقر محافظ بغداد الحالي “علي التميمي” ، اليوم الاثنين ، أن 96 ألف مدني قتلوا واصيبوا في العراق جراء أعمال العنف والعمليات العسكرية في البلاد منذ 2013 ، مشيرا إلى أن الجزء الاكبر منهم في العاصمة بغداد.

فساد حكومي : أقر مكتب المفتش العام في وزارة التجارة الحالية ، اليوم الاثنين ، بالقاء القبض على مدير فرع في أحد تشكيلات الوزارة في محافظة صلاح الدين متلبسا بالرشوة ، ما يؤكد استشراء الفساد في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

كما أقرت كتلة ما تعرف بالإصلاح في مجلس محافظة الانبار الحالي ، اليوم الاثنين ، بتحديد جلسة الغد لاستجواب المحافظ الحالي “صهيب الراوي” لفساده.

اقتصادي : أقرت وزارة الكهرباءالحالية ، اليوم الاثنين ، بتوقف عمل بارجات الطاقة التركية بسبب تراكم الديون ، مؤكدة أن وزارة المالية الحالية لم تلبي جميع مطالبها المالية ، كما أشارت إلى ان هذه الديون بلغت 85 مليون دولار.

رياضي : غادر لاعب المنتخب الاولمبي لكرة القدم “ياسر قاسم” وفد المنتخب ، الذي يستعد للمشاركة في بطولة اولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل.

عربي : قتل نحو 20 شخصا ، اليوم الاثنين ، بهجوم في بلدة القاع اللبنانية بقضاء بعلبك قرب مدينة القصير السورية.

عالمي : أعلن رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدرم” من أنقرة ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من روما ، عن بدء المرحلة الأولى من اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا ، والذي بموجبه سيتم تبادل السفراء بين البلدين ، وإدخال مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

 

 

تعليقات