الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : اصدر قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء ، تصريحا صحفيا حول قصف المدفعية الايرانية ،أول امس الاحد ، بالمدفعية الثقيلة مناطق في ناحيتي (سيدكان) و(حاج عمران) في محافظة (السليمانية) ، مؤكدا ان هذه الافعال تاتي في اطار جملة من التدخلات السافرة التي تنتهجها إيران في العراق وتسعى من خلالها فرض سيطرتها على المشهد السياسي والعسكري فيه.

كما اصدر قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء ، تصريحا صحفيا حول الهجوم المسلح الذي نفذته الميليشيات الطائفية على مسجد النور في قضاء ابو غريب ، مؤكدا فيه ان هدف هذه الافعال هو الضغط على المنطقة خاصة وأبناء القضاء عامة لأهداف تتوافق مع الأهداف العامة للمشروع الطائفي في العراق.

الانبار : اقدمت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي على ارتكاب مجزرة جديدة بحق المدنيين العزل من اهالي حي الضابط في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر هجوم شنه مسلحو “التنظيم “على تجمعات تابعة لهم جنوب غرب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

 وفرضت القوات الحكومية ،مساء امس الاثنين ، حظرا شاملا على التجوال في ناحية عامرية الفلوجة عقب هجمات منسقة وقصف بقذائف الهاون استهدف تجمعات لهم في الناحية .

بينما أصيبت أجزاء واسعة من مدينة الفلوجة خاصة خطوط المواجهة الجنوبية بأضرار شديدة جراء الضربات الجوية التي نفذها طيران التحالف الاميركي ، فضلا عن القصف العشوائي الانتقامي “الحكومي والدولي ” الذي استهدف المدينة .

في حين صوت مجلس محافظة الانبارالحالي ، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على اقالة المحافظ الحالي “صهيب الراوي” من منصبه على خلفية فساده المالي والاداري.

بغداد : قتل واصيب نحو 45 مدنيا ، مساء امس الاثنين ، اثر انفجار استهدف مسجدا يقع في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب 15 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بانفجارين منفصلين وقع الاول في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بينما وقع الثاني في منطقة الطوبجي غربي بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، على اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

وقتل واصيب اربعة اشخاص ، مساء امس الاثنين ، جراء اندلاع نزاع عشائري في مدينة الصدر الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

بينما اغتالت الميليشيات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، اربع نساء بهجوم مسلح نفذته على احد المنازل الواقعة في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب 4 من الصحوة ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة على عجلة كانوا يستقلونها اثناء مرورها في ناحية اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد .

المثنى : توفي شخصان واصيب ثالث ، مساء امس الاثنين ، اثر وقوع حادث مروري وقع على طريق (السماوة – السلمان ) في محافظة المثنى .

القادسية : أدى حادث مروري وقع على طريق ديوانية – عفك في محافظة القادسية ، اليوم الثلاثاء ،  الى إصابة سبعة أشخاص بجروح متفاوتة.

أربيل : اصدرت محكمة أربيل الحالية ، اليوم الثلاثاء ، امرا قضائيا باعتقال مفتي الديار العرقية الشيخ “رافع الرفاعي” .

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، نحو 50 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظتي بابل وميسان.

تدخلات خارجية : جدد الطيران الحربي التركي ، امس الاثنين ، قصفه العشوائي الانتقامي على مناطق وقرى تقع في محافظة أربيل شمال العراق، ماتسبب بحالة هلع في صفوف المدنيين العزل جراء هذا القصف .

سياسي : اقر التحالف الكردستاني ، امس الاثنين ، بان الصراعات السياسية بين الكتل الحالية مستمرة بسبب تضارب المصالح بينها ، مايبين حجم الصراعات بين الاحزاب الحاكمة ومحاولة كل طرف منهم الاستحواذ على مزيد من المكاسب على حساب الشعب العراقي .

كما اقرت لجنة ماتعرف بالاقتصاد البرلمانية ، ان قرار رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” بتغيير بعض المدراء العاميين جاء للتستر على بعض المفسدين واحالتهم على التقاعد من دون مسائلتهم .

بينما اعلن مجلس القضاء الاعلى الحالي ،اليوم الثلاثاء، ان المحكمة الاتحادية قررت عدم الاعتداد بجلستي البرلمان يوم 14 و26 نيسان الماضي، وبذلك تكون المحكمة قد حكمت لصالح بقاء الجبوري ونائبيه في مناصبهم .

كما شنت جبهة مايعرف بالإصلاح ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري ” ونائبيه ، مؤكدة عزمها تقديم أكثر من 100 توقيع لاقالتهم مرة اخرى عقب صدور قرار المحكمة الاتحادية لصالحهم .

وشنت جبهة مايعرف بالاصلاح هجوما على المحكمة الإتحادية الحالية ، اليوم الثلاثاء ، عقب قرار الاخيرة بعدم احتساب أي من جلستي مجلس النواب المنعقدتين في نسيان الماضي، مؤكدة انه قرار سياسي لترضية طرفي النزاع.

كما شنت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، ومؤكدة ان قرار المحكمة الاتحادية بعدم اعتماد جلستي البرلمان في نيسان الماضي تدل على فشل بمشروعه الاصلاحي بعد قرار المحكمة بعودة الوزراء المقالين.

بينما اقرت وزارة الدفاع الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بارتكاب ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، جرائم وانتهاكات صارخة بحق المدنيين العزل النازحين من الفلوجة هربا من القصف الانتقامي العشوائي الانتقامي والعمليات العسكرية .

فساد حكومي : اقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية الحالية عن احالة أكثر من 600 قضية فساد اداري ومالي تخض ضباطا كبارا في الوزارة الحالية .

اقتصادي : اقرت دائرة صحة محافظة ديالى الحالية ،اليوم الثلاثاء، باتلاف مواد غذائية فاسدة في الاسواق والمخازن في مدينة ب‍عقوبة.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الميناء ،اليوم الثلاثاء ، عن إتمام إجراءات التعاقد مع لاعب نادي أربيل الشمالي “هيردي سيامند” لموسم واحد، دون ذكر التفاصيل المالية للعقد.

عربي : اكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير ” ، اليوم الثلاثاء ، إن على طهران ان تكف عن تدخلها بشؤون دول الجوار وعن تصدير “الثورة” اذا كانت تطمح لعلاقات طيبة مع جيرانها.

عالمي : حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ، اليوم الثلاثاء ،من أن نحو سبعين مليون طفل سيموتون قبل سن الخامسة خلال الأربعة عشر عاما القادمة لأسباب يمكن تجنبها.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات