الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » انتهاكات الميليشيات في العراق »

هل تكرر ايران تجربة ميليشيا حزب الله اللبناني في العراق ؟

هل تكرر ايران تجربة ميليشيا حزب الله اللبناني في العراق ؟

تغلغلت ايران في العراق عبر اذنابها في الحكومة العاملين على تنفيذ مخططاتها الخبيثة في السيطرة على البلد وانشاء قوات تابعة لها ، وفي هذا الاطار نشرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية تقريرا يبين اوجه الشبه بين ميليشيات حزب الله  في لبنان وميليشيات الحشد الشعبي وكيف تطورت الامور الى تعاظم نفوذها .

وقالت (وول ستريت جورنال) في تقرير نشرته ، إن “إيران حققت فوزًا كبيرًا في لبنان بعد دمج ميليشيات حزب الله في نظام الحكم اللبناني وسيطرته على مفاصل في إدارة البلاد  ، وهو ما قد يتكرر في العراق على يد مليشيا الحشد الشعبي”.

وتابعت الصحيفة ان “حزب الله اللبناني باعتباره أداةً أنشأها (الحرس الثوري) الإيراني  لتكون وكيلًا اسميًا لـ (مقاومة) إسرائيل، ولكن في الواقع هي وسيلة لمقاومة الحكم في لبنان”.

واشارت الصحيفة الى انه “وبعد أكثر من 30 عامًا، لا يزال حزب الله في لبنان، يتحكم  في سياستها الخارجية بعدما أفسد “القوات المسلحة اللبنانية” الحقيقية، وهو الحزب الذي طوال السنوات الست الماضية، وقف يقاتل في سوريا بلا كلل باسم إيران ونظام الأسد،كما رفض الدعوات الكثيرة لنزع سلاحه”.

و يذكر ان إيران تنتهج إستراتيجية مماثلة في العراق ، وكما هي الحال في لبنان ، كانت الميليشيات غير النظامية جزءًا من المشهد السياسي والعسكري منذ الاحتلال الامريكي للبلاد عام 2003 والى الان .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات