الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية حتى مساء الأربعاء

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية حتى مساء الأربعاء

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، خلال بيانها المرقم (1186) ، والصادر اليوم الاربعاء ، ان تصريحات زعيم ميليشيات حزب الله اللبناني “حسن نصر الله ” الاخيرة ، ماهي الا تأكيد على ان الميليشيات التابعة للولي الفقيه في ايران ، هي المتنفذ في كل من العراق ولبنان ، وذلك من خلال تاكيده على مشاركة إيران و(حزب الله) في الأعمال القتالية في العراق، اضافة الى إذكائهما الطائفية في العراق وسوريا.

منظمات : كشفت المنظمة الدولية للهجرة ، اليوم الاربعاء ، عن تحديد موقع أكثر من ثلاثة ملايين وثلاثمئة ألف نازح عراقي في عموم العراق ، في حين اشارت الى ان وضع سبعمائة واربعة وسبعين ألف مهجر مقلق للغاية ، لاسيما بعد عودتهم الى مناطق سكنهم التي الحق فيها الدمار التام في البنى التحتية والانعدام التام للخدمات الاساسية وغياب الاهتمام بهم من قبل الحكومة الحالية والجهات المعنية

الانبار : قتل عدد من قادة وعناصر القوات الحكومية والميليشيات الطائفية في المعارك الدائرة بمناطق جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، خلال الساعات القليلة الماضية .

كما قتل 30 شخصا من القوات الحكومية وميليشياتها خلال المعارك الدائرة باطراف عامرية الفلوجة جنوب غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

من ناحية اخرى اعلن المجلس المحلي الحالي لناحية العامرية بمحافظة الانبار، اليوم الاربعاء، فرض حظر شامل للتجوال على ناحية عامرية الفلوجة، على خلفية المعارك الدائرة منذ يومين بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات من جهة ومسلحي (التنظيم) من جهة اخرى ، والتي انتهت بتسلل عشرات المسلحين الى الناحية المذكورة .

صلاح الدين : قتل واصيب عشرة نازحين من قضاء الشرقاط بسبب المعارك الدائرة ، اثر سقوط عدد من قذائف الهاون شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين ، في وقت متاخر من مساء امس الثلاثاء ، بمنطقتي المشتل وجسر ديالى القديم شرقي وجنوب شرقي العاصمة بغداد .

وايضا قتل ضابط حكومي في شرطة المرور بتفجير عبوة لاصقة في سيارته اثناء مروره في منطقة الحرية شمال غربي العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء.

كما اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على قتل واصابة ثلاثة مدنيين باطلاق النار عليهم بهجوم مسلح في منطقة البلديات شرقي بغداد ، اليوم الاربعاء.

وعُثر على جثتي شابين مجهولي الهوية احداهما تحمل اثار حروق ، وذلك بحادثين منفصلين في العاصمة بغداد ومحافظة النجف ، اليوم الاربعاء.

نينوى : قتل واصيب ستة مدنيين بقصف مكثف لطيران التحالف الدولي على مناطق جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مساء امس الثلاثاء.

أربيل : تظاهر العشرات من المقاولين في مدينة أربيل ،اليوم الأربعاء، امام وزارة المالية في كردستان العراق ، لمطالبة حكومته بصرف مستحقاتهم المالية، مؤكدين إفلاس العديد من شركات المقاولات ووقوع مشاكل بسبب تأخر صرف المستحقات.

انتهاكات حكومية : نفذت القوات الحكومية التابعة للشرطة ، حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق عدة في محافظتي واسط والبصرة ، واسفرت عن اعتقال 200 مواطن ، خلال اقل من شهر .

تدخلات ايرانية : اقرت ادارة محافظة قصر شيرين الإيرانية، اليوم الاربعاء ، عن تصدير ما قيمته نحو 350 مليون دولار من البضائع المحلية للعراق، عبر منفذين حدوديين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الإيرانية التي بدأت في العشرين من آذار الماضي، مبيناً أنها تتوزع بين مواد غذائية وإنشائية ومعدات بناء ، بما يؤكد ذلك زيادة التوغل الايراني في العراق وتدخله في جميع مجالاته وشؤونه .

سياسي : اقر عضو كتلة ماتعرف بالمواطن البرلمانية التابعة لائتلاف الحكيم “فالح الساري” ، اليوم الاربعاء ، بأن قرار المحكمة الاتحادية الحالية ، بخصوص إلغاء جلستي 14 و26 نيسان / 2016 ، بمثابة ضربة للعبادي وتهيئة الاسباب لسحب الثقه منه .

كما اتهم اتحاد مايعرف بالقوى العراقية ، اليوم الاربعاء ، القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها بالوقوف وراء تنفيذ خطط منظمة لتهجير عوائل من مكون معين ، خلال أحداث شهدتها ناحية الوجيهية التابعة لقضاء المقدادية في محافظة ديالى.

اقدمت كل من كتلة التغيير المعارضة واطراف من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” ، على تشكيل تحالف برلماني جديد بعيدا عن حزب “البارزاني” ، يضم 30 برلمانيا .

كما طالب رئيس مايعرف بائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” ، اليوم الاربعاء ، وباصرار كبير على مشاركة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

و اتهم النائب عن جبهة ماتعرف بالإصلاح “عبد الرحمن اللويزي” ، اليوم الأربعاء، وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، بمنح مصفحاته إلى ساسة حاليين ،  بينهم رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري “، مشيرا إلى تقديم الوزراء في الحكومة الحالية تعهدات بتحويل وزاراتهم إلى مصدر تمويل لكياناتهم السياسية .

و اقرت لجنة مايعرف باﻷمن والدفاع البرلمانية ، اليوم اﻷربعاء، بان التسهيلات الائتمانية الامريكية المقدمة للحكومة الحالية في العراق فيها ضرر كبيرة ، وهدفها تحميل الميزانية العراقية مزيدا من الاعباء والديون الاضافية ، مطالبة حكومة العبادي بعدم التوقيع عليها .

كما أقر التحالف الكردستاني، اليوم الأربعاء، بأن الأزمة البرلمانية الحالية مرشحة للبقاء، وذلك بسبب استمرار الخلافات بين الكتل السياسية الحالية وتصاعدها .

وايضا هاجم عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح “عبد الرحمن اللويزي”، اليوم الاربعاء، رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ، متهما اياه باهانة البرلمان من خلال بتوقيعه على (وثيقة الشرف).

من ناحية اخرى اشاد مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي في العراق “بريت ماكغورك” ، اليوم الاربعاء ، بالجرائم التي ترتكبها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي المدعومة ايرانيا في العراق ، مؤكدا أن أغلب هذه القوات مفيد ويعمل تحت سيطرة الدولة في العراق ، ليكشف بتصريح التواطئ الكبير بين الحكومة الحالية وميليشياتها في تنفيذ تلك الجرائم بحق ابناء محافظات الانبار وصلاح الدين وديالى .

اقتصادي : أعترفت إدارة ناحية السيبة الواقعة جنوب البصرة ، اليوم الأربعاء، أن مياه البحر شديدة الملوحة بدأت منذ أيام قليلة بالتغلغل مجدداً في شط العرب ، بسبب تراجع كميات المياه العذبة التي تغذي الشط، مؤكدة أن اللسان الملحي يواصل تقدمه ببطئ باتجاه مركز المحافظة، مما يهدد بازمة كبيرة في البصرة .

رياضي : اكد الجهاز الاداري للمنتخب الوطني العراقي لكرة القدم، اليوم الاربعاء ، ان الاتحاد الاسترالي وافق مبدئيا على طلب نادي بيرث باقامة مباراة مع العراق، وحددها في الخامس والعشرين من اب المقبل، مشيرا الى ان الشروط تضمنت تطبيق لوائح الاتحاد الاسترالي وان تكون المبارة مغلقة بدون جمهور، مؤكدا ان الجهاز الفني العراقي سينتهي من اكمال سمات الدخول خلال اليومين المقبلين.

عربي : تعيش مدينة تعز، التي تعاني من حصار خانق من قبل ميليشيات الحوثي وصالح مع عدم السماح بدخول المساعدات الإنسانية لأكثر من 300 ألف نسمة محاصرين داخل المدينة منذ أكثر من عام، تعيش عقاباً جماعياً لم تتوقف خلاله الآلة العسكرية للميليشيات عن قصف الأحياء السكنية للمدينة بصواريخ الكاتيوشا ومدافع الهاون، ما تسبب في سقوط ضحايا من المدنيين بشكل يومي.

عالمي : أعلن مسؤولون أتراك، اليوم الأربعاء، أن الهجوم على مطار أتاتورك الدولي نفذه ثلاثة اشخاص فتحوا النار قبل أن يفجروا أنفسهم، ما أسفر عن مقتل واصابة نحو 200 شخص في حصلية نهائية لللهجوم على المطار المذكور في اسطنبول .

يقين نت

ب ر

تعليقات