الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » العنف والجريمة بالعراق »

ما الذي احتواه تقرير مركز جنيف للعدالة الاخير عن العراق؟

ما الذي احتواه تقرير مركز جنيف للعدالة الاخير عن العراق؟

أصدر مركز جنيف الدولي للعدالة، بالتعاون مع عدّة منظمات غير حكومية، تقريرا حول القضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات التي تجري في العراق اكد فيه ان هناك انتهاكات ضد الحق في الحياة عبر الإعدامات التي تنفذها الحكومة وكذلك انتهاكات ضد الحقّ في التعبير الذي يساء استعماله من خلال القمع الذي تمارسه السلطة، والحقّ في محاكمة عادلة  يكاد يكون معدوماً بسبب فساد الحكومة وتدخلها السافر في القضاء.

واوضح التقرير أن “العراق يعتبر من الدول التي لديها سجلّ موثق بشكل واضح جدّاً لانتهاكاتٍ جسيمة وواسعة النطاق لحقوق الإنسان فمعدّلات الإعدام في العراق هي احدى أعلى المعدلات في العالم”.

واوضح التقرير أن “التعذيب يمارس في العراق وإساءة المعاملة بصورة ممنهجة وعلى نطاق واسع في السجون والمعتقلات”.

وبين التقرير ان “الاعتقالات التعسفية هي ممارسةٌ شائعة، وهناك نظام عدالة جنائية يعاني من قصور شديد، ويفتقر العراق إلى قضاءٍ مستقل”.

وتابع التقرير أنه ” في مثل هذا الوضع المدمر، يمُنِع العراقيون من حرّية التعبير، وليس لديهم القدرة على عيش حياةٍ خالية من العنف أو الخوف”.

واكمل التقرير أن “لحكومات المتعاقبة استخدمت صعود مسلحي “تنظيم الدولة”ذريعة للسماح بمعدلات إعدامٍ عالية وشن اعتقالات تعسفية وتبرير احتجاز المتظاهرين السلميين – وكل ذلك تحت ستار “محاربة الإرهاب”. وقد أدّى ذلك إلى بعضٍ من أكثر الانتهاكات فظاعة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في هذا القرن”.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com