الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : وجهت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الخميس، رسالة مفتوحة الى جميع العراقيين ، بمناسبة الذكرى (96) من ثورة العز والفخار (ثورة العشرين) ، في ظل مايشهده العراق من انتكاسات متواصلة على جميع الاصعدة فيه ، وفوضى عارمة صاحبته من احتلاله في العام 2003 وحتى الان .  

الانبار : قتل واصيب نحو 20 عنصرا من الشرطة الحكومية بهجوم كبير استهدفهم جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، صباح اليوم الخميس.

صلاح الدين : اقر اتحاد مايعرف بالقوى العراقية ، اليوم الخميس، بوجود عمليات تغيير ديمغرافي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها في مناطق قضاء سامراء جنوبي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، مؤكدا أن مدير شرطة سامراء الحكومية “جبار الربيعي” هدد بنفسه اسراً من سكنة احدى مناطق المدينة من اجل تهجيرهم قسريا عن مساكنهم .

بغداد : سقط 25 شخصا بين قتيل وجريح بتفجير سيارة مفخخة يقودها شخص داخل سوق شعبية جنوب غربي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس .

كما قتل واصيب 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقتي البكرية والزعفرانية غربي العاصمة بغداد وجنوب شرقها ، ظهر اليوم الخميس.

و قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب سبعة اشخاص بهجومين مسلحين على محلات لبيع الخمور في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد ، فجر اليوم الخميس.

و اغتالت ميليشيات حكومية طائفية رجلا وسرقت امواله بعملية سطو مسلح على منزله ، فيما عثر على جثة امراة ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

من ناحية اخرى كشفت مصادر طبية مسربة ، اليوم الخميس، عن استقبال مستشفى الزعفرانية العام بمنطقة الزعفرانية جنوب شرق العاصمة بغداد ، لـ 20 حالة انتحار خلال الشهر الحالي غالبيتها من  الإناث، وسط تكتم حكومي حول الموضوع .

البصرة : اسفرت ازمة المياه الخانقة في العراق عموما وفي محافظة البصرة خصوصا ، اضافة الى الاهمال الحكومي المتعمد لقطاع الزراعة في البلاد الى تلف ألاف الدوانم الزراعية والبساتين والمحاصيل في محافظة البصرة بجنوب العراق .

من ناحية اخرى اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على قتل احد المدنيين باطلاق النار عليه ومن ثم سرقة سيارته التي كان يستقلها في مدينة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الخميس.

القادسية : اصيب النائب عن كتلة الاحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري “غزوان الشباني” بجروح خطيرة مع سائقه في حادث سير مروري على طريق الديوانية – النجف ، فجر اليوم الخميس.

عودة الاحتلال : أعلنت بريطانيا، اليوم الخميس، عن زيادة عدد جنودها وعسكريها في العراق من 300 حالياً إلى 550، بذريعة محاربة الارهاب ، ولتؤكد بذلك عودة الاحتلال البريطاني للعراق بحجة تدريب القوات الحكومية وميليشياتها وتقديم المشورة لهم .

دولة الميليشيات : صرحت قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في محافظة نينوى ، اليوم الخميس ، عن استعدادها لفتح خمسة معسكرات جديدة لاستقبال مااسمتهم  بالمتطوعين الى صوفها ، للمشاركة في عملية اقتحام الموصل قريبا .

سياسي : طالب وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير”، اليوم الخميس بتفكيك  ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والغاء وجودها ، وذلك لما تسببت به من تاجيج للتوتر الطائفي في العراق ، مطالبا ايضا بتشكيل حكومة عراقية مخلصة للعراق وشعبه وتشمل جميع الفئات والمجموعات في البلاد.

من ناحية اخرى تجاهل رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” بصمته ، القرار الاخير للمحكمة الاتحادية الحالية القاضي بعدم الاعتداد بجلستي البرلمان الحالي ليومي (14 و26 نيسان الماضي)، لتكون المحكمة قد حكمت لصالح بقاء “سليم الجبوري ونائبيه” في مناصبهم ، فضلا عن الغاء جلسة التصويت على وزراء العبادي.

وفي سياق متصل تراجع رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الخميس ، عن اصلاحاته المزعومة التي كان قد روج لها على مدى فترات طويلة ، مؤكدا انه ليس مصرا على إجراء التغيير الوزاري الذي أعلن عنه مؤخرا.

كما توعد رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ، اليوم الخميس ، بملاحقة قريبة لجميع النواب المعارضين له والمصوتين على قرار اقالته الذي اعلنت المحكمة الاتحادية الحالية ببطلانه لتعود الامور الى سابق عهدها من الصراع السياسي المحتدم في نيسان الماضي .

واقرت اللجنة المالية في البرلمان الحالي ، بوجود عمليات تحايل وتلاعب جديدة في أسعار الدولار في العراق ، لصالح مافيات حكومية متنفذة ، مؤكدة أن القروض الحكومية لن تحقق هدفها كونها ستذهب ايضا إلى جيوب تلك المافيات.

كما رد رئيس هيئة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “فالح الفياض” ، اليوم الخميس، على تصريحات وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” المطالبة بتفكيك الحشد ، مهاجما اياه بأن هذا الأمر ليس من شأنه والأجدر به عدم التدخل في امور لاتعنيه .

وايضا وصل زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، صباح اليوم الخميس، إلى محافظة النجف قادما من ايران ، وذلك في اول رد فعل له على تراجع رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” على تنفيذ اصلاحاته التي وعد بها منذ فترة طويلة ، متوعدا بتصعيد كبير بعد انتهاء شهر رمضان.

و أعلنت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الخميس، عن اصدار 12 امرا قضائيا بحق 12 وزيرا او من بدرجتهم خلال النصف الأول من العام الجاري ، جميعهم متهمون بالفساد وهدر المال العام.

كما طالبت كتلة ميليشيا بدر البرلمانية ، اليوم الخميس ، المجتمع الدولي والامم المتحدة بتفكيك حكومة المملكة العربية السعودية ، واصفة اياها بانها اصبحت (مصدرا للارهاب) الدولي ، وذلك على خلفية مطالبة وزير الخارجية السعودي تفكيك ميليشيات الحشد الشعبي والغاء وجودها.

وهاجمت اللجنة القانونية في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، هيئة رئاسة البرلمان الحالي ، مؤكدة عدم أحقيتهم حجب فقرة التصويت على اقالتهم من جدول أعمال المجلس ، مشيرة الى أن اقالة رئاسة البرلمان تتطلب تواقيع 110 نواب بشرط أن تكون التواقيع صحيحة وليست مزورة.

وايضا كشف رئيس كتلة ماتعرف  بالإصلاح البرلمانية “صادق المحنا” ، اليوم الخميس، ان قرار المحكمة الاتحادية الحالية الاخير ،  بشأن جلستي البرلمان جاء بصفقة بين الرئاسات الثلاث وزعماء الكتل السياسية الحاليون .

كما اكد عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح “اسكندر وتوت ” , اليوم الخميس, بدء النواب المعارضين في الجبهة المذكورة  جمع تواقيع نيابية لأقالة رئيس مجلس النواب ” سليم الجبوري” بداية الفصل التشريع الثاني.

اقتصادي : اقر رئيس لجنة الاستثمار في مجلس محافظة ميسان الحالي “محمد مجيد شويع” , اليوم الخميس, بوجود هدر مالي كبير وصل الى (249) مليون دولار في مشروع سكني متلكئ داخل المحافظة , مؤكدا ان نسبة انجاز المشروع لم تصل الـ(1)%.

رياضي : افتتحت وزارة الشباب والرياضة الحالية ، اليوم الخميس ، أول مسبح اولمبي في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية ، بكلفة 7 مليارات دينار عراقي، وسط وعود بافتتاح خمس مسابح جديدة الاسبوع المقبل في واسط وكربلاء والنجف وذي قار والمثنى .

عربي : هاجم وزير الدفاع الإيراني ، العميد “حسين دهقان” ، اليوم الخميس، كل من المملكة العربية السعودية وتركيا ، متهما اياهما بدعم الكيان الصهيوني  والارهاب في المنطقة .

عالمي : حثت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل”  الاتحاد الأوروبي ، اليوم الخميس، على البدء بأقصى سرعة ممكنة في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد، مؤكدة ضرورة قبول لندن بالحريات الأربع الأساسية إذا أرادت الوصول للأسواق الداخلية في الاتحاد.

يقين نت

ب ر

تعليقات