الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

الأنبار : قتل وأصيب 30 من أفراد الجيش الحكومي وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف ثكنات للجيش الحكومي جنوب شرقي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب نحو 20 من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، بهجوم بعجلة ملغمة شنه مسلحو ( التنظيم ) على تجمع لهم ، شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب عشرة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم شمال شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل ستة مدنيين بينهم طفل وأصيب آخرون ، جراء القصف الحكومي الانتقامي على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأصيب 11 شخصا ، يوم أمس الخميس ، بقصف بالصواريخ وقذائف الهاون استهدف مستشفى حديثة وناحية بروانة في محافظة الانبار.

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة حي الفرات ، والآخر في حي العدل غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بمنطقة العبيدي ، شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل شرطي حكومي ، يوم أمس الخميس ، بهجوم مسلح في منطقة الطارمية شمالي العاصمة بغداد ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

بينما عثر على جثتين لرجل وابنه ، اليوم الجمعة ، قضيا رمياً بالرصاص على جانب الطريق في منطقة الوردية جنوب شرقي العاصمة بغداد.

واغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، صاحب مكتب للصرافة بهجوم مسلح ، في منطقة البنوك ، شمالي العاصمة بغداد ، وسرقوا منه مبلغا ماليا يقدر بنحو 65 الف دولار.

كما شهدت بغداد تظاهر أتباع ما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، وسط العاصمة بغداد وفي محافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى وكربلاء وبابل والنجف والقادسية ، بهدف الضغط على الحكومة الحالية للحصول على مكاسب سياسية للتيار.

واسط : استهدف مسلحون مجهولون مكتب النائب الحالي “كاظم الصيادي” في محافظة واسط ، يوم أمس الخميس ، بعبوات ناسفة ، ما أدى إلى إصابة أحد أفراد حماية النائب بجروح ، وتدمير المكتب بالكامل.

التأميم : يشهد قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، وضعا انسانيا صعبا ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل على القضاء ، والذي أدى إلى تدمير البنى التحتية وتفاقم معاناة أهالي القضاء ، بالإضافة إلى الحصار المفروض على القضاء من القوات الحكومية والميليشيات.

البصرة : قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، مدنيا بهجوم مسلح في منطقة خمسين حوش وسط محافظة البصرة ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

السليمانية : أعلنت هيئة الأنواء الجوية الحالية ، اليوم الجمعة ، عن تسجيل هزة ارضية ضربت قضاء قلعة دزة في محافظة السليمانية من دون تسجيل اضرار.

سياسي : أقر عضو كتلة ما تعرف بالمواطن “سليم شوقي” ، اليوم الجمعة ، بأن وزارتي الدفاع والداخلية الحاليتين ستكونا ضمن الوزارات المشمولة بالتغيير المزعوم.

كما أقرت عضو لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية “ماجدة التميمي” بتخصيص 654 سيارة للبرلمان الحالي ، مؤكدة أن 123 سيارة منها مخصصة لرئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” وحده.

في السياق نفسه أقر رئيس هيئة النزاهة الأسبق “رحيم العكيلي”بأن ارقام حجم الفساد المستشري في الحكومة الحالية فلكية ، وهناك ملفات كبيرة لم يتم كشفها لحد الآن.

فيما اعترف النائب الحالي عن محافظة ذي قار “عبد الهادي السعداوي” ، بأن توزيع مناصب المحافظة على أساس المحاصصة انتكاسة ستؤدي الى تفكيك المحافظة.

في شأن ذي صلة اعترف النائب الحالي عن محافظة البصرة “مازن المازني” ، اليوم الجمعة , عن وجود اتفاق بين محافظ البصرة الحالي وكتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، على منحهم المناصب في المحافظة.

فيما انتقد عضو لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية “مشعان الجبوري” ، اليوم الجمعة ، زيارة رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري” إلى السفارة الأميركية ببغداد ، واتهمه بانتحال صفة رئيس المجلس الحالي ، فيما انتقدت النائبة الحالية “حنان الفتلاوي” الزيارة.

كما انتقد النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “رسول راضي” ، اليوم الجمعة ، الكابينة الوزارية الجديدة ، وأكد أنها تجسيد للمحاصصة ، ولا تمت إلى الإصلاحات المزعومة بصلة.

وهاجم تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، النائب عن ما يعرف بائتلاف العراق “طالب الخربيط” ، وأكد أنه يعتزم مقاضاته على خلفية تصريحاته ضد التحالف ، واصفا إياها بغير المسؤولة.

من ناحية أخرى خلا تقرير عالمي من إدراج العراق بين دول الإبداع وبراءات الاختراع ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي للمبدعين والمخترعين من الطلاب العراقيين.

منظمات : أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ، عن قلقها من إغلاق الحكومة الحالية لمكتب شبكة الجزيرة الإعلامية في بغداد ، داعية إلى تعديل ذلك القرار.

كما أكدت منظمة الشفافية الدولية ، أن الاحزاب السياسية الحالية ، هي الاكثر فساداً في العراق يليها البرلمان والقضاء والمؤسسة العسكرية الحاليين.

اقتصادي : اقترضت الحكومة الحالية من مؤسسة التمويل الدولية 375 مليون دولار ، بذريعة مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء ، التي تعاني منها المحافظات العراقية.

رياضي : يتم ، يوم غد السبت ، في العاصمة البحرينية سحب قرعة بطولة آسيا للشباب لكرة القدم تحت 19 عاما ، 2016 في البحرين ، بمشاركة 16 منتخبا.

عربي : قتل مدير إدارة المرور في مدينة عدن ، اليوم الجمعة ، برصاص مسلحين ، في حي الممدار بمدينة عدن جنوبي اليمن ، بحسب ما أفادت مصادر صحفية.

عالمي : لقي 14 شخصا مصرعهم ، اليوم الجمعة ، نتيجة تحطم طائرة كانت تقلهم قرب جزيرة توروي غربي النرويج ، وذكرت وسائل إعلام نرويجية أن الطائرة كانت في طريقها إلى حقل نفطي في بحر الشمال.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

تعليقات