الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » العمليات العسكرية ضد المدنيين »

اليونيسيف : ثلث أطفال العراق بحاجة لمعونات إنسانية وهم في خطر

اليونيسيف : ثلث أطفال العراق بحاجة لمعونات إنسانية وهم في خطر

 

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن ثلث اطفال العراق بحاجة الى معونات انسانية ، مؤكدة أنهم معرضون لمخاطر الموت والاصابة ، فيما أشارت إلى أن الأسر النازحة تواجه ظروفا حياتية متدهورة نتيجة القصف الانتقامي والعمليات العسكرية حول الفلوجة وقرب الموصل.

وجاء في تقرير جديد اصدرته المنظمة وتناقلته وكالات إخبالاية أن “3,6 ملايين من اطفال العراق – اي طفل من كل 5 اطفال في البلاد – معرضون لمخاطر الموت والاصابة والعنف الجنسي والاختطاف والتجنيد القسري في صفوف المجموعات المسلحة”.

وكشف التقرير الذي صدر تحت عنوان “ثمن باهظ للاطفال” ان “عدد الاطفال المعرضين لهذه المخاطر ارتفع في الاشهر الـ 18 الاخيرة الى 1,3 ملايين طفل”.

وتظهر النتائج التي تمخض عنها التقرير ان “4,7 ملايين من هؤلاء الاطفال – ثلث اطفال العراق – باتوا بحاجة الى معونات انسانية فيما تواجه الأسر ظروفا حياتية متدهورة نتيجة العمليات العسكرية الجارية حول الفلوجة وقرب الموصل”.

وقال ممثل يونيسيف الاقليمي في العراق “بيتر هوكنز” إن “اطفال العراق وضعوا في خط النار ، وهم يستهدفون بشكل متكرر وبلا رحمة ، ونناشد الاطراف كافة توخي ضبط النفس واحترام وحماية الاطفال ، يجب علينا المساعدة في منح الاطفال الدعم الذي يحتاجونه لكي يتماثلوا من اهوال الحروب ولكي يتمكنوا من المساهمة في بناء عراق يسوده الرخاء والسلام”.

ويقول التقرير إن “1496 طفلا اختطفوا في العراق في الاشهر الـ 36 الاخيرة ، اي بمعدل 50 طفلا في الشهر الواحد ، اجبر الكثيرون منهم على القتال او تعرضوا للاعتداء الجنسي”.

وقال هوكنز إن “اختطاف الاطفال من بيوتهم ومدارسهم ومن الشوارع اصبح ظاهرة مخيفة هؤلاء الاطفال يجري انتزاعهم من اسرهم ويتعرضون لابشع اشكال الاعتداء والاستغلال”.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات