الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
yaqein.net
الرئيسية » العمليات العسكرية ضد المدنيين »

إقرار حكومي بخطورة وضع الأطفال في العراق

إقرار حكومي بخطورة وضع الأطفال في العراق

 

اعترفت مقررة لجنة ما تعرف بالمرأة والاسرة البرلمانية “ريزان شيخ دلير” ، اليوم الجمعة ، بخطورة وضع الأطفال في العراق ، مؤكدة أن الحكومة الحالية تمتنع عن إصدار وثائق ثبوتية للأطفال الذين ولدوا في المناطق التي تدور فيها العمليات العسكرية.

وقالت شيخ دلير في تصريح لوكالة إخبارية إنها “زارت مؤخراً مخيم اشتي في محافظة السليمانية والذي يقطنه عوائل من مختلف الطوائف والقوميات ،مشيرة الى انها وجدت بعض الحالات الفردية المرفوضة للعوائل والتي تحاول تربية الاطفال عليها مما يمكن ان يؤثر مستقبلاً على سلوكهم”.

وأضافت شيخ دلير “أطالب منظمات المجتمع المدني للانتباه الى مثل هذه الحالات وتثقيف العوائل على التعايش السلمي وتقبل الاخر ونسيان ماحصل من احداث في الماضي والابتعاد عن ذكرها او الحديث عنها امام الاطفال”.

وتابعت شيخ دلير “وضع الأطفال الذين ولدوا في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية محير ، مؤكدة أن الحكومة تمتنع عن اصدار وثائق ثبوتية لهم ، كما دعت الى ضرورة حل هذه المسالة باسرع وقت ممكن”.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) قد أكدت في وقت سابق ، أن ثلث اطفال العراق بحاجة الى معونات انسانية ، وأنهم معرضون لمخاطر الموت والاصابة ، فيما أشارت إلى أن الأسر النازحة تواجه ظروفا حياتية متدهورة نتيجة القصف الانتقامي والعمليات العسكرية حول الفلوجة وقرب الموصل.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات