الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : جدّدت هيئة علماء المسلمين في العراق ؛ دعوتها للعراقيين الوطنيين من أحزاب وقوى وتكتلاتٍ وتجمعاتٍ وشخصياتٍ مستقلة ؛ إلى الشروعِ في صياغةِ ميثاقٍ وطنيّ يُعبّـرُ عن تطلعات العراقيين جميعًا.

منظمات : أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن ثلث اطفال العراق بحاجة الى معونات انسانية ، مؤكدة أنهم معرضون لمخاطر الموت والاصابة ، فيما أشارت إلى أن الأسر النازحة تواجه ظروفا حياتية متدهورة نتيجة القصف الانتقامي والعمليات العسكرية حول الفلوجة وقرب الموصل.

كما أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق ( يونامي ) ، اليوم الجمعة ، عن مقتل وإصابة 2119 عراقياً من جراء أعمال العنف التي تشهدها البلاد خلال شهر حزيران الماضي.

الأنبار : قتل 12 من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعات لهم جنوبي الفلوجة.

من ناحية أخرى اقر رئيس مجلس قضاء الخالدية الحالي بمحافظة الأنبار “علي داود” ، بنزوح الاف المدنيين من جزيرة الخالدية بمحافظة الأنبار ، جراء القصف الانتقامي الذي تتعرض له من القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ومن الطيران الحكومي والدولي.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية ، في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف حكومي في وزارة الاسكان والاعمار الحالية ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة الشعلة ، شمال غربي العاصمة بغداد.

كما قتل بائع خمور وأصيب شريكه ، يوم أمس الخميس ، بهجوم مسلح نفذه مجهولون في منطقة الاعظمية ، شمالي العاصمة بغداد.

وأصيب شخصان ، اليوم الجمعة ، بهجوم مسلح استهدف منزل ضابط في الجيش الحكومي برتبة رائد ، بمنطقة الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

نينوى : قتل وأصيب عدد من المدنيين ، فجر اليوم الجمعة ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما واصلت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، التحشيد في محافظة نينوى ، استعدادا لاقتحام مدينة الموصل مركز المحافظة ، حيث تصل القطعات العسكرية الى ما يعرف بقاطع عمليات نينوى تباعا.

ديالى : اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، مدنيا بهجوم مسلح قرب قرية بروانة الكبيرة شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

كما خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، بقالين اثنين ، بهجوم مسلح شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

أربيل : قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بمشاجرة تحولت إلى نزاع مسلح جنوب مدينة أربيل مركز المحافظة.

تدخلات إيرانية : كشف السفير السعودي لدى العراق “ثامر السبهان” ، اليوم الجمعة ، عن امتلاكه معلومات جادة تفيد بأن هناك محاولات وتحركات إيرانية لاستهدافه وأعضاء بعثة بلاده في بغداد.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 60 مواطنا ، في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي البصرة والقادسية خلال الـ24 ساعة الماضية.

سياسي : اتهمت حركة التغيير المعارضة ، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس كردستان “مسعود بارزاني” بممارسة الارهاب السياسي في اربيل بحملة اعتقالات واسعة تطال اعضاء في الاحزاب الكردية الاخرى.

في سياق متصل أكدت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الجمعة ، عدم وجود انتخابات نزيهة في كردستان ، مشيرة الى أنها ستقبل بجميع نتائج انتخابات برلمان كردستان اذا اتسمت بالنزاهة.

كما اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم الجمعة ، رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” باستغلال مهامه في ابتزاز وتأخير واستبدال الكثير من النواب الحاليين ، فيما أكدت عزمها الشروع باقالة الجبوري دون نائبيه.

في السياق نفسه اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم الجمعة ، رئاسة مجلس النواب الحالي باتخاذ قرارات تعسفية طالت اعضاء في الجبهة ، مؤكدة أن اعضاءها لديهم طلبات استجواب بحق ثلاثة وزراء معطلة منذ عام ، كما كشفت في الوقت ذاته عن نيتها تقديم برنامج جديد للعمل السياسي إلى الرئاسات الثلاث بعد انتهاء العطلة التشريعية.

واعرب زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، عن قناعته بأن الشعب هو من يريد الفساد ، متجاوزا بحق الشعب العراقي ، وفي محاولة للتغطية على فساد وفشل العملية السياسية الحالية.

فيما اعترفت مقررة لجنة ما تعرف بالمرأة والاسرة البرلمانية “ريزان شيخ دلير” ، اليوم الجمعة ، بخطورة وضع الأطفال في العراق ، مؤكدة أن الحكومة الحالية تمتنع عن إصدار وثائق ثبوتية للأطفال الذين ولدوا في المناطق التي تدور فيها العمليات العسكرية.

كما أقر محافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي” ، اليوم الجمعة ، بأن مشاركة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في عملية اقتحام الموصل يتماشى مع المشروع الإيراني في العراق ، بتحويل العراق إلى دولة بمؤسسات أمنية تابعة لطهران.

وأقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، عن اتخاذ قرار بقطع المياه عن 60% من سكنة المحافظة لمدة زمنية قد تتجاوز 24 ساعة ، بسبب مد الغاز الإيراني إلى محطة كهربائية شرق ب‍عقوبة ، داعيا الأهالي إلى تخزين المياه.

اقتصادي : أقر مجلس مجلس محافظة واسط الحالي ، بأن سياسة الحكومة الحالية أدت إلى تدهور خطير في انتاج القمح لهذا العام ، مؤكدا أن سبب هذا التدهور هو عدم دفع الحكومة الحالية للمستحقات الماليه للفلاحين لموسم 2015 الماضي وكذلك الموسم الحالي لعام 2016 لمحصولي الحنطة والشعير حيث وصلت المستحقات الى 118 مليار دينار لعام الماضي يضاف لها مستحقات هذا العام.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي نفط الوسط ، اليوم الجمعة ، توصلها لاتفاق نهائي يقضي بتعيين مدرب المنتخب الأولمبي العراقي الحالي “عبد الغني شهد” مدربا للفريق الاول بالنادي للموسم المقبل.

عربي : قتل فلسطينيان ، اليوم الجمعة ، باعتداءات صهيونية ، أحدهما قتل جراء غاز أطلقه جنود الاحتلال على مواطنين كانوا متوجهين للقدس ، والآخرى شابة قتلت برصاص الاحتلال قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن.

عالمي : أعلن مسؤول محلي في كينيا ، أن ستة أشخاص على الأقل قتلوا ، اليوم الجمعة ، عندما أمطر مسلحون حافلتين بالرصاص ، في مقاطعة مانديرا بكينيا قرب الحدود مع الصومال..

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات