الجمعة 21 يوليو 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

لماذا يرفض ساسة التحالف الوطني انفصال كردستان؟

لماذا يرفض ساسة التحالف الوطني انفصال كردستان؟

ينفذ ساسة العراق مخططات إيران في البلاد ، ويأتمرون بإمرتها ، فعندما ترفض طهران إجراء استفتاء انفصال كردستان بغية الاستحواذ على كل العراق بخيراته ومقدراته ، يدفع الساسة بهذا الاتجاه تنفيذا لأوامر إيران ، وفي هذا السياق ، عبر رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” عن رفضه استفتاء انفصال كردستان ، معتبرا أن إصرار الكرد على الاستفتاء سيعرض المنطقة إلى تسونامي التقسيم.

وقال الحكيم في تصريح صحفي إن “قراءة التحديات المستقبلية للعراق والتحذير من بعضها لم ولن تكون تهديدا لاحد انما من منطلق الاخوة ومصلحة الجميع، مبينا ان التحالف الوطني سيبقى مصرا على تبيان هذه التحديات”.

وأضاف الحكيم أن “الولايات المتحدة الاميركية ودول الجوار والعالم عليهم قول كلمتهم بما يتعلق بوحدة العراق عبر اليات واضحة لا عبر الاكتفاء بالتصريحات ، مشيرا الى ان الجميع لديه ملاحظات وحقوق ان كانت بغداد او اربيل والعدالة تتطلب استحضار معادلة الحق والواجب”.

وتابع الحكيم أنه “نحذر من انعاش طموح الانفصال عند مناطق كثيرة في العراق اولها البصرة ومدن الجنوب وهذه الطموحات ستنتقل الى دول الجوار جميعا مما يعرض المنطقة الى تسونامي التقسيم ، لافتا الى ان انفصال الكرد لا يمتلك مقومات دستورية، فتقرير المصير حق انساني لكن المشكلة تكمن في الكيفية”.

واشار الحكيم إلى أن “الكرد اختاروا البقاء ضمن العراق مرتين مرة سنة ١٩١٧ ومرة سنة ٢٠٠٥ عندما صوتوا على عراق فيدرالي اتحادي موحد عبر دستور حدد اليات رفضه وقتها برفض ثلثي ثلاثة محافظات، ومع هذا صوت الكرد وغيرهم لصالح الدستور، لافتا الى غياب قانون الاستفتاء من البرلمان الاتحادي المعني به بالدرجة الاساس وكذلك برلمان كردستان وغياب المفوضية المعنية بهذا الاستفتاء”.

وأكد الحكيم أن “قرار الانفصال قضية اتحادية لابد ان تحضر بها الارادة الاتحادية عبر المؤسسات، رافضا سياسية الامر الواقع من باب استجلاب تجارب أخرى في المنطقة نجحت في فرض سياسة الامر الواقع”.

يشار إلى أن نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” ، جدد رفضه لاستفتاء انفصال كردستان ، معتبرا أن التلويح بتنظيم استفتاء لتقرير المصير بكردستان في المرحلة الراهنة ، سيؤدي الى تعقيد المشهد السياسي في البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات