الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أصدر قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين ، اليوم السبت ، تقريرا حول الكارثة الإنسانية التي تنتظر أهالي مدينة الموصل وقضاء سنجار جراء الانتهاكات المستمرة التي تمارسها القوات الحكومية برفقة ميليشيات ما تعرف بالحشد الشعبي ، من خلال منع دخول البضائع والمواد الغذائية إلى المدينة ، على غرار الحصار الذي ضُرب حول الفلوجة وأدى لمعاناة أهلها بشكل غير مسبوق.

فيما أكد مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه المرقم (76) والذي أصدره ، اليوم السبت ، أن ما جاء في رسالة هيئة علماء المسلمين في ذكرى ثورة العشرين ، هو الحل الناجع والواقعي والمناسب لاستقرار العراق والمنطقة.

الأنبار : قتل أكثر من 20 من القوات الحكومية المشتركة بينهم ضابط ، اليوم السبت ، بكمين نصبه مسلحو ( التنظيم ) شمال شرقي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما قتل آمر لواء في الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بنيران قناص شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وسقطت قذيفة هاون ، يوم أمس الجمعة ، على منزل آمر فوج في الجيش الحكومي في قضاء طوزخورماتو شرق تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

بينما قتل وأصيب خمسة أشخاص ، بسقوط عدد من قذائف هاون على الأحياء السكنية وسط قضاء هيت بمحافظة الأنبار.

فيما نزحت أكثر من 2500 عائلة ، اليوم السبت ، من جزيرة الخالدية شرقي الرمادي مركز محافظة الأنبار ، جراء القصف الانتقامي من القوات الحكومية والميليشيات الطائفية والطيران الحكومي والدولي على القضاء.

بغداد : قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين ، أحدهما في منطقة حي العامل ، جنوب غربي بغداد ، والآخر في قضاء التاجي ، شمالي العاصمة.

كما قتل وأصيب 18 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في ناحية الرشيد ، جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في حي البساتين بمنطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف حكومي في وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح في شارع القناة ، شرقي العاصمة بغداد.

بينما اندلع حريق ضخم ، اليوم السبت ، في محطة وقود المشتل شرقي العاصمة بغداد ، ما اسفر عن احتراق عجلتين مدنيتين.

صلاح الدين : قتل وأصيب أربعة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الجمعة ، بتفجير بحزام ناسف ، في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، مدنيا بهجوم مسلح وسط قضاء طوزخورماتو شرقي محافظة صلاح الدين.

نينوى : أقر مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم السبت ، بنزوح أكثر من 70 ألف شخص من مناطق جنوب الموصل ، جراء القصف الانتقامي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على هذه المناطق.

تدخلات إيرانية : هدد الحرس الثوري الإيراني بشن هجوم عسكري على كردستان العراق ، اذا لم تلتزم حكومة الأخير بتعهداتها ، فيما رفضت حكومة كردستان هذه التهديدات معتبرة أنها لهجة تصعيدية.

سياسي : أكدت حركة التغيير المعارضة ، أن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني” لا يُمكنه الترشيح لرئاسة كردستان قانونا ، مشيرة إلى أن تنظيم انتخابات مبكرة في كردستان غير مطروح حاليا على طاولة مناقشات الأحزاب الكردية.

فيما رفع رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” ، دعاوى قضائية لدى محكمة الكرخ الحالية ضد عشرة نواب حاليين من جبهة ما تعرف بالاصلاح.

وانتقد زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” قرار المحكمة الاتحادية الحالية بعدم الاعتداد بجلستي مجلس النواب الحالي يومي 14 و26 من نيسان الماضي ، مؤكدا أنه جاء بضغط من الجهات المنتفعة من الفساد والفاسدين.

كما اتهم زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم السبت ، زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” بتضييع العراق ، مؤكدا أنه ديكتاتور ارتكب انتهاكات كبيرة بحق المواطنين خلال فترة توليه رئاسة الوزراء.

فيما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم السبت ، بعزم أعضائها رفع الحصانة عن رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” بكافة الوسائل المتاحة ، فيما وصفته بالازدواجي.

كما أقر النائب عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري “ماجد الغراوي” ، اليوم السبت ، بوجود توجه لدى كتلته لتشكيل جبهة معارضة داخل البرلمان الحالي لإقالة الرئاسات الثلاث ، لعدم جدية البرلمان والحكومة الحاليين بتحقيق الإصلاح المزعوم.

وأقر محافظ صلاح الدين الحالي “احمد الجبوري” ، اليوم السبت ، بأن نحو ٣٥٠ ألف مواطن محاصر داخل مركز قضاء الشرقاط ، من قبل القوات الحكومية وميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي.

بينما أحال وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان” ، اليوم السبت ، عدد من الضباط والمنتسبين في شرطة محافظة البصرة الحكومية ، إلى التحقيق ، بعد مشاركتهم بتظاهرات أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، يوم امس الجمعة ، الأمر الذي يعكس حدة الصراع بين التيار الصدري وميليشيا ما تعرف ببدر التي ينتمي إليها الغبان.

فساد حكومي : اتهم مجلس محافظة الأنبار الحالي ، المحافظ المقال مؤخرا “صهيب الراوي” بالفساد المالي والإداري خلال فترة توليه منصب المحافظ.

إفلاس حكومي : أقر مدير زراعة بابل الحالي “علاء كبة” ، اليوم السبت ، أن المديرية باتت شبه مشلولة ، في تنفيذ برامجها الاعتيادية ، بسبب الازمة المالية والإفلاس الحكومي ، فيما أشار إلى أن المديرية بحاجة لـ30 مليون شهريا لكي تطور واقع الزراعة في المحافظة.

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط وسجل خام برنت القياسي العالمي أكبر زيادة أسبوعية ليغلق على مكاسب بلغت 4% ، هي أكبر زيادة في سبعة أسابيع في حين بلغت مكاسب الخام الامريكي على مدى الاسبوع حوالي 3 بالمئة.

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم أنه بصدد إكمال الاوراق الثبوتية للاعب “راويز لاون” المحترف بالدوري السويدي لكرة القدم بغية تمثيل منتخب أسود الرافدين بالتصفيات الآسيوية.

عربي : قتل 31 شخصا ، اليوم السبت ، بينهم اثنان من الكادر الطبي في غارات جوية استهدفت منطقة القلمون في ريف دمشق ، مع انهيار هدنة أعلنت قبل سنتين في المنطقة بعد مقتل طيار أسير.

عالمي : احتشد آلاف المتظاهرين في وسط لندن ، اليوم السبت ، لبدء مسيرة احتجاجا على نتيجة التصويت في الاستفتاء الذي جرى الشهر الماضي وأيد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وهي نتيجة أدخلت البلاد في فوضى سياسية ورفضها أغلب سكان العاصمة.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

 

تعليقات