الأربعاء 20 سبتمبر 2017 |بغداد 30° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

كارثة تلوح في الأفق بعد توقف ضخ المياه لأكثر من 30 ألف نسمة شمال ديالى

كارثة تلوح في الأفق بعد توقف ضخ المياه لأكثر من 30 ألف نسمة شمال ديالى

مع استمرار الاهمال الحكومي لكافة المرافق والخدمات وشيوع الفساد اعلن رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي”، اليوم الاحد، عن توقف ضخ المياه لاكثر من 30 الف نسمة شمال المحافظة بسبب تذبذب فولتية الكهرباء، وسط تخوفات من كارثة تلوح بالافق في طل بروز موجة العطش في مناطق هي الاعلى بمعدلات حرارة الصيف.

وقال العبيدي في تصريح صحفي ، إن “مشروع ماء العظيم توقف عن ضخ المياه بالكامل ولاتوجد حاليا قطرة ماء واحدة فيه، بسبب تذبذب فولتية الكهرباء في محطة الضخ الرئيسية على نهر دجلة والتي تمد الخط الناقل الممتد الى اكثر من 40 كم الى مركز الناحية بالمياه الخام”.

واضاف العبيدي، ان “اكثر من 30 الف نسمة في وضع مأساوي حاليا مع توقف ضخ المياه، مشيرا الى ان “المياه التي كانت تصلها لايسد الا جزءا ضئيلا جدا من احتياجاتها وقد توقف حاليا”.

وبين العبيدي انه “يحذر من كارثة تلوح بالافق مع بروز موجة عطش حادة في مناطق هي الاعلى بمعدلات الحرارة بالصيف في ديالى”.

وتابع ديالي انه ، “على حكومة ديالى الاستنفار وتأمين خط مستقر للكهرباء ذو فولتية مستقرة لتشغيل محطات الضخ على نهر دجلة لتامين وصول المياه الخامة لمركز ناحية العظيم لتفادي موجة عطش قاتلة مع ارتفاع درجات الحرارة والتي بلغت اليون نحو نصف درجة الغليان”.

وتعتمد ناحية العظيم وخاصة مركزها على خط ناقل لمياه الخام من نهر دجلة يزيد طوله عن 40 كم لتأمين المياه الخام لمحطة الاسالة المركزية فيها والتي تؤمن مياه الشرب لاكثر من 30 الف نسمة

المصدر:وكالة يقين

تعليقات