الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

اختطاف 7 الاف مدني في كركوك على مدى سنوات ...مسؤولية من؟

اختطاف 7 الاف مدني في كركوك على مدى سنوات …مسؤولية من؟

انتشرت بشكل كبير في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم جرائم الخطف في السنوات الأخيرة الماضية ، وذلك في ظل وجود خلافات قومية وعرقية بالمحافظة بهدف المكاسب السياسية ، حيث أقر عضو البرلمان “محمد تميم” بتنفيذ جهات تنتمي لأحزاب كردية ، عمليات خطف وقتل تجاه المكون العربي في كركوك ، معترفا باختطاف سبعة آلاف مدني في كركوك على مدى السنوات الماضية.

وقال تميم في تصريح صحفي إن “ما يجري في كركوك من عمليات خطف وقتل وابتزاز ضد المكون العربي هو تمييز عنصري واستغلال المنصب الحكومي لمحافظها بأعمال خارجة عن القانون ، مبينا ان هذه السياسة لاتنم عن وجود دولة وانما تنم عن وجود ثقافة الكابوي وقانون الغابة حيث تمرح وتسرح العصابات الاجرامية بعلم رئيس اللجنة الامنية”.

وأضاف تميم أن “عمليات الاختطاف الجارية بلغ عددها اكثر ٧٠٠٠ مواطن على مدى السنوات الماضية، ومازال مصيرهم مجهول ، محملاً المسؤولية لمحافظ كركوك”.

وتابع تميم أن “منظمات حقوق الانسان والامم المتحدة عليهم اخذ دورهم والتحقيق بالانتهاكات التي يتعرض لها المكون العربي من تغييب وقتل واحتجاز في المخيمات ومنع سكان المخيمات من الخروج للعمل او لمراجعة الطبيب ، مشيرا الى ان المحافظ لم يبد اي تحرك تجاه مايجري من انتهاكات بحق هذا المكون ناهيك انه مساهم بشكل وبآخر في هذه العمليات، كون ان الأحزاب التي تُمارس هذه الانتهاكات مرتبطة بأحزاب كردية ينتمي لها”.

وأشار تميم إلى أن “قيادة التحالف الوطني الكردستاني عليها التدخل العاجل لعلاج هذه المشكلة واستبدال المحافظ كونه اعطى صورة سيئة عن التعايش السلمي في كركوك ، لافتا الى ان ذلك ان دل على شي فانه ينم عن روح الانتقام والاقصاء والتهميش التي تجري في نفسية هذا المحافظ”.

يشار إلى أن النائب عن محافظة التأميم “خالد المفرجي” اعترف ، في وقت سابق ، بأن المكون العربي في المحافظة يتعرض لما وصفها بالمؤامرة ، مقرا بأن عرب كركوك يتعرضون يوميا لضغوط في مجال النزوح والعيش.

تعليقات