الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 17° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :اكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور “مثنى حارث الضاري ” أن العراق “محتل” من طرف إيران، وانه أصبح ساحة خلفية لها من دون استثناء الدور السلبي للإدارة الأمريكية في إطالة عمر مأساة بلاد الرافدين.

كما أصدرت الامانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، بيانا حول التفجير الاجرامي الذي طال مجمعًا تجاريًا في الكرادة ببغداد ، مؤكدة فيه ادانتها للجريمة الدامية التي تعد استخفافا بارواح الابرياء .

وأصدر قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين بالعراق ، اليوم الاحد ، تصريحا صحفيا حول على مناشدات عدة وردت إلى هيئة علماء المسلمين عبر رسائل خاصة أو بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي بشأن أوضاع العراقيين النازحين المنقطعين على الحدود التركية؛ وبناءا عليها قام الأمين العام للهيئة الدكتور “مثنى الضاري “بإرسال رسالة لوزير الخارجية التركي بهذا الصدد بتاريخ (22/6/2016).

منظمات : أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، امس السبت، عن مقتل وإصابة 2119 عراقياً من جراء القصف الانتقامي المتواصل والعمليات العسكرية التي تشهدها البلاد خلال شهر حزيران الماضي.

بغداد : انتهت حصيلة التفجير الذي استهدف ، اليوم الاحد ، منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد الى نحو 300 قتيل وجريح جراء قوة الانفجار الذي وقع بمنطقة مزدحمة تجاريا .

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب احد الاسواق الشعبية الواقعة في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة الامين الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

فيما سقط عدد من القتلى والجرحى ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة على باص اثناء مروره في منطقة جسر ديالى جنب شرقي العاصمة بغداد .

بينما هاجم عدد من اهالي حي الكرادة وسط العاصمة بغداد، صباح اليوم الأحد، موكب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” اثناء زيارته الحي الذي تعرض لتفجير كبير في وقت مبكر من فجر اليوم.

وقتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد .

في حين قتل واصيب 6 من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد .

ديالى : قتل أحد افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس السبت ، اثر انفجار عبوة ناسفة على عجلة كان يستقلها اثناء مرورها في طريق زراعي في محافظة ديالى .

بينما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، مدنيا بهجم مسلح استهدفه وسط قضاء المقدادية بمحافظة ديالى .

نينوى : اعلنت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، عن انطلاق عملية عسكرية جديدة لاستعادة قرى في ناحية القيارة جنوب الموصل بمحافظة نينوى .

بينما نزح مئات المدنيين العزل ، اليوم الاحد ، من قرى جنوب الموصل بمحافظة نينوى هربا من القصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي ” ،فضلا عن العمليات العسكرية الدائرة في المنطقة .

صلاح الدين : يشهد قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين عمليات نزوح متواصلة للعائلات جراء العمليات العسكرية التي يشهدها القضاء القصف الانتقامي المتواصل عليه والتي وصلت الى نحو 2000 عائلة  .

السليمانية :اعلنت مديرية مرور السليمانية الحالية ،اليوم الأحد، عن مصرع وإصابة 362 شخصاً بحوادث سير خلال الأشهر الستة الماضية.

سياسي : اتهم سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق “ثامر السبهان “إيران بالتخطيط لتدمير العرب من خلال صناعة الصراع السني الشيعي ،مؤكدا أن ما يحدث في العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين تغذيات طائفية مصدرها طهران .

وهاجم ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي “، اليوم الاحد ، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ” مسعود البارزاني ” ، مؤكدا انه يسعى لتقسيم البلاد بدعم بعض الدول المعادية للعراق من بينها واشنطن .

بينما حملت كتلة مايعرف بالمواطن التي يتزعمها “عمار الحكيم ” ، اليوم الاحد ،قيادة مايعرف بعمليات بغداد مسؤولية الفشل الامني الذي حصل ويحصل في مناطق متفرقة من البلاد ويودي بحياة المئات من الابرياء.

ودعت لجنة ماتعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاحد ، الى اقالة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي ” ووزير الداخلية الحالي “محمد الغبان ” وذلك لفشلهما في حظ دماء العراقيين .

كما اكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ،  ان كتلا سياسية مهمة وكبيرة ستنضم الى صفوف اعضاء الجبهة سعيا منها لتجديد اقالة الجبوري ونائبيه ، مايكشف عن حجم الصراع الدائر بين الفرقاء السياسيين الحاليين .

واقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ،اليوم الاحد، بنزوح اكثر من  13 ألف أسرة من الفلوجة والصقلاوية في آخر إحصائية لها لأعداد الاسر النازحة ، جراء العمليات العسكرية التي تشنها القوات الحكومية والقصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي “.

كما اقرت دائرة الآثار والتراث الحالية في محافظة بابل،اليوم الأحد، أن أكثر من 50 بيتاً تراثياً في المحافظة “يوشك على الاندثار” بسبب الاهمال الحكومي لها وعدم الاكتراث بهذه الاثار .

وشن رئيس لجنة مايعرف بالامن والدفاع النيابية” حاكم الزاملي” والتابع لمايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاحد، هجوما على وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان” والتابع لميليشيا بدر ، متهما اياه  بـ”إضعاف الأمن” في العاصمة بغداد والانشغال بالصراعات الجانبية عن امن المواطن.

اقتصادي : اقرت مديرية زراعة بابل الحالية ، اليوم الاحد ، بان المديرية باتت “شبه مشلولة”، في تنفيذ برامجها الاعتيادية، بسبب الافلاس الحكومي وعدم توفر الاموال اللازمة لتنفيذ انشطتها .

رياضي : اكد الكادر التدريبي للمنتخب الوطني ، الوم الاحد ، أن المنتخب أنهى معسكره التدريبي الذي أقيم في اربيل تحضيرا لتصفيات كاس العالم بدورها الحاسم، مبينا أن المنتخب سيعسكر في بغداد بعد عطلة عيد الفطر.

عربي : دعا رئيس الوزراء اليمني “أحمد عبيد بن دغر” ، اليوم الاحد ، إيران إلى الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، والتي تؤثر سلبا في اليمن .

عالمي : ذكرت الصحافة الرسمية في ميانمار أن حشودا مسلحة هدمت مسجدا في ولاية كاشين ، دون تحرك السلطات الأمنية، في ثاني عملية تخريب تستهدف مساجد المسلمين خلال ثمانية أيام.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات