الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 |بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ما أسباب تزايد ظاهرة زواج القاصرات ؟

ما أسباب تزايد ظاهرة زواج القاصرات ؟

تزايدت بشكل كبير في العراق ، بالآونة الأخيرة ، ظاهرة زواج القاصرات ، بسبب الإهمال الحكومي ، والعجز عن تعديل قانون الأحوال الشخصية بما يمنع هذه الظاهرة ، حيث أقرت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية “ريزان شيخ دلير” بأن ظاهرة زواج القاصرات في تزايد مستمر وسط صمت الجهات المعنية ، واصفة هذه الظاهرة بالانتهاك الصارخ لحقوق الفتيات.

وقالت شيخ دلير في تصريح صحفي إن “ظاهرة زواج القاصرات في تزايد مستمر وسط صمت الجهات المعنية وعجز الحكومة والبرلمان والمؤسسات القانونية والقضائية عن تعديل قانون الأحوال الشخصية بما يمنع من زواج القاصرات حتى وإن كان الزواج بموافقة ولي الأمر ، معتبرة أن هذا الانتهاك الصارخ لحقوق الفتيات لا يختلف عن نظم العبودية وبيع الجواري وهو نوع من الاتجار بالبشر انتهى في معظم دول العالم التي تحكمها اليوم قوانين ونظم مدنية تحفظ كرامة المرأة وتصون حقوق الطفل”.

وأضافت شيخ دلير أنه “رغم عدم وجود إحصائيات دقيقة لكون معظم هذه الزيجات تعقد خارج المحاكم، فإن هناك أرقاما مخيفة عن عدد القاصرات اللواتي يتم تزويجهن في أعمار صغيرة ، موضحة أن الطبقة المثقفة والناشطين الحقوقيين والمدنيين في كردستان وعموم العراق يقع عليهم اللوم بسبب عدم جديتهم في الضغط على الحكومات لإنهاء هذه الظاهرة، وكل ما قدموه في هذا المجال لا يتعدى كونه محاولات خجولة لم تحقق شيئا”.

وتابعت شيخ دلير متسائلة “أين حملات التوعية والتثقيف والتجمعات والتظاهرات التي تطالب بوضع حد لانتهاك حقوق القاصرات؟ ، لافتة الى أنها ستضطر لتدويل القضية وجعل الدولة في موقف المساءلة أمام الأمم المتحدة و في المحافل الدولية، في حال بقاء الوضع على ما هو عليه واستمرار صمت الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان تجاه هذه الظاهرة”.

تعليقات