الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : أعلن قسم الفتوى في هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيان أصدره ، اليوم الاثنين ، أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لعدة رمضان ثلاثين يومًا ، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1437هـ ، وتقدم قسم الفتوى في الهيئة بأحر التهاني والتبريكات للشعب العراقي الكريم ولسائر المسلمين بحلول عيد الفطر المبارك.

فيما قدّم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين وجبة جديدة من المساعدات للعائلات الكريمة النازحة في مخيم عامرية الفلوجة ، وذلك في إطار حملته الإنسانية التي بدأها منذ مطلع شهر رمضان المبارك تحت شعار (ثبات وأمل).

منظمات : أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) ، اليوم الاثنين ، أن العراق واحد من أكثر البلدان خطورة على حياة الاطفال.

بغداد : ارتفعت حصيلة التفجير الذي وقع ، يوم أمس الأحد ، في حي الكرادة وسط العاصمة بغداد إلى 350 قتيلا وجريحا.

كما قتل وأصيب 12 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة حي الفرات ، جنوب غربي بغداد ، والآخر في منطقة الدورة جنوبي العاصمة.

وقتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في ناحية اللطيفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بتفجير بحزام ناسف استهدف نقطة تفتيش لهم في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه قتل وأصيب 11 من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بتفجير بحزام ناسف استهدف سرية لهم في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد.

كام سقطت 14 قذيفة هاون ، اليوم الاثنين ، على محيط مطار بغداد الدولي غربي العاصمة ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

وعثر ، اليوم الاثنين ، على جثة موظفة حكومية في دائرة التسجيل العقاري الحالية مقتولة داخل شقتها طعنا بسكين ، في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى طالب رئيس كتلة ما تعرف بدولة القانون البرلمانية “علي الأديب” ، اليوم الاثنين ، بمنع دخول أبناء محافظة الأنبار إلى العاصمة بغداد ، ما يؤكد تعامل الحكومة الحالية والساسة الحاليين بطائفية مع أهالي محافظة الأنبار.

الأنبار : قتل 13 من الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، يوم أمس الأحد ، بقصف شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مواقع لهم شمال مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار.

ميسان : سرقت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، أكثر من 100 مليون دينار هي رواتب موظفين في مركز صحي في ناحية الكحلاء بمحافظة ميسان.

كربلاء : اندلع حريق هائل ، اليوم الاثنين ، وسط مدينة كربلاء مركز المحافظة ، ما أسفر عن أضرار مادية ، دون وقوع خسائر بشرية.

انتهاكات حكومية : أقر وزير العدل الحالي “حيدر الزاملي” ، اليوم الاثنين ، بتنفيذ أحكام الإعدام بحق خمسة أشخاص اليوم ، ليصل عدد المعدومين خلال الشهرين الماضيين إلى 37 شخصا.

وكانت وزارة العدل الحالية قد أقرت ، اليوم الاثنين ، بعزمها تنفيذ أحكام إعدام بحق دفعة جديدة من المعتقلين في السجون الحكومية في القريب العاجل.

جاء ذلك بعد أن وجه رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الاثنين ، وزير العدل الحالي بتنفيذ جميع أحكام الإعدام المتأخرة على خلفية تفجير الكرادة ، في استغلال واضح لحالة الفوضى لتنفيذ إعدامات بدوافع طائفية.

إهمال حكومي : أقر مستشفى البيطرة في محافظة التأميم ، يوم أمس الأحد ، بظهور مرض خطير يدعى “التهاب القصبات المعدي” في دواجن المحافظة ، مؤكدا أنه أصاب 20% منها ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي والفشل في السيطرة على هكذا أمراض من التفشي.

صحافة عالمية : اعتبرت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية في عددها الصادر ، اليوم الاثنين ، أن المشهد ما زال مضطربا في العراق بعد مرور 13 عاما على احتلاله ، وجاءت افتتاحية الصحيفة بعنوان “بؤس العراق”.

سياسي : هاجم رئيس لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية “حاكم الزاملي” رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” واتهمه بالفشل في إدارة البرلمان الحالي ، كما أكد أن هناك حراك حقيقي لإقالة هيئة رئاسة البرلمان الحالية.

كما هاجم تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، الحكومة الحالية واتهمها بالفشل الذريع في إدارة الملف الأمني ، مؤكدا أن تفجير الكرادة الذي خلف نحو 350 قتيلا وجريحا أثبت ذلك ، كما دعا إلى اعادة النظر بالخطط ومعاقبة المقصرين.

وانتقدت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم الاثنين ، قرار المحكمة الاتحادية الحالية بشأن جلستي مجلس النواب في نيسان الماضي ، مؤكدة أنه جاء بتحيز من قبل لجنة ما تعرف بالخبراء ، كما أكدت أنها تباشر بجمع تواقيع لإقالة هيئة رئاسة البرلمان الحالية.

فيما أقر زعيم ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” انه لا مانع لديه من العودة مجددا لرئاسة الحكومة في الانتخابات المقبلة والمقرر لها بعد عامين ، وهو ما يعكس سعيه ورغبته في العودة لرئاسة الوزراء بعد فشله في هذا المنصب ، فيما وجه المالكي اتهاما مباشرا لما يعرف بالتيار الصدري بتخريب العملية السياسية الحالية.

وأقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاثنين ، باستكمالها طلب استجواب وزيري الداخلية والدفاع الحاليين الذي سيقدم في الجلسة اﻻولى من الفصل التشريعي الثالث يوم 12 تموز ، وذلك على خلفية الفشل الأمني.

كما أقر زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين ، بأن الكثير من الساسة الحاليين ينتفعون من التفجيرات ليثبتوا على كراسيهم ، مؤكدا أن تلك التفجيرات لم ولن تنتهي ، فيما طالب بإقالة الوزراء الحاليين المقصرين والفاسدين.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بتلكؤ توزيع مفردات البطاقة التموينية على المواطنين في شهر رمضان.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي نفط ميسان لكرة القدم ، اليوم الاثنين ، تسمية طاقم تدريبي جديد لفريقها الكروي من ابناء المحافظة ، فيما اكدت ان الوضع المادي الصعب جعل النادي يعتمد في تشكيل الفريق الكروي على ابناء ميسان.

عربي : أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ، اليوم الاثنين ، أن 13 ألف مدني تمكنوا من الفرار من المعارك العنيفة في مدينة منبج في شمال سوريا ، منذ بدء عملية قوات سوريا الديمقراطية ضد ( التنظيم ) قبل أكثر من شهر.

عالمي : نفى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن يكون اقترح فتح قاعدة إنجرليك الجوية أمام روسيا ، في حين قالت موسكو إن الاقتراح التركي مهم ، ودعت إلى تعزيز التعاون الأمني لمواجهة أخطار ما وصفته بالإرهاب.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات