الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف :هنأت الأمانة العامة لهيئة علماء في العراق أبناء العراق الصابرين الصامدين، المدافعين عن أنفسهم وحقوقهم، وجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بأزكى التهاني وأطيب التبريكات؛ بمناسبة عيد الفطر المبارك، الذي يأتي في ظل ظروف قاهرة يعيشها العراقيون المهجرون من مناطقهم نتيجة الحملات العسكرية التي تقوم بها الحكومة الحالية، ونتيجة الاستهداف الذي يتعرض له المدنيون بشكل شبه يومي بالتفجيرات التي تضرب مدنهم وأسواقهم.

كما اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق بيانا حول الحوادث الإجرامية في المدينة المنورة والقطيف ، مؤكدة ان من يقدم على هذه الجرائم بهذه الطريقة وبهذا التوقيت مرتكب لجرم شنيع، أيًّا كان فاعله، وتحت أي مبرر أو ذريعة لها، وهو بفعله هذا بعيد عن الحق وأهله، ولا يجني منه إلا الخيبة والخسران.

وأصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء، بيانا حول تنفيذ احكام اعدام بحق خمسة معتقلين ، مؤكدة ان هذه الاحكام تجري وفق أسس طائفية وانتقامية تتنافى مع معايير العدالة الجنائية.

بينما اصدر قسم الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الثلاثاء ، تصريحا صحفيا بخصوص استقبال الأمين العام الدكتور “مثنى حارث الضاري، في مقر إقامته في عمّان (كارستن كارلسن) القائم بالأعمال النرويجي في سفارة النرويج في العراق و(توماس ماكنيكول) المستشار في السفارة، وتم في اللقاء بحث الوضع السياسي في العراق وقضية النازحين في اوربا.

وتتقدم أسرة التحرير في وكالة يقين للانباء ، للعراقيين جميعا والمسلمين في العالم العربي والاسلامي ، بازكى واجمل التهاني والتبريكات ، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ، اعادة الله على الجميع بالخير واليمن والبركة.

جرائم الاحتلال : كشفت صحيفة الغارديان البريطانية ، اليوم الثلاثاء ، عن قيام جنود بلادها الذين شاركوا باحتلال العراق عام 2003 ، باجبار مدنيين عزل على عبور عدد من الانهر ماادى الى غرق عدد كبير منهم .

معاناة النازحين : نزح نحو ألفي مدني، من مناطق جنوبي مدينة الموصل بمحافظة نينوى، خلال الـ 24 ساعة الماضية، جراء احتدام المعارك والقصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي “.

منظمات : اكدت لجنة الصليب الاحمر ، اليوم الثلاثاء ، ان معاناة النازحين في العراق باتت غير مسبوقة جراء تواصل العمليات العسكرية فضلا عن الاهمال الحكومي لهم ولمعاناتهم المتواصلة .

الأنبار : قتل واصيب اكثر من خمسين عنصرا من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بهجومين منفصلين استهدفهم في طوي والحامضية بمحافظة الانبار .

وقتل واصيب عدد من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عجلة لغمة استهدفتهم شمال الرمادي بمحافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب 15 نازحا ، اليوم الثلاثاء ،جراء سقوط قذائف هاون اطلقتها الميليشيات الطائفية على مخيم لهم في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب 14 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر وقوع انفجارين الاول المحمودية جنوبي العاصمة بينما حدث الثاني في منطقة الكريعات شمالي بغداد .

كما قتل واصيب 10 اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة في ناحية الرضوانية ، جنوب غربي بغداد.

بينما قتل واصيب اربعة من موظفي شركة نفط اهلية ، امس الاثنين ، جراء انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور سيارة كانت تقلهم في منطقة هور رجب جنوبي بغداد .

كما اصيب اربعة اشخاص بجروح ، مساء امس الاثنين ، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي الواقعة شمالي العاصمة بغداد .

أربيل : اندلع حريق وصف بالكبير ، مساء امس الاثنين ، في احد الفنادق الواقعة وسط محافظة اربيل شمال العراق ، بحسب مصدر حكومي .

صلاح الدين :عثر على جثة رجل مجهولة الهوية ، اليوم الثلاثاء ، قضي صاحبها مصرعه رميا بالرصاص ، شرقي سامراء، جنوبي تكريت بمحافظة صلاح الدين .

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، مساء امس الاثنين ، نحو 100 شخص خلال حملات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية طالت محافظات واسط وبابل وديالى .

صحافة دولية : اكدت صحيفة “دي ألزاس “الفرنسية ، اليوم الثلاثاء ،ان الحياة اليومية للشعب العراقي صارت كابوساً لا يستيقظون منه، منذ عام 2003 الى يومنا هذا بسبب حكومات الاحتلال المتعاقبة .

سياسي : اعلن وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان”، اليوم الثلاثاء، استقالته من الوزارة على الانتقادات التي وجهت اليه على خلفية التفجير الاجرامي الدموي الذي ضرب منطقة الكرادة ، مقرا في الوقت نفسه بفشل المنظومة الامنية الحكومية على الرغم من انفاق المليارات عليها .

كمااقرت لجنة ماتعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، أن الادارات والسياسات المالية الفاشلة التي تتبعها حكومات الاحتلال المتعاقبة  هي السبب وراء لجو العراق الاقتراض الخارجي لسد العجز في الموازنة.

واعلنت جبهة مايعرف بالاصلاح ،اليوم الثلاثاء ، عن تشكيلها جبهة معارضة جديدة تضم 100 نائب حالي في الجلسة المقبلة للبرلمان .

بينما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي “، اليوم الثلاثاء ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي “، محملا اياه مسؤولية الفشل الامني في البلاد .

فساد حكومي : اقرت وزارة التجارة الحالية ، اليوم الثلاثاء ، صدور حكم قضائي بالحبس بحق مدير فرع نينوى السابق في شركة المواد الانشائية بتهمة التزوير والتلاعب بخطابات الضمان.

اقتصادي : انخفضت أسعار النفط وعاد سعر خام برنت إلى أقل من 50 دولارا للبرميل ، اليوم الثلاثاء ،في ظل تركز الأضواء على المخاوف الاقتصادية .

رياضي : حدد مدرب المنتخب الوطني بكرة القدم “راضي شنيشل”،اليوم الثلاثاء ، موعد اعلانه القائمة النهائية للمنتخب استعدادا للمباريات الودية قبل خوض التصفيات الاسيوية النهائية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

عربي :توالت ردود الافعال المنددة بالتفجيرات الاجرامية التي وقعت في كل من المدينة المنورة ومدينة القطيف وجدة بالمملكة العربية، والتي قتل فيها خمسة رجال أمن قرب المسجد النبوي الشريف.

عالمي : أخلت الشرطة الألمانية طائرة في مطار كاسيل، اليوم الثلاثاء، بعد أن قال شخص مجهول في اتصال هاتفي إن هناك أمتعة على متن الطائرة تمثل خطرا.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات