الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 27° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

جرائم الاحتلال : اعتبر رئيس اللجنة المكلفة بالتحقيق في دور بريطانيا في احتلال العراق “جون تشيلكوت” ، اليوم الأربعاء، أن قرار الاحتلال لم يكن صائباً، مبيناً أن المملكة المتحدة دفعت باتجاه احتلال العراق قبل الخيار السلمي، مؤكدا ايضا أن تقرير حجم تهديد أسلحة الدمار الشامل العراقية جاء دون مبررات مؤكدة.

كما اقر رئيس الوزراء البريطاني السابق “توني بلير” ، اليوم الأربعاء، بتحمل مسؤولية التدخل البريطاني في العراق ، قبيل احتلاله في عام 2003 .

و أكد رئيس الوزراء البريطاني “ديفيد كاميرون” ، اليوم الأربعاء، أن المشرعين الذين لصالح انضمام بريطانيا لاحتلال العراق عام 2003 ، ينبغي أن يتحملوا نصيبهم من المسؤولية عن الأخطاء التي ارتكبت.

منظمات : وصفت منظمة العفو الدولية، استمرار وزارة العدل الحالية بتنفيذ احكام الإعدام بحق المعتقلين في العراق بـ”رد فعل عصبي” مقابل التفجير الذي استهدف منطقة الكرادة، وعدت أن تلك العقوبات “لا تشكل حلاً ولا تعالج جذور تلك الجريمة”، مطالبة حكومة العبادي الحالية بإيقاف فوري جميع الإعدامات وإصدار قرار رسمي بذلك.

كما اكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، اليوم الاربعاء ، ان عملية اعمار مدينة الرمادي تستغرق سنوات طويلة لتكون مدينة صالحة للسكن، وذلك لانها تعرضت لدمار بالكامل نتيجة المعارك وعملية الاقتحام والقصف المكثف الذي استهدفها .

انتهاكات حكومية : نفذت وزارة العدل الحالية ، احكام اعدام جديدة بحق اثنين من المعقلين في سجن الناصرية الحكومي ، ليرتفع عدد احكام الاعدام التي تم تنفيذها خلال العام الجاري الى نحو 50 حكما ، مؤكدة في الوقت ذاتها استعدادها تنفيذ 3000 حكم اعدام جديدة تم المصادقة عليها من قبل رئاسة الجمهورية الحالية .

مواقف : اعتبر المرجع (جواد الخالصي) ، اليوم الأربعاء، التفجير الذي شهدته منطقة الكرادة وسط بغداد مطلع الاسبوع الجاري وتسبب بسقوط المئات بين قتيل وجريح ، بأنه فاجعة كبرى وامتداد لجرائم كثيرة، مؤكدا في الوقت ذاته ان تكرار مثل هذه تفجيرات ماهو الا دليل على اختراق المنظومة الامنية الحكومية في العراق وعدم كفائتها على توفير الامان للمواطنين .

من جهة اخرى تقدم مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه المرقم (77) ، والصادر اليوم الاربعاء، بالتهنئة الخاصة لابناء العراق الصابر المحتسب ولهيئة علماء المسلمين في العراق بكافة فروعها ومكاتبها ، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

وقتل موظف حكومي في هيئة الحج والعمرة ، اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين في احدى المناطق الجنوبية للعاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء .

كما ارتفع عدد الضحايا المدنيين النازحين الذين سقطوا بقصف للميليشيات الحكومية الطائفية على مخيم لهم في منطقة السيدية جنوب بغداد ، الى 25 قتيلا وجريحا .

من ناحية اخرى انطلقت ، صباح اليوم الأربعاء، تظاهرة حاشدة من موقع التفجير الدامي الذي استهدف منطقة الكرادة باتجاه احدى بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد ، حيث ردد المتظاهرون هتافات تطالب الحكومة الحالية بتوفير الامان ومعالجة الخروقات الامنية المتكررة.

الى ذلك شهدت مناطق العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء ، تضييقات حكومية كبيرة تمثلت بقطع الطرق الرئيسة فيها ، اضافة للانتشار المكثف للقوات الحكومية المشتركة ، بذريعة تنفيذ خطة امنية تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك .

ديالى : قتل ممرض واصيب اثنان من افراد عائلته بجروح بليغة اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل الميليشيات الحكومية الطائفية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

بابل : نفذت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاربعاء ، حملة مداهمات واسعة وشرسة في مناطق محافظة بابل وتركزت شمال المحافظة ، مااسفرت عن اعتقال 120مدنيا .

البصرة : قتلت طفلة واصيب اثنان اخران بجروح جراء إصابتهم باطلاق نار عشوائي ابتهاجا بحلول عيد الفطر المبارك في مدينة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الاربعاء.

واسط : استهدف مجهولون بقنبلة بقنبلة صوتية ، صباح اليوم الاربعاء ، منزل رئيس كتلة مايعرف بالمواطن التابعة لائتلاف “عمار الحكيم ” ، في محافظة واسط ، مااسفر عن حدوث اضرار مادية بالمنزل .

اعتراف حكومي : اقرت وزيرة الصحة والبيئة الحالية “عديلة حمود” , بارتفاع جديد لاعداد ضحايا التفجير الاجرامي الكبير الذي استهدف منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد ، فجر الاحد الماضي ، ليصل الى نحو 500 قتيل وجريح .

سياسي : اتهم زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر”، اليوم الاربعاء ، وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان” بتمثيل أجندة خارجية في العراق من خلال منصبه .

واكد القيادي بميليشيا بدر “كريم النوري” ، اليوم الاربعاء، عن موافقة رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، على استقالة وزير الداخلية الحالي” محمد الغبان” ، وذلك في اطار استمرار الصراعات السياسية بين اعضاء التحالف الوطني الحالي .

و طالب عضو التحالف الوطني الحالي “علي العلاق” ، اليوم الأربعاء، وزارة العدل الحالية ، تنفيذ احكام الإعدام الجديدة بحق المعتقلين لديها في موقع تفجير منطقة الكرادة ، ليؤكد بمطالبته الطائفية المقيتة التي تسعى حكومات مابعد الاحتلال على تكريسها في العراق.

اقتصادي : كشف عن عملية سرقة منظمة للنفط الخام من احد الانابيب الرئيسية الناقلة له عبر مزرعة تقع الى الجنوب من العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي نفط الوسط العراقي ، اليوم الاربعاء , عن أسماء اللاعبين الذين سيمثلون الفريق الأصفر في دوري النخبة العراقي للموسم المقبل، تحت قيادة المدرب عبد الغني شهد.

عالمي : اكدت مصادر اعلامية نقلا عن تصريحات من خفر السواحل الإيطالي، إنه تمكن من إنقاذ قرابة 4500 مهاجر في البحر المتوسط من خلال عملياته المتواصلة لانقاذ الفارين من جحيم الحروب في بلادهم.

عربي : احتفل المسلمون في معظم الدول العربية والإسلامية ، اليوم الاربعاء،  بعيد الفطر المبارك، حيث أقيمت بالمسجد النبوي في المدينة المنورة صلاة العيد.

يقين نت

ب ر

تعليقات