الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : قدّم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ، مساعدات مالية للعائلات الكريمة النازحة في محافظة التأميم ، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ، في الوقت الذي اوجز فيه أهم المراحل التي تضمنتها حملة ( رمضان ثبات وامل ).

كما قدّم القسم الاجتماعي في هيئة علماء المسلمين ، وبالتعاون مع فرعي الهيئة في بيجي والطارمية، هدايا العيد للأطفال النازحين في العاصمة بغداد، وذلك في إنجازين منفصلين في اليومين الماضيين.

كما وجهت كتأئب ثورة العشرين ، رسالتها الشهرية المرقمة ( 91) ، والتي حملت عنوانا (عيدٌ ينزف دمًا وألما) ، الى جميع العراقيين داخل العراق وخارجه ، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك .

منظمات : اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش ، اليوم الخميس، أن تحقيق حكومة العبادي الحالية في انتهاكات ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، ضد المدنيين الابرياء في الفلوجة ، لايزال طي الكتمان .

كما ردت منظمة هيومين رايتس ووتش ، اليوم الخميس ، على التقرير الذي اصدرته لجنة التحقيق حول الدور البريطاني خلال احتلال العراق، برئاسة السير “جون شيلكوت” .

دولة الميليشيات : هدد قيادي بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، بتنفيذ أحكام إعدام جماعية ، ومن دون الرجوع للقضاء او حتى لحكومة العبادي الحاليين ، بما يؤكد في تصريح الطائفية المقيتة التي تكرسها احزاب وكتل وائتلافات الحكومة الحالية ، تنفيذا لاجندات خارجية .

جرائم الاحتلال : رفض رئيس الوزراء الاسترالي الأسبق “جون هاورد” ، اليوم الخميس، نتائج اللجنة المكلفة بالتحقيق في دور بريطانيا بالحرب على العراق ، والتي ترأسها “جون تشيلكوت” ، مشيراً الى أن قرار الذهاب الى العراق كان مبرراً في تلك الفترة.

الانبار : قتل واصيب نحو عشرة مدنيين بينهم اطفال اثر تعرض وسط قضاء هيت غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار لقصف مكثف بقذائف الهاون ، اليوم الخميس.

من ناحية اخرى طالبت عشائر الانبار، اليوم الخميس ، بإقالة جميع الفاسدين في المؤسسات الحكومية في المحافظة ، مؤكدة في الوقت نفسه ان المحافظة تعاني من إهمال كبير وواضح للملفين الامني والخدمي.

بغداد : قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في احدى مناطق قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، قبل ظهر اليوم الخميس.

وقتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الطوبجي غربي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

من ناحية اخرى فرقت القوات الحكومية المشتركة بالغاز المسيل للدموع ، تظاهرة حاشدة للمواطنين والناشطين المحتجين على فقدان الامن المستمر في العراق ، قرب المنطقة الخضراء وسط بغداد، اضافة الى مصادرة معدات خاصة بالصحافيين.

ديالى : اقدمت الميليشيات الحكومية الطائفية على حرق أغلب بساتين قرية بابلان الواقعة شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، لتضاف الى سجل جرائمها الاسود في العراق.

كما واقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اغتيال مدنيا واصابة اخرين باطلاق النار عليهم شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الاربعاء.

اربيل : أقر المتحدث باسم الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في كردستان “محمد غومشيني”، اليوم الخميس ، بتسجيل نحو 50 حالة قتل وانتحار في مدن كردستان خلال شهر رمضان فقط.

التاميم : قتل واصيب نحو 20 مدنيا بقصف انتقامي عدواني لطيران التحالف الدولي على مناطق تابعة لقضاء الحويجة غرب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، اليوم الخميس.

من ناحية اخرى اقر البرلماني عن محافظة التاميم ” خالد المفرجي” ، اليوم الخميس ، بأن اهالي قضاء الحويجة يعانون من اوضاع مأساوية حرجة على صعيد الغذاء والدواء والخدمات ، ليؤكد باعرافه الاهمال الحكومي المتعمد لابناء محافظات الوسط والشمال.

واسط : عثر على جثتي شقيقين قضيا غرقا في نهر دجلة في احدى المناطق الواقعة شرقي مدينة الكوت مركز محافظة واسط ، اليوم الخميس.

تدخلات ايرانية : أكد الرئيس الايراني “حسن روحاني” ، اليوم الخميس، ان ايران لم تغض الطرف عن مشكلات العالم ولن تقف مكتوفة الايدي في الدفاع عن المراقد المقدسة في العراق وسوريا ، بكل ما أوتيت من قوة ، ليبرر من خلال تاكيد التواجد الايراني في بلدان المنطقة.

سياسي : اقر عضو ائتلاف مايعرف بالعربية “حيدر الملا” ، اليوم الخميس ، بوجود عمليات تطهير عرقي جديدة وأعمال انتقامية تنفذها الميليشيات الحكومية الطائفية ، ضد ابناء مكون معين في العاصمة بغداد و محافظة ديالى .

و حمل الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” ، اليوم الخميس، إدارة محافظة السليمانية الحالية ، مسؤولية حماية مقراته وأعضائه في المحافظة ، وذلك على اثر  تعرض تلك المقرات لهجمات مسلحة متكررة .

اقتصادي : أعلن سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الخميس، تداول 98.847 مليار سهم خلال شهر حزيران الماضي، بقيمة 32.211 مليار دينار، فيما أكدت انخفاض الأسهم وقيمتها مقارنة بشهر أيار الماضي.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية العراقي ، اليوم الخميس،  ضم اللاعب “علي بهجت”، لاعب المنتخب ونادي الميناء العراقي السابق، دون أن تذكر مدة التعاقد، والقيمة المادية له.

عالمي : حذر وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” ،  اليوم الخميس ، من ان العقوبات ضد روسيا ستظل سارية المفعول في حال عدم تنفيذ اتفاقية (مينسك) ، الخاصة بتسوية النزاع في اوكرانيا.

عربي : اكدت مصادر في المعارضة السورية ، اليوم الخميس، مقتل 14 عنصرا من ميليشيات حزب الله اللبناني خلال معارك في جبال القلمون بريف دمشق في سوريا، في الأثناء استطاع جيش النظام قطع الطريق الكاستيلو الاستراتيجي الذي يؤدي إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب.

يقين نت

ب ر

تعليقات