الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 |بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الجمعة ، بيانا حول نتائج تقرير لجنة التحقيق بشأن ضلوع بريطانيا في غزو العراق عام 2003، مؤكدة ان نتائج التقرير تؤكد صحة ما اعتمدته الهيئة ومعها القوى المناهضة للاحتلال بعدم شرعية قرار غزو العراق وكل ماتم بعد هذا الغزو ، فضلا عن زيف كل الادعاءات التي قدمت لتبرير هذا القرار ، وشرعية وحق الشعب العراقي في مقاومة الاحتلال وتحالفاته الإجرامية .

واصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الجمعة ،بيانا حول الهجوم الدامي على مرقد (السيد محمد) في بلد بمحافظة صلاح الدين،مؤكدة ان هذا التفجير المدان يصب بشكل أو بآخر في مصلحة أصحاب المشاريع الإقليمية المتمددة، ويقدم لهم خدمة .

ودعا الشيخ العلامة الدكتور”عبد الملك السعدي” ، اليوم الجمعة ، ابناء الشعب العراقي الى ازاحة المعتدين عليه والسلطة الفاشلة والعاجزة السابقة واللاحقة.

منظمات :رحبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا ، اليوم الجمعة ،بتقرير لجنة تشيلكوت حول غزو العراق عام 2003 على الرغم من الفترة الطويلة التي استغرقها تشكيل اللجنة وإصدار التقرير الذي امتد على مدار 13 عاما.

الأنبار: اقدمت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي على تفجير خمسة مساجد ونهبت مئات المنازل ثم أحرقتها في مدينة الفلوجة، وسط اتهامات للحكومة بالتكتم على تحقيق بانتهاكات “الحشد”.

بغداد : قتل واصيب 20 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين في قضاء الطارمية شمالي العاصمة والمدائن جنوبها .

وقتل واصيب نحو عشرين شخصا ، مساء امس الخميس ، اثر انفجارين منفصلين وقع الاول في حي البساتين شرق العاصمة ، بينما كان الانفجار الثاني في حي الري جنوبي بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة حي الفرات الواقعة غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد .

وعثر على جثث مجهولة الهوية ، مساء امس الخميس ، تعود لرجال اغتالتهم الميليشيات الطائفية،كانت مرمية في منطقة تقع بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد .

كما اندلع حريق وصف بالكبير ، مساء امس الخميس ،في مبنى كلية الزراعة غربي العاصمة بغداد ماتسبب باصابة حارسين في المبنى .

وتظاهر المئات من المواطنين، في ساحة التحرير وسط بغداد، اليوم الجمعة، للمطالبة باجراء الاصلاحات ومحاربة الفساد.

بينما قامت القوات الحكومية عصر ، اليوم الجمعة ، بقطع كافة الطرق المؤدية الى ساحة التحرير لمنع وصول المتظاهرين المنددين بالفشل الامني للحكومة الحالية .

صلاح الدين : قتل واصيب 100  شخص ، اليوم الجمعة ، بتفجير استهدف مرقد “سيد محمد ” في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين .

كما انفجرت سيارة ملغمة ، اليوم الجمعة ،على القوات الحكومية في ناحية تلول الباج، شمال صلاح الدين ماتسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى .

بينما وجه زعيم مايعرف بالتيار الصدري ” مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، ميليشياته التي تعرف بسرايا السلام بالتوجه نحو سامراء بعد تفجیر مرقد السید محمد في منطقة بلد.

التأميم : قتل واصيب اربعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحون على قرية قوش قاية الواقعة شمالي محافظة التأميم .

وقتل شخصان ، اليوم الجمعة ، جراء وقوع حادث مروري باحدى المناطق الواقعة شمالي مدينة كركوك بمحافظة التاميم.

تدخلات خارجية : اقرت طهران ، اليوم الجمعة ، بارسالها المزيد من ميليشياتها للمشاركة في العمليات العسكرية بمدينة الموصل وسط مباركة الساسة الحاليين لهذه المشاركة التي تسعى من خلالها احداث تغيير ديمغرافي في المحافظات العراقية .

سياسي : اعترف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني “بان الخروقات الامنية في العاصمة بغداد وآخرها تفجير الكرادة مرتبط بالصراع السياسي بين الفرقاء فضلا عن الخطط الأمنية غير المدروسة.

واكد وزير الداخلية المستقيل “محمد الغبان “أن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” قام بتحريف الحقائق بربط أسباب استقالتي بتفجير منطقة الكرادة لالقاء اللوم علي وتحميلي المسؤولية ليبعد مسؤولية الاخفاق في ادارة الامن والدولة عن نفسه وعن قائد عمليات بغداد الذي يتشاطر المسؤولية معه على المستوى الإجرائي والميداني.

كما اقرت قيادة مايعرف بعمليات بغداد ،بفشلها وتقصيرها في حماية امن العاصمة والذي تمثل مؤخرا بتفجير الكرادة الاجرامي الذي خلف نحو 500 قتيل وجريح جراء انفجار شاحنة ملغمة .

واقر مجلس محافظة الانبار الحالي ، امس الخميس ، بان رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي “اصدر توجيها بسحب الشرطة الاتحادية من مدينة الفلوجة، لتكون الميليشيات هي المسيطر الوحيد على المدينة وتستمر بعمليات السلب والنهب والحرق .

كما اعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”،اليوم الجمعة، ان الاخير اصدر امرا باقالة قائد عمليات بغداد ومسؤولي الامن والاستخبارات في العاصمة.

وشنت كتلة مايعرب بالاحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، مؤكدة انه يتحمل مسؤولية الخروقات الأمنية في بغداد والمحافظات الأخرى.

اقتصادي : اقرت وزارة الزراعة الحالية ، اليوم الجمعة ، بتقليص زراعة الشلب [ الرز] في ثلاث محافظات بسبب قلة الايرادات المائية.

رياضي : بدأ المنتخب الوطني معسكره التدريبي في بغداد،اليوم الجمعة، تحضيرا للدور الحاسم من تصفيات كأس العالم، فيما شهدت التدريبات حضور ٢٢ لاعبا في معسكر يستمر اسبوعا واحدا.

عربي : قتل واصيب العشرات من المدنيين السوريين ، اليوم الجمعة ،جراء غارات شنها طيران النظام وروسيا على ريف إدلب وحماة وريف دمشق،ياتي هذا بالتزامن مع استمرار المعارك على جبهات عدة في مدينة حلب وريفها بين فصائل المعارضة وقوات النظام.

عالمي : أودت الفيضانات التي ضربت وسط وجنوب الصين بحياة أكثر من 280 شخصا، وألحقت أضرارا بنحو مليوني هكتار من الأراضي الزراعية، كما خلفت خسائر اقتصادية مباشرة تقدر بأكثر من خمسة مليارات دولار أميركي.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات