السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 10° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

هل تعالج ظاهرة استهداف الأطباء المتفاقمة بالمؤتمرات والندوات ؟!

هل تعالج ظاهرة استهداف الأطباء المتفاقمة بالمؤتمرات والندوات ؟!

مع استفحال ظاهرة استهداف الأطباء في مختلف أنحاء العراق من قبل ميليشيات تابعة لجهات متنفذة ، تعجز الحكومة عن توفير الحماية للكوادر الطبية ، ويحاول ساستها التغطية على فشلهم بالدعوة إلى عقد المؤتمرات والندوات حول هذه الظاهرة الخطيرة ، وفي هذا الإطار ، دعا رئيس لجنة الصحة والبيئة البرلمانية “قتيبة الجبوري” لعقد مؤتمرات بشأن الاستهدافات الاخيرة للأطباء.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن “اللجنة تتابع موضوع الاعتداء على الكوادر الصحية في مؤسساتهم في مختلف المحافظات ، مبينا ان اللجنة استضافت فريق الصحة والبيئة التطوعي وهي مجموعة شباب يعملون في وزارة الصحة والبيئة ومنهم مهتمون بعمل وزارة الصحة ، وتمت مناقشة الاستهدافات الاخيرة”.

وأضاف الجبوري أن “لجنة الصحة شرعت في وقت سابق قانون حماية الاطباء ، وتضمن عقوبات للمعتدين على الكوادر الطبية ، مطالبا رئيس الوزراء “حيدر العبادي” والمسؤولين في الاجهزة المختصة ، بتفعيل فقرات قانون حماية الاطباء وخصوصا المادة الثامنة التي نصت على ان تتكفل وزارة الداخلية مع وزارة الصحة، بفتح مراكز الشرطة لحماية الكوادر الطبية في جميع المؤسسات الصحية “.

وتابع الجبوري أنه “من الضروري تفعيل اقصى العقوبات بحق المعتدين على الكوادر الطبية، وستجري اللجنة تعديلا على قانون حماية الاطباء لاضافة فقرات جديدة على ان تشمل عقوبات اكثر صرامة للذين يعتدون على الكوادر الطبية، وان التعديل سينجز خلال شهر تقريبا”.

من جانبه قال مدير اعلام دائرة العيادات الطبية الشعبية “سعد الابراهيمي” في تصريح صحفي أنه “يجب على المواطنين ومنظمات المجتمع المدني بتكثيف جهودهم من خلال تثقيف المجتمع باتجاه حماية الملاكات الطبية والصحية والتمريضية وحمايتها من التهديدات التي تطولها”.

وأضاف الابراهيمي أنه “من الضروري عقد مؤتمر يتبنى اعلان البراءة من كل من يسيء الى الملاكات العاملة في المؤسسات الصحية، من خلال الدعوة الى ميثاق شرف بحضور زعماء العشائر ورجال الدين والشخصيات السياسية والمجتمعية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات