الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 38° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

الأنبار : قتل 20 من أفراد الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مواقع لهم شمال مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

كما قتل وأصيب 31 من الشرطة الحكومية ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مواقع لهم شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بينما قتل ستة أشخاص من عائلة واحدة بينهم أربعة أطفال ، يوم أمس الجمعة ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي غربي محافظة الانبار.

في السياق نفسه جدد طيران التحالف الدولي ، اليوم السبت ، قصفه الانتقامي على الأحياء السكنية في مدينة القائم غربي محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة صليخ ، شمالي بغداد ، والآخر في منطقة البكرية ، غربي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بمشاجرة تطورت الى استخدام الأسلحة النارية في منطقة جسر ديالى ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما لقي شخصان مصرعهما ، يوم أمس الجمعة ، بسقوط كتلة كونكريتيةفي منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم السبت ، على جثتين مجهولتين لامرأة وطفل لها ، قضيا رميا بالرصاص في منطقة السدة ، بمنطقة الامين ، شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى اعتقلت القوات الحكومية مدعومة بميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، نحو 50 مواطنا ، في حملة دهم وتفتيش تعسفية شمالي العاصمة بغداد.

التأميم : قتل أحد أفراد الجيش الحكومي وموظف في وزارة النفط الحالية ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح على منزل شرقي كركوك مركز محافظة التأميم.

كما قتل موظف حكومي في وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح غربي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

فيما عثر ، اليوم السبت ، على جثتي رجلين قضيا طعنا بالسكين بحي القادسية وشارع أطلس وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

واسط : لقي 23 شخصا مصرعهم ، اليوم السبت ، اثر حادث سير مروع على الطريق الرئيس الرابط بين العاصمة بغداد ومدينة الكوت مركز محافظة واسط.

ديالى : لقي شخصان مصرعهما وأصيب سبعة آخرون اغلبهم من الاطفال ، اليوم السبت ، في حادث سير مروري شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق.

القادسية : أقدم شاب يبلغ من العمر 20 عاما ، اليوم السبت ، على الانتحار شنقا داخل منزله في حي الخصيمة وسط محافظة القادسية.

سياسي : طالبت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالاعتراف بفشله في إدارة البلاد وتقديم استقالته من منصبه ، وذلك على خلفية التفجيرات الأخيرة التي أودت بحياة مئات الأشخاص.

فيما أقرت النائبة عن التحالف الوطني الحالي”زينب السهلاني” ، اليوم السبت ، بأن الكتل التي يمثلها النواب المعارضين لديها وزراء فاشلين وفاسدين في الحكومة الحالية ، مؤكدة أنه يجب عليهم البدء بعملية الإصلاح من خلال إقالة وزراء كتلهم الفاشلين.

وأقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف” بأن رئيس الجمهورية الحالي يتحمل المسؤولية عما يتعرض له الشعب من إراقة الدماء ، عازية السبب إلى عدم مصادقته على تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية الذي أنجزته لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية منذ أكثر من سنة.

كما أقرت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، بان وزارة الداخلية من حصتها وأنها سترشح البديل عن الوزير المستقيل “محمد الغبان” ، مشيرة الى امكانية اعادة ترشيح الغبان من جديد.

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” لا يملك القرار السياسي والامني والخدمي لإدارة البلاد ، مشيرة الى أن هذه القرارات بيد زعماء الاحزاب السياسية الحالية وإيران والولايات المتحدة.

فيما أقر وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، اليوم السبت ، بأن الهجمات التي استهدفت مرقد “سيد محمد” بقضاء بلد ، في محافظة صلاح الدين ، جاءت نتيجة الفشل الأمني.

وأقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بنزوح أكثر من 2100 عائلة من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين الى تكريت مركز المحافظة ، جراء القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على القضاء.

كما أقر النائب عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم السبت ، بأنها تسعى لتشكيل تكتل داخل البرلمان الحالي لإقالى الرئاسات الثلاث لفشلهم في إدارة البلاد خلال الفترة الماضية.

بينما حملت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مسؤولية الاتنكاسات الأمنية المتكررة في مختلف المحافظات لاسيما في العاصمة بغداد.

وانتقدت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، يوم أمس الجمعة ، قرار رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بإقالة مسؤوليين أمنيين بالتزامن مع استقالة وزير الداخلية “محمد الغبان” ، مشيرة إلى أن ذلك سيحدث فراغا في العاصمة بغداد.

اقتصادي :تكبد خام القياس العالمي برنت أكبر خسارة إسبوعية في نحو ستة أشهر برغم بيانات قوية بشأن الوظائف في الولايات المتحدة وإقبال المستثمرين على تصيد الصفقات وذلك في مواجهة ضعف موسمي في استهلاك الخام.

رياضي :أكدت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة ، اليوم السبت ، ضم هداف نادي الطلبة للموسم الماضي “عبد القادر طارق عزيز” ، من دون الإشارة لمدة العقد أو قيمته المالية.

عربي : أحبطت اللجان الشعبية ، اليوم السبت ، عملية تهريب زورق يحمل 6 آلاف قطعة سلاح من نوع كلاشينكوف ، على سواحل منطقة رأس العارة في الصبيحة جنوب غرب اليمن أثناء توجهه إلى ميناء المخا الذي تسيطر عليه ميليشيا الحوثي.

عالمي : قتل ثلاثة أشخاص هم جنديان تركيان ومدني وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، في هجوم بسيارة مفخخة قرب مدينة ماردين جنوب شرقي تركيا.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات