الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

البرلمان المصري يطالب بمحاكمة دولية لـ"بوش وبلير" بشأن إحتلال العراق

البرلمان المصري يطالب بمحاكمة دولية لـ”بوش وبلير” بشأن إحتلال العراق

طالب رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، وعضو البرلمان العربي “سعد الجمال “مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات محاكمة دولية بحق” توني بلير “رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، و”جورج دبليو بوش “رئيس الولايات المتحدة الأميركية الأسبق، على خلفية التقرير الصادر مؤخرًا حول غزو العراق.

وقال الجمال الذي يترأس أكبر ائتلاف برلماني بمجلس النواب المصري في بيان له تناقلته وكالات اخبارية ان “لجنة الشؤون العربية تابعت التقرير المدوي الذي أعلنته لجنة التحقيقات التي تشكلت ببريطانيا منذ عام 2009 لبحث وتحديد المسؤوليات عن الاشتراك في الحرب على العراق ضمن التحالف غير الشرعي الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية لغزو العراق عام 2003.

وأضاف الجمال أن “هذا التقرير من لجنة التحقيقات البريطانية جاء كاشفًا للمؤامرات المستمرة ضد الوطن العربي، والشرق الأوسط والخليج، لتحقيق الأطماع الغربية والصهيونية في الاستيلاء على الأوطان، ونهب ثرواتها، واستعباد شعوبها”.

وأوضح الجمال أن “ما آلت إليه الأحداث ليستوجب سرعة التحرك من الجمعية العمومية للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي باعتبارهما معنيين بالسلم والأمن الدوليين للمطالبة بسرعة تقديم كافة المسؤولين عن غزو العراق وعلي رأسهم الرئيس الأمريكي الأسبق ورئيس الوزاء البريطاني الأسبق للمحاكمة الجنائية الدولية باعتبارهما مجرمي حرب.

وطالب الجمال “الهيئتين الدوليتيين بتكليف لجنة دولية بحصر كافة الخسائر المادية والاقتصادية والسياسية التي تكبدها العراق منذ الغزو وإلزام الولايات المتحدة وبريطانيا بدفع كافة التعويضات المناسبة عن هذه الخسائر واستصدار قرار ملزم بعدم التدخل عسكريًا من دولة ضد أخرى”.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات