الأحد 10 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

قلق إيراني متصاعد مع قرب إجراء استفتاء كردستان...لماذا؟

قلق إيراني متصاعد مع قرب إجراء استفتاء كردستان…لماذا؟

تخشى إيران من إجراء استفتاء كردستان على الانفصال عن العراق ، كونها ترى في ذلك تحجيما لتدخلاتها في العراق والمنطقة ، وفرصة لانضمام أكراد إيران لأكراد العراق في مشروع مماثل للانفصال والانضمام للدولة الكردية في المنطقة ، وفي هذا السياق ، اعتبر السفير الإيراني الأسبق لدى العراق “حسن كاظمي قمي” الاستفتاء على استقلال كردستان تهديدا لمصالح دول المنطقة ، بينما من يستعد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” لزيارة أربيل للقاء رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بهدف ثني القيادات الكردية عن الاستفتاء.

وقال “حسن كاظمي قمي” في تصريح صحفي إن “استفتاء كردستان خطوة غير محسوبة قد تؤدي إلى انهيار المنجزات الكردية ، لافتا إلى أن هذه الخطوة لا تتعارض مع الدستور في العراق فحسب ، بل إنها تهدد مصالح دول المنطقة أيضا”.

وأضاف قمي أن “تركيا وسوريا ترفضان هذا الأمر إلى جانب الحكومة المركزية في بغداد ، كما أن إيران تعد من المعارضين الحقيقيين في هذا المجال ، مؤكدا أن تغيير الحدود السياسية في المنطقة وفقا للمنطلقات القومية، يعني أن جميع الحدود السياسية في منطقة غرب آسيا ستتغير”.

من جانبها كشفت مصادر كردية عن “زيارة مرتقبة خلال الأسبوع الحالي لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” وذلك بعد اتصالات هاتفية أجراها مع رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” اتفقا خلالها على زيارة المسؤول الإيراني لأربيل”.

واضافت المصادر أن “زيارة سليماني لأربيل تأتي في محاولة لثني القيادات الكردية عن إجراء الاستفتاء، بعد أن وصلت المباحثات مع بغداد إلى طريق مسدود ، متوقعة أن يواجه طلب سليماني بالرفض المطلق، وإبلاغه بإجراء الاستفتاء في موعده”.

وتابعت المصادر أن “مهمة سليماني تعد المحاولة الأخيرة التي تبذلها الحكومة الاتحادية في بغداد لإقناع الأكراد بعدم إجراء الاستفتاء”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات