الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

نائب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق يقر بان غزو العراق كان "غير قانوني"

نائب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق يقر بان غزو العراق كان “غير قانوني”

اعرب “جون بريسكوت “الذي كان نائباً لرئيس الوزراء البريطاني “توني بلير” في عام 2003 حين شاركت بلاده في غزو العراق ، اليوم الاحد ،عن أسفه لتلك “الغلطة الكارثية”، مؤكداً أن الغزو “لم يكن شرعياً” وأن القرار وتداعياته ستلازمه بقية حياته.

واضاف بريسكوت بتصريح له تناقلته وكالات اخبارية أنه ” سيعيش مع هذا القرار الكارثي طيلة حياته، مؤكدا انه لا يمر يوما الا وهو يفكر في القرار الذي اتخذ لخوض الحرب “.

واكد بريسكوت أن ” قرار غزو العراق كان غير قانوني ، وسبب الكوارث للعراقيين ، منتقدا في الوقت نفسه بلير لمنعه وزرائه من مناقشة قانونية الحرب بشكل كامل قبل المشاركة فيها”.

واشار بريسكوت الذي يشغل حالياً مقعداً في مجلس اللوردات أنه “في العام 2004، قال الأمين العام للأمم المتحدة “كوفي أنان”إن تغيير النظام كان الهدف الأول لحرب العراق وإنه كان غير شرعي. ببالغ الحزن والغضب أعتقد اليوم أنه كان محقاً”.

وأتى هذا الاعتراف بعدما وجه جون شيلكوت رئيس لجنة التحقيق البريطانية في قرار المشاركة في غزو العراق انتقادات قاسية لرئيس الوزراء الأسبق “توني بلير”، معتبراً أن احتلال العراق عام 2003 حدث قبل استنفاد كل الحلول السلمية وأن خطط لندن لفترة ما بعد الحرب لم تكن مناسبة.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات