الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

الولايات المتحدة تنضم الى قائمة المعارضين لاستفتاء كردستان

الولايات المتحدة تنضم الى قائمة المعارضين لاستفتاء كردستان

يوماً بعد اخر تزداد قائمة المعارضين لإستفتاء انفصال كردستان ، لوجود مصالح نفعية تعارض مصالحهم ،وفي هذا الاطار دعا وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” ، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل ، فيما تساءل البارزاني عن الضمانات والبدائل لمستقبل الشعب الكردي مقابل التأجيل.

وقالت رئاسة كردستان في بيان تناقلته الوكالات ، إن “وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني”، مبينة أن تيلرسون “أشاد خلال المكالمة بدور قوات البيشمركة والانتصارات التي حققتها تضحياتها في مواجهة إرهابيي داعش”.

وأضافت ، اشاد تيرسلون بـ”قرار البارزاني والقيادة السياسية الكردستاني لتشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع بغداد حول المسائل السياسية”، مؤكدا أنه يفضل “تأجيل عملية الاستفتاء في الإقليم”.

وعمّا طرحه تيلرسون بشأن تأجيل الاستفتاء قال البارزاني في تصريح صحفي ، إن “التعايش الذي حاولت كردستان تحقيقه خلال المراحل المختلفة للدولة العراقية لم تنفذ، لذلك قرر شعب كردستان اتخاذ خطواته ، وتساءل البارزاني قائلا “ما هي الضمانات والبدائل بشأن تقرير مصير شعب كردستان ومستقبله مقابل تأجيل الاستفتاء”.

ويذكر ان معظم الاحزاب الكردية اتفقت مع “مسعود البارزاني” ، على تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات