السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

التغيير تطالب بتأجيل استفتاء انفصال كردستان

التغيير تطالب بتأجيل استفتاء انفصال كردستان

مع قرب موعد استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في 25 من ايلول المقبل ، يتصاعد الجدل والخلافات السياسية حول هذا الاستفتاء في داخل كردستان وخارجها ، وفي ضوء ذلك دعت حركة التغيير الكردية، اليوم السبت، الى تأجيل استفتاء كردستان لحين توفر الوقت الملائم، مطالبة بتفعيل برلمان الإقليم بعد اتفاق سياسي بين الأحزاب والقوى السياسية.

وقالت حركة التغيير في بيان ، إن “حركة التغيير ترى الحوار بين الأطراف السياسية الكردستانية خيارا جيدا لحل أزمات إقليم كردستان، مؤكدة أهمية إلغاء قرار الادخار الإجباري على جزء من رواتب الموظفين باعتباره قرارا غير قانوني فرض على شعب كردستان”.

واضاف البيان ان “حركة التغيير تطالب  بـاتباع الشفافية في النفط والغاز والموارد المحلية عبر تنفيذ قانون البرلمان الخاص بتأسيس صندوق كردستان لموارد النفط الغاز بهدف تسخير تلك الموارد للخدمات وإعادة عمل المشاريع المتوقفة”.

واوضحت الحركة في بيانها ، أن “قرار إجراء الاستفتاء في يوم (25 أيلول 2017) جاء خارج إطار التهيئة القانونية والظروف السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية، وخصوصا المناطق المتنازع عليها، مشددة على ضرورة تأجيل الاستفتاء لحين توفر الوقت والظروف الملائمة وطرحة أمام البرلمان الكردستاني”.

وبينت الحركة في بيانها انها “تطالب بتفعيل البرلمان الكردستاني بعد أتفاق سياسي بين الأحزاب والقوى السياسية وتطبيع الأوضاع من أجل أن يواصل البرلمان أعماله في سن القوانين والمراقبة والاستمرار في تعديل قانون رئاسة الإقليم وتطبيق النظام الديمقراطي البرلماني في إقليم كردستان، مؤكدة ضرورة إجراء الانتخابات العامة لإقليم كردستان في موعدها القانوني المحدد”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات