الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1167) والصادر ، اليوم السبت ، مجازر النظام السوري وحليفه الروسي في حلب وريفها ، وتعتبرها حرب إبادة ضد الأمة جمعاء ، مؤكدة أن مصاب الشعب السوري هو مصاب الأمة جميعًا.

كما أصدر قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق ، تقريرا ، اليوم السبت ، بعنوان ( مخيمات النزوح وتفشي الأمراض ) رصدت فيه مخيمات النازحين في عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار ، وحجم المعاناة التي يواجهها النازحون هناك.

بغداد : اقتحم متظاهرون من أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم السبت ، مبنى البرلمان الحالي وسط العاصمة بغداد ، وقاموا بتحطيم أثاثه ، والاعتداء على بعض النواب الحاليين بالضرب.

أعلنت ما يعرف بقيادة عمليات بغداد ، اليوم السبت ، حالة الانذار والطوارئ القصوى في العاصمة ، وإغلاق جميع مداخل بغداد ، والسماح بالمغادرة فقط من بغداد ، وذلك على خلفية اقتحام متظاهرون من أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدر “مقتدى الصدر” المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب الحالي وتحطيم أثاثه.

غادر عدد كبير من الساسة الحاليين ، اليوم السبت ، إلى خارج البلاد عبر مطار بغداد ، وذلك بعد ساعات من اقتحام أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للمنطقة الخضراء ومجلس النواب الحالي ، بحسب ما أفاد مصدر مطلع.

أطلقت القوات الحكومية النار وألقت القنابل المسيلة للدموع ، قرب الجسر المعلق المؤدي لاحدى بوابات المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد ، فيما أفادت مصادر مطلعة باندلاع مواجهات بين القوات الحكومية وما يعرف بقوات الفوج الرئاسي في العاصمة.

بدأ أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم السبت ، اعتصاما مفتوحا في ساحة الاحتفالات وسط العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى قتل وأصيب 43 شخصا ، اليوم السبت ، في حصيلة أولية لتفجير سيارة مفخخة في منطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وانتهت حصيلة التفجير الذي ضرب منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد ، صباح اليوم السبت ، عند 80 قتيلا وجريحا.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين ، أحدهما في منطقة السيدية جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة.

بينما خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الجمعة ، مدنيا وسرقت أموالا من منزل ، بحادثين منفصلين جنوب وشرقي العاصمة بغداد.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 20 مدنيا ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما قتل مدني وأصيب والده ، فجر اليوم السبت ، بقصف انتقامي استهدف حيا سكنيا في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، بحسب ما أفادت مصادر صحفية.

بينما قتل وأصيب عدد من أفراد الصحوات ، اليوم السبت ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم غرب محافظة الأنبار.

صلاح الدين : قتل وأصيب عشرة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مواقع لهم شمال مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين.

فيما بدأت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية ، يوم أمس الجمعة ، بالانسحاب من قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

وأصيب مدني ، يوم أمس الجمعة ، جراء إطلاق ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي النار عليه ، في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

البصرة : لقي شخصان مصرعهما واصيب اخر ، اليوم السبت ، جراء حادث مروري في شارع بغداد بمركز محافظة البصرة.

سياسي : اتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، الرئاسات الثلاث بالوقوف وراء الفوضى داخل البرلمان الحالي.

واقرت مصادر برلمانية حالية ، اليوم السبت ، بأن “رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مُصِّر على عدم شمول وزيري الداخلية والدفاع الحاليين في التغيير الوزاري المزعوم.

كما أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “ابتسام الهلالي” ، اليوم السبت ، بامتناع الائتلاف عن حضور أي جلسة لمجلس النواب يترأسها رئيس المجلس المقال “سليم الجبوري”.

فيما اتهم النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “بهاء جمال الدين” ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بإقالة عدد من الوزراء الذين ينتمون الى حزب الدعوة الحالي لدوافع سياسية وليس على اساس عدم الكفاءة والمهنية.

وأقر التحالف الكردستاني ، اليوم السبت ، بأنه متمسك ببقاء الوزراء الأكراد بمناصبهم ضمن الكابينة الوزارية الجديدة المُعلن عنها من قبلِ رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، فيما هدد بعدم حضور جلسة البرلمان اليوم في حال المساس بالوزراء الأكراد بالتغيير الوزاري.

بينما اعترفت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف ” ، اليوم السبت ، بأن رؤساء الرئاسات الثلاث ، قاموا بتقديم فروض الطاعة والولاء لنائب الرئيس الأمريكي “جو بايدن” فور وصوله الى بغداد الخميس الماضي.

وهاجم النائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “أحمد الجربا” ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بالفشل في أداء مهامه.

منظمات : أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ( يونامي ) , اليوم السبت , عن قلقها البالغ ، إزاء اقتحام أنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للمنطقة الخضراء ومبنى البرلمان الحالي وسط العاصمة بغداد وتحطيم أثاثه ، والاعتداء على بعض النواب الحاليين.

اقتصادي : جاء العراق في المرتبة 20 بين أقوى العملات العربية مقابل الدولار ، بحسب ما نشره موقع أمريكي ، من قائمة بترتيب سعر صرف العملات العربية من الأقوى إلى الأضعف ، استنادا إلى سعر صرفها أمام الدولار.

رياضي : أكد المدير الفني لنادي القوة الجوية “علي هادي” ، اليوم السبت ، أن الفوز الذي حققه الفريق على شباب الظاهرية الفلسطيني برابع جولات كاس الاتحاد الآسيوي أعاد لفريقه الثقة بعد الخسارة الأليمة أمام الزوراء في دوري النخبة العراقي.

عربي :قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب عشرات آخرون ، اليوم السبت ، جراء شن طيران النظام السوري والروسي غارات جديدة على أحياء في حلب لليوم التاسع على التوالي ، وذلك بعد يوم دامٍ في المدينة خلفته عشرات الغارات الروسية والسورية ، وزادت مأساة السكان المتفاقمة باستهداف مشافٍ ومرافق خدمية بالمدينة المنكوبة.

عالمي :قال خفر السواحل الإيطالي ، اليوم السبت ، إن سفينة تجارية إيطالية أنقذت 26 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا ويخشى أن يكون آخرون فقدوا.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات