الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 |بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، بيانا بخصوص حملات الدهم والاعتقال التي طالت (1369) مواطنًا في شهر حزيران 2016 ،مؤكدة ان هذه الحملات الظالمة حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية.

الأنبار : قتل 13 من الشرطة الحكومية واصيب اخرون جراء هجوم استهدفهم في منطقة تقع شمال غربي الرمادي بمحافظة الانبار .

واعلنت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، اغلاق معبر بزيبز أمام النازحين ولمدة ثلاثة أيام في إطار حربها المتواصلة ضد الهاربين من جحيم المعارك والميليشيات .

نينوى : اكدت مصادر صحفية نزوح أكثر من 2000 عائلة من ناحية القيارة واطرافها باتجاه مدينة الموصل جراء تواصل القصف الانتقامي “الحكومي والدولي” ، والعمليات العسكرية الدائرة .

كما اقر مصدر في قوات البيشمركة، اليوم الأحد، بنزوح أكثر من 750 شخص من سكان قرى تابعة لناحية القيارة الى قضاء مخمور بسبب المعارك الدائرة حالياً.

صلاح الدين : نزح أكثر من 18 الف مدني من الشرقاط وبيجي خلال اقل من شهر جراء العمليات العسكرية المتواصلة وجرائم الميليشيات الطائفية .

وقتل واصيب نحو 10 من الشرطة الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر هجوم استهدفهم في قرية الشيخ علي بمحافظة صلاح الدين .

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا ، اليوم الاحد ، جراء وقوع انفجارين عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين في منطقتي الشعلة والزعفرانية في العاصمة بغداد .

وقتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة سبع البور الواقعة شمالي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية التي تقع جنوبي العاصمة بغداد .

واغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، تاجرا للمواد الاحتياطية بهجوم مسلح استهدف عجلة كان يستقلها في منطقة العدل غربي بغداد .

فيما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس السبت ، مدنيين اثنيين بهجومين مسلحين نفذتهما في منطقة سبع البور والشعلة في العاصمة بغداد .

كما عثر ، مساء امس السبت ، على عدد من الجثث مجهولة الهوية لاشخاص كانت الميليشيات الطائفية قد اختطفتهم وتم العثور على جثثم ملقاة على قارعة الطريق في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد .

ديالى : اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ،مدنيا بهجوم مسلح استهدفه على طريق رئيسي شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .

وقصفت الميليشيات الطائفية ، اليوم الاحد ، بعدد من قذائف الهاون بساتين زراعية في محيط قرية المخيسة بمحافظة ديالى في إطار مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسه في المحافظة .

النجف : اندلع حريق، اليوم الاحد، وصف بالكبير في سوق المسقف الذي يقع وسط محافظة النجف جنوب العراق .

ذي قار :تعرض ، اليوم الاحد ، احد المقرات التابعة لميليشيا مايعرف بالعصائب ويقع في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار ،لانفجار بعبوة ناسفة اسفر عن حدوث خسائر مادية بالمقر .

جرائم الاحتلال : طالب رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، وعضو البرلمان العربي “سعد الجمال “مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات محاكمة دولية بحق” توني بلير “رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، و”جورج دبليو بوش “رئيس الولايات المتحدة الأميركية الأسبق، على خلفية التقرير الصادر مؤخرًا حول غزو العراق.

بينما اعرب “جون بريسكوت “الذي كان نائباً لرئيس الوزراء البريطاني “توني بلير” في عام 2003 حين شاركت بلاده في غزو العراق ، اليوم الاحد ،اعرب عن أسفه لتلك “الغلطة الكارثية”، مؤكداً أن الغزو “لم يكن شرعياً” وأن القرار وتداعياته ستلازمه بقية حياته.

سياسي : اقر زعيم مايعرف بالتيار الصدري ” مقتدى الصدر “، اليوم الاحد ، ان إيران هي من تقوم بإرسال الاشخاص إلى العراق الذين يفجرون انفسهم ،مشيرا إلى تذبذب علاقته مع طهران .

كما شن زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر ” ، اليوم الاحد ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي “، وشكك في وجود سلطة تشريعية حقيقية في العراق.

واكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، ان عدد اعضائها في زيادة مستمرة وانها ستمضي قدما باقالة الرئاسات الثلاث لفشلها في ادارة البلاد .

بينما اقرت لجنة مايعرف الامن والدفاع النيابية ، اليوم الاحد ، استكمالها لاجراءات استجواب وزيري الدفاع والداخلية الحاليين وعدد من القيادات الامنية باول جلسة بعد عطلة العيد تمهيدا للتصويت على اقالتهم.

كما اقر مجلس محافظة الانبار الحالي ، اليوم الاحد ، بان هناك تلكؤا واضحا من قبل وزارة الهجرة والمهجرين الحالية في اجراءات صرف المنح المالية للنازحين .

بينما اقرت النائبة الحالية عن محافظة صلاح الدين ” اشواق سالم ” ان قضاء بيجي مدمر بنسبة 85% ومدينة تكريت هي الاخرى مدمرة بشكل كبير جراء القصف الانتقامي ” الحكومي والدولي ” فضلا عن اعمال التفجير والحرق والسلب والنهب الذي مارسته ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي .

كما اقرت لجنة مايعرف بالقانونية ، اليوم الاحد ، بوجود لجنة حكومية تسمى لجنة الكوادر هي التي تقوم تقسيم المراكز الامنية المهمة حسب الكتلة والحزب ، وهي التي تسببت بالفشل الامني في البلاد .

اقتصادي : اقرت دائرة صحة القادسية الحالية ، اليوم الاحد،باتلاف نحو 400 طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بمناطق متفرقة من المحافظة .

رياضي :أعلنت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية العراقي،اليوم الاحد ، تجديد التعاقد مع لاعب وسط المنتخب الوطني العراقي “همام طارق” لموسم اخر، دون التطرق للقيمة المالية للعقد.

عربي : أكد الرئيس اليمني”عبد ربه منصور هادي” ،اليوم الاحد ، أنه لن يسمح للأمم المتحدة بفرض قرارات بتشكيل حكومة ائتلافية مع الحوثيين، وذلك بعد أن وصل إلى محافظة مأرب شمالي البلاد للاطلاع على الوضع الأمني والعسكري هناك.

عالمي : أعادت شرطة دالاس فتح الشوارع المؤدية إلى مقرها المركزي بالمدينة بعد إغلاقها بسبب تلقيها تهديدا، بينما استمرت المظاهرات المنددة بعنف الشرطة ضد السود بعدة مدن أميركية، أدت إلى مصادمات واعتقالات.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات