الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

مجلس العموم البريطاني يعتزم إدانة بلير بالكذب بشأن غزو العراق

مجلس العموم البريطاني يعتزم إدانة بلير بالكذب بشأن غزو العراق

 

أكدت صحيفة التايمز البريطانية أن مجلس العموم البريطاني يعتزم إدانة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق “توني بلير” بالكذب بشأن غزو العراق في 2003 ، وذلك بعد أن كشف رئيس اللجنة المكلفة بالتحقيق في دور بريطانيا في حرب العراق “جون تشيلكوت” أن قرار احتلال العراق لم يكن صائباً ، وأن المملكة المتحدة اختارت احتلال العراق قبل الخيار السلمي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير قد يخسر موقعه في مجلس مستشاري الملكة المعروف في بريطانيا باسم (مجلس بريفي) بسبب الحرب على العراق”.

وأضاف التقرير أن “زعيم حزب العمال الحالي ، جيرمي كوربين ، يستعد لدعم خطوة في مجلس العموم البريطاني لإعلان بلير مذنبا بالكذب على المجلس بشأن غزو العراق في ، 2003 مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة قد تؤدي إلى استبعاد بلير من مجلس بريفي الذي يقدم استشاراته لملكة بريطانيا”.

وأشار التقرير إلى أن “ديفيد ديفز ، المتنافس السابق في سباق رئاسة حزب المحافظين ، سيتقدم بهذا المقترح إلى مجلس العموم هذا الاسبوع ، مؤكدا أن أليكس ساموند رئيس وزراء حكومة اقليم اسكتلندا السابق سيدعم المقترح”.

يشار إلى أن اللورد “بريسكوت” الذي كان يشغل منصب نائب بلير في وقت الغزو في عام 2003 ، قد أقر في وقت سابق بأن الحرب على العراق كانت غير قانونية.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات