الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

منظمات : حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” من أن عشرات الآلاف من أطفال العراق يواجهون خطر التشرد ، حال اقتحام القوات الحكومية لمدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء ابو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة النعيرية ، شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي الامين ، شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل موظف حكومي في وزارة العدل الحالية ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة الاعظمية ، شمالي العاصمة بغداد.

بينما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، صاحب افران للصمون وأصابوا اثنين من عماله بهجوم مسلح في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، اربعة اشخاص بحادثين منفصلين أحدهما بمنطقة الشعلة والآخر بمنطقة جكوك شمالي العاصمة بغداد.

الأنبار : أقر رئيس مجلس محافظة الأنبار الحالي “صباح كرحوت” ، اليوم الاثنين ، بنزوح مئات الاسر من جزيرة الرمادي شمال مدينة الرمادي مركز المحافظة ، جراء القصف الانتقامي من القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي.

صلاح الدين : قتل وأصيب أربعة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بقصف بقذائف الهاون استهدفهم في قضاء الشرقاط شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

فيما فرضت القوات الحكومية حظرا للتجوال ، يوم أمس الأحد ، في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

نينوى : توقع رئيس ائتلاف ما يعرف بمتحدون للإصلاح “أسامة النجيفي” ، اليوم الاثنين ، بنزوح مليون مواطن خلال عملية اقتحام القوات الحكومية وميليشياتها لمدينة الموصل بمحافظة نينوى.

التأميم : قتل وأصيب تسعة مدنيين ، اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي للطيران الحكومي والدولي على مناطق جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

كما قتل نازح من قضاء الطوز شرقي صلاح الدين ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة لاصقة أسفل عجلته ، جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

من ناحية أخرى أقرت دائرة صحة محافظة التأميم ، اليوم الاثنين ، بمصرع وإصابة 82 شخصا بسبب الحوادث المرورية في المحافظة خلال أيام عيد الفطر ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق.

واسط : قتل شرطي حكومي ، يوم أمس الأحد ، بهجوم مسلح استهدف سيارته شمال محافظة واسط ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

صحافة عالمية : أكدت صحيفة التايمز البريطانية أن مجلس العموم البريطاني يعتزم إدانة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق “توني بلير” بالكذب بشأن غزو العراق في 2003 ، وذلك بعد أن كشف رئيس اللجنة المكلفة بالتحقيق في دور بريطانيا في حرب العراق “جون تشيلكوت” أن قرار احتلال العراق لم يكن صائباً ، وأن المملكة المتحدة اختارت احتلال العراق قبل الخيار السلمي.

كما أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أن الحرب على العراق لم تكن خطأ فادحا ، بل كانت أخطر جرائم العصر الحالي ، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق “توني بلير” يتحمل المسؤولية.

عودة الاحتلال : وصل وزير الدفاع الأمريكي “آشتون كارتر” ، اليوم الاثنين ، إلى العاصمة بغداد ، للقاء عدد من الساسة الحاليين وقائد قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وأقر وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر ، اليوم الاثنين ، أن بلاده سترسل 560 جنديا إضافيا إلى العراق ، بذريعة مشاركة القوات الحكومية في عملية اقتحام الموصل بمحافظة نينوى.

سياسي : أقرت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الاثنين ، بوجود مساع مكثفة في اروقة مجلس النواب الحالي لإقالة رئيسي الوزراء الحالي “حيدر العبادي” والبرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، مشيرة إلى أن جبهة الاصلاح على رأس هذا الحراك.

كما أقر زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، بأن فشل الساسة الحاليين هو سبب الأزمات التي تمر بها البلاد ، لاسيما الأزمتين الأمنية والخدمية.

وأقرت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاثنين ، بقيام رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بتكليف الوكيل الاداري والمالي في الوزارة “عقيل الخزعلي” بمنصب وزير الداخلية بالوكالة ، وذلك بعد عدم التوافق على اختيار وزير جديد للداخلية خلفا للغبان ، بسبب الصراعات المحتدمة بين الساسة الحاليين.

بينما هاجمت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاثنين ، الأكراد ، واتهمتهم بالعنصرية وبأنهم سبب تراجع العراق ، كما طالبت بإبعادهم عن البلاد.

فيما اشترطت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاثنين ، إدراج مناقشة الكابينة الوزارية الجديدة على جدول أعمال جلسة ، يوم غد الثلاثاء ، لحضورها.

وأقر النائب عن كتلة ما تعرف بالاحرار “ماجد الغراوي” ، اليوم الاثنين ، بصدور أحكام إعدام بحق 167 شخصا من ما يعرف بالتيار الصدري ، مؤكدا أن اعتقالهم وصدور الاحكام بحقهم جاءت لاسباب سياسية.

إقتصادي :أقر المجلس البلدي الحالي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، أن آفة زراعية أطاحت بموسم محصول الرقي داخل الناحية وكبدت الفلاحين خسائر مادية فادحة.

رياضي : أكد مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم “عبد الغني شهد” أن اللاعبين المنضمين حديثا للنادي التركي “علي فائز” و “علي حصني” سيلتحقان بوفد المنتخب في التاسع عشر من الشهر الحالي , مشيرا إلى أن اللاعب “ضرغام اسماعيل” سيكون آخر الملتحقين بالوفد في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

عربي : يبحث الرئيس اليمني “عبد ربه منصور هادي” مع اعضاء الوفد الحكومي المفاوض امكانية العودة الى مشاورات الكويت من عدمه لتحديد الموقف الرسمي للحكومة اليمنية بهذا الخصوص.

عالمي : لقي نحو 300 شخص مصرعهم وأصيب 500 آخرون إثر اندلاع حريق هائل بمول تجاري في مدينة مشهد شمالي العاصمة الإيرانية طهران.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات