الخميس 18 يناير 2018 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الخلافات بشأن قرار رفع علم كردستان في كركوك تعود مجددا إلى الواجهة

الخلافات بشأن قرار رفع علم كردستان في كركوك تعود مجددا إلى الواجهة

تتجدد الخلافات والصراعات بين الأطراف السياسية في العراق ، بين الحين والأخر ، وتحتدم الصراعات بينهم مع اقتراب الانتخابات ، وفي هذا السياق ، ألغت محكمة القضاء الإداري ، اليوم الخميس ، قرار مجلس محافظة التأميم القاضي برفع علم كردستان فوق دوائر المحافظة ، معتبرة إياه مخالفا للقوانين النافذة وفق ما أقر عضو البرلمان “حسن توران” ، وفي المقابل انتقد رئيس مجلس محافظة التأميم “ريبوار الطالباني” قرار محكمة القضاء الإداري مؤكدا أنه صدر تحت ضغوط بعض الأحزاب السياسية.

وقال “حسن توران” في تصريح صحفي إن “محكمة القضاء الإداري الغت قرار مجلس محافظة التأميم برفع علم كردستان فوق دوائر محافظة كركوك ، مبينا أن المحكمة اعتبرت القرار مخالفة واضحة للقوانين”.

من جانبه قال “ريبوار الطالباني” في تصريح صحفي إن “القرار الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري ، اليوم ، كان من المفترض صدوره ، يوم أمس ، ولكن الضغط السياسي من بعض البرلمانيين الشوفينيين الذين يمثلون أجندات غير عراقية أدى الى تأخير إصدار القرار ليأتي متوافقا مع ما يريدون ، لافتا الى أن القضاء ذو تاريخ مشرف ، ولكنه اليوم واقع للأسف تحت ضغوط بعض الأحزاب السياسية”.

وأضاف الطالباني أن “قرار مجلس كركوك برفع علم كردستان في المحافظة يستند الى المادتين 140 و115 من الدستور، بينما يستند قرار محكمة القضاء الإداري الى قانون بعثي يعود الى سنة 1986 ، مبينا أن القرار يجب أن يعرض على مجلس المحافظة، ويحق للمجلس رفضه كما رفض قرارا مماثلا سابقا لمجلس النواب”.

وتابع الطالباني أنه “يجب على أعضاء مجلس محافظة التأميم رفض القرار لأنه سياسي وليس قضائيا، فهكذا أمور من اختصاص المحكمة الاتحادية وليس محكمة القضاء الإداري”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com