الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 36° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

منظمات : ناشد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، اليوم الثلاثاء ، الأمم المتحدة بالتدخل العاجل من اجل حماية أرواح المعتقلين في سجن الحوت بمدينة الناصرية، عقب تهديد الميليشيات الطائفية بالقيام باعدامهم .

الانبار : اكدت عشائر الانبار ، اليوم الثلاثاء ، ان ما يحدث في الفلوجة على أيدي ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي من تفجير للمساجد ونهب للبيوت ومن ثم تفجيرها هي أفعال طائفية بامتياز ، مبينة ان هذه الميليشيات تسعى لتنفيذ أجندات خارجية وليس كما تدعي تحرير المدينة من ” التنظيم “.

كما اصيب آمر فوج الطواريء الثالث بشرطة الأنبار ، اليوم الثلاثاء، جراء اندلاع مواجهات مسلحة شمال غربي مدينة الرمادي مركز المحافظة .

معاناة النازحين : اقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد عبد الله الجبوري”، اليوم الثلاثاء، أن العمليات العسكرية على قضاء الشرقاط أدت الى نزوح الاف الاسر، مشيراً الى أن عدد النازحين فاق توقعات المحافظة.

جرائم الاحتلال :طالب عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري “محمد خليفة”، بتشكيل لجنة برلمانية تختص بإعداد تقرير واف عن النتائج التي انتهت إليها لجنة تشيلكوت المتعلق بغزو العراق، فيما أكد ضرورة معرفة موقف المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية “محمد البرادعي “بهذا الشأن.

عودة الاحتلال : اقر النائب عن محافظة نينوى الحالي “عبد الرحمن اللويزي”بتواجد قوات احتلال في قاعدة القيارة ، فيما اوضح بان هوية تلك القوات او المهمام الموكلة اليها لا تزال مجهولة ، فيما اكد ان مشاركة القوات الامريكية في معارك الموصل امر غير مستبعد .

بغداد : ارتفعت حصيلة التفجير الذي ضرب منطقة الراشدية ، صباح اليوم الثلاثاء ، الى أكثر من 40 قتيلا وجريحا في حصيلة قابلة للارتفاع .

كما قتل واصيب نحو 15 شخصا ، اليوم الثلاثاء، اثر وقوع انفجارين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد في منطقتي الدورة والمحمودية .

واقر مصدر حكومي ، اليوم الثلاثاء ، باندلاع حريق وصف بالكبير في كوفي شوب يقع بمنطقة زيونة شرقي العاصمة بغداد.

بينما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على شن حملات دهم وتفتيش طالت مناطق عدة في محافظة بغداد .

كما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على قطع اغلب الطرق الرئيسية في العاصمة بالتزامن مع انتشار امني مكثف فيها ، ماتسبب بزحام شديد وتذمر المواطنين ازاء هذه الاجراءات المتكررة التي اثبتت فشلها .

ديالى : قتل واصيب عدد من القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوتين ناسفتين في المقدادية وقرية شيخي بمحافظة ديالى .

واغتالت الميليشيات الطائفية ، اليوم الثلاثاء ، مدنيا بهجوم مسلح نفذته في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى .

البصرة :تسبب نزاع عشائري اندلع بمحافظة البصرة ، اليوم الثلاثاء ، بقطع الطريق المؤدي الى محافظة ميسان لعدة ساعات جراء التبادل الكثيف لاطلاق العيارات النارية .

التأميم : عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة شاب من أهالي الناصرية قضى شنقاً في غرفته بأحد فنادق محافظة التأميم ، بحسب مصدر حكومي .

كربلاء : اعلن مجلس محافظة كربلاء الحالي ، اليوم الثلاثاء ، عن عزمه حفر خندق على طول الحدود الادارية للجهة الغربية مع صحراء محافظة الانبار ، والذي يندرج مع مساع التغيير الديمغرافي وضم مساحات واسعة من الانبار الى محافظة كربلاء .

ذي قار : أقرت مديرية شرطة محافظة ذي قار الحالية ، اليوم الثلاثاء، بانتحار شخصين حرقاً وإنقاذ ثالث في مناطق متفرقة من المحافظة ، لاسباب ترجع اغلبها الى البطالة وانتشار الفقر بين اواسط الشباب جراء الاهمال الحكومي.

تدخلات إيرانية : اكدت تقارير رسمية حكومية مسربة ، اليوم الثلاثاء ، سيطرة زعيم ميليشيا فيلق القدس الإيراني ” قاسم سليماني “على ثاني اكبر قوة عسكرية في البلاد بعد الجيش الحكومي والمتمثلة بمايعرف بالشرطة الاتحادية والتي يقدر عددها بنحو ستين الف عنصر .

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، امس الاثنين ، اكثر من 70 شخصا بعمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات ميسان والبصرة وديالى .

سياسي :اكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، ان رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” سيفشل باستبدال الوزراء الحاليين في حال طرح كابينة وزارية جديدة لتمسك الكتل بوزرائها على الرغم من فسادهم .

واكدت كتلة مايعرف بالاحرار التابعة لزعيم مايعرف بالتيار الصدري”مقتدى الصدر”، اليوم الثلاثاء ، عدم حضور نوابها الحاليين جلسة اليوم ، بسبب اصرارها على ادراج الكابينة الوزارية في الجلسة التي تضم وزراء كثر منتمين لها . 

كما جددت كتلة ميليشيا بدر رفضها لتعيين وزيرا للداخلية بالوكالة خلفا للوزير المنتمي اليها والمستقيل ” محمد الغبان” ، مؤكدة على انه يجب ان تكون الوزارة من حصتها .

واكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، مضيها قدما باقالة هيئة رئاسة البرلمان الحالي بسبب فشلها في المهام المناطة بها .

كما اعلنت علنت كتلتا الأتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير المعارضة في مجلس النواب ، امس الاثنين ، الاندماج بكتلة برلمانية واحدة، في اطار الصراع الدائر بين هذا الاتحاد وحزب البارزاني .

و اقرت لجنة مايعرف بالاستثمار والاقتصاد النيابية ، اليوم الثلاثاء ،ان النفقات التي تصرف لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي والعمليات العسكرية اثقلت ميزانية الدولة.

فساد حكومي :اقر اتحاد مايعرف بالقوى ، اليوم الثلاثاء ، ان الفوضى والمماطلة من قبل الجهات الحكومية ساهما بشكل كبير بعدم كشف ملفات الفساد المستشري في البلاد.

اقتصادي :اقر مجلس محافظة واسط الحالي ، اليوم الثلاثاء، بتسجيل حالات اصابة بانفلاونزا الطيور في عدد من حقول الدواجن بمناطق  شمال المحافظة، مشيرا الى توجيه الجهات المعنية للقيام بحملات اعدام نحو اكثر من مليونين ونصف المليون طير دجاج.

رياضي : اكد المشرف على المنتخب الوطني كامل زغير، اليوم الثلاثاء، أن المنتخب الوطني يواصل تدريباته اليومية قبل مغادرته إلى أوزبكستان لدخول معسكر تدريبي قصير، معتبرا أن الوديتين التي سيخوضهما المنتخب فب أوزبكستان سيعودان بالفائدة على المنتخب.

عربي : اقتحمت مجموعة من المستوطنين ، اليوم الثلاثاء ،باحات الحرم القدسي الشريف بحماية من جنود الاحتلال الصهيوني الذين طالما انتهكوا حرمة المسجد الاقصى .

عالمي : لقى 20 شخصا على الاقل حتفهم وأصيب العشرات بجروح في تصادم قطارين للركاب قرب مدينة باري، جنوبي إيطاليا.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات