الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » الفقر في العراق »

العشوائيات في العراق ...الاسباب والاثار على المجتمع

العشوائيات في العراق …الاسباب والاثار على المجتمع

الاف العراقيين يعيشون ، في اماكن لا تصلح للسكن وغير نظامية ، بسبب الاهمال والفساد الحكومي وغياب الدور المنوط بها ، وتدني المستوى المعيشي ، حيث أقر وزير التخطيط ، سلمان الجميلي ، إن 16% من العراقيين يسكنون أحياء غير نظامية تعرف بـ”العشوائيات”، وفق مسح لـ 12 محافظة من مجموع 15 محافظة.

وقال الجميلي، خلال مؤتمر صحافي في مقر الوزارة إن “الفرق الخاصة في الوزارة أجرت مسحا شمل 12 محافظة عراقية للمساكن العشوائية، عدا محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى نتيجة لظروفها الأمنية وسجلت محافظتا بغداد والبصرة، النسبة الأكبر بعدد العشوائيات”.

واضاف ،  أن “الجزء الأكبر من العشوائيات أقيم على أراض تابعة للحكومة، ما يعني أن عملية وضع الحلول لها سيكون أسهل ، وتفاقمت أزمة السكن، بعد استعادة العديد من المدن من سيطرة “داعش”، إثر تعرض آلاف المنازل إلى التدمير الشامل، جراء المعارك بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم “داعش”.

وأفاد محافظ بغداد، المهندس عطوان العطواني، في تصريح صحفي اخر ، “إن بغداد تحتاج إلى مليون وحدة سكنية لتغطية أزمة السكن الخانقة في بغداد خاصة لذوي الدخل المحدود ، و إن الحل الوحيد لحل الأزمة هو الاستثمار وإنشاء وحدات سكنية على غرار مجمع بسماية الاستثماري جنوبي بغداد”.

وأوضح العطواني ، أن “بغداد تعاني من وجود 350 منطقة عشوائية بسبب عدم وجود خطة إسكانية مدروسة، فضلاً عن توقف العديد من المشاريع الإسكانية في المحافظة بسبب الأزمة المالية”.

 

ويذكر ان العشوائيات التي يعيش فيها المواطنيين ، تنتشر فيها الامراض والاوبئة ، ومما زاد في المعاناة عمليات التهجير والنزوح بفعل العمليات العسكرية والاعتداءات التي تقوم بها القوات المشتركة والميليشيات .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات