الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

انتهاكات حكومية : اقر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الحالية “خالد شواني” ، اليوم الأربعاء، أن رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” ، صادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام لعدد من المعتقلين الابرياء في السجون الحكومية .

وفي سياق متصل طالب عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عدنان الاسدي” ، اليوم الاربعاء، مجددا من وزير العدل الحالي ، بتنفيذ احكام الإعدام الجديدة بحق المعتقلين في السجون الحكومية ، في مواقع التفجيرات التي شهدتها مناطق الكرادة وسوق عريبة في بغداد، و”سيد محمد” في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، مؤكدا أن عوائق تنفيذ احكام الإعدام قد ازيلت بعد مصادقة رئيس الجمهورية الحالي ، مؤخرا على قانون تعديل أصول المحاكمات الجزائية.

عودة الاحتلال : قصفت قوات الاحتلال الامريكية مناطق عدة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى بالمدفعية الثقيلة ، لتؤكد مشاركتها الفعلية بالمعارك الدائرة هناك ، وتنفي المزاعم والاكاذيب الامريكية والحكومية على اقتصار دورها على تدريب القوات الحكومية وميليشياتها وتقديم المشورة لها .

من ناحية اخرى وصل قائد القيادة المركزية في جيش الاحتلال الامريكي ، الجنرال “جوزيف فوتيل” ، مساء اليوم الأربعاء ، الى العاصمة بغداد ، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا.

كما كشفت وزارة الدفاع السويدية، اليوم الأربعاء، عن عزمها مضاعفة عدد جنودها المرسلين الى العراق بطلب من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، ليتاكد للجميع عودة الاحتلال الاجنبي رسميا الى العراق ، تحت غطاء وذريعة محاربة الارهاب.

نينوى : قتل واصيب نحو 15 من الجيش الحكومي وميليشياته ، بقصف متبادل مع مسلحي (التنظيم) جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الاربعاء.

كما قتل مصور صحفي واصيب مراسل لاحدى القنوات الفضائية العراقية الحالية ، اليوم الاربعاء اثناء تغطيتهما المعارك العنيفة التي تشهدها مناطق جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بين القوات الحكومية وميليشياتها من جهة ومسلحي (التنظيم) من جهة اخرى .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 من القوات الحكومية وميليشياتها بتفجير سيارة مفخخة على نقطة تفتيش تابعة لهم في منطقة الشعب شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة حي العامل جنوب غرب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

وايضا قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان الواقعة جنوب شرق العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

كما وقتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة حي اور شرقي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في منطقة الوردية  جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء.

كما قتل طبيب بتفجير عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في سيارته ، فيما عثر على جثتي شابين قضيا غرقا ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وايضا عثر على جثتين مجهولتي الهوية وعليهما اثار اطلاقات نارية في منطقة الصرافية وسط بغداد وفي احد شوارع منطقة الزعفرانية جنوب شرق العاصمة ، مساء امس الثلاثاء.

ديالى : استهدفت ميليشيات طائفية مدعومة بالقوات الحكومية ، قرى شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، بقصف مكثف من قذائف الهاون ، ما اسفر عن الحاق اضرار مادية كبيرة بممتلكات المواطنين.

وايضا اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اغتيال اثنين من المدنيين ، احدهما شيخ عشيرة باقتحام منزل الاخير وسط مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

كما عثر على جثتي رجلين مجهولي الهوية ومصابتين باعيرة نارية ومرميتين على قارعة الطريق في احدى النواحي الواقعة شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

السليمانية : اقدمت طالبة على الانتحار حرقا ، عقب تسلمها نتائج الامتحانات الاعدادية في احدى مناطق محافظة السليمانية في كردستان العراق ، مساء امس الثلاثاء.

سياسي : اقر رئيس لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية “حاكم الزاملي” ، اليوم الاربعاء ، بوجود عقود فاسدة ومتلكئة ، خاصة بااسلحة ومعدات وعجلات عسكرية في وزارة الدفاع الحالية .

كما صرح وزير الداخلية المستقيل نتيجة الخلافات السياسية المتصاعدة “محمد الغبان” ، اليوم الاربعاء، بان منصب وزير الداخلية تحول منصب شكلي بعد افراغه من المهام والادوات والصلاحيات الحقيقية.

وايضا طالب رئيس مايعرف بالمجلس الأعلى “عمار الحكيم” ، اليوم الاربعاء ، ايران بضرورة التعجيل بارسال المزيد من قواتها وميليشياتها للعراق ، بذريعة تقديم الدعم العسكري له ، والمشاركة في عملية اقتحام الموصل ، لتكرار ماحدث في الفلوجة من جرائم منظمة ارتكبتها الميليشيات العراقية والايرانية .

كما طالب زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر ” ، اليوم الاربعاء ، انصاره في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب للخروج بتظاهرات حاشدة ، الجمعة المقبلة ، للحصول على مكاسبه المادية والسلطوية التي اضرت الخلافات المتصاعدة داخل التحالف الوطني الحالي بها .

من ناحية اخرى وجه رئيس الوزارء الحالي “حيدر العبادي ” اوامره للوكيل الاداري والمالي لوزارة الداخلية الحالي “عقيل الخزعلي” ، بانهاء عقد شقيقي وزير الداخلية المستقيل “محمد الغبان” ومنعهم من الاستمرار في العمل ، وذلك على خلفية الخلافات المتصاعدة بين الجانبين والاتهامات المتبادلة بالفشل في اداء المهام .

وايضا وقع كردستان العراق والولايات المتحدة الأمريكية بروتوكولا جديدا للتعاون العسكري بين الجانبين في مدينة اربيل ، وباتفاق جديد بين الجانبين بعيدا عن حكومة بغداد الحالية ، ليكون الاتفاق الثاني بين الجانبين بعد مطالبة ادارة كردستان من واشنطن تسليح قوات البيشمركة الكردية في وقت سابق .

كما اقرت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية، اليوم الاربعاء، بخطورة كبيرة من تسليم الملف الأمني في بغداد للميليشيات الحكومية الطائفية ، لانها ستكون سببا لوقوع اقتتال طائفي داخلي، مؤكدة في اقرارها ايضا ان ماحدث من استعراض في بغداد هو لاثبات الوجود فقط .

و هاجم وكيل وزير الداخلية الحالي وكالة “عقيل الخزعلي” ، اليوم الاربعاء، منتقدي الوزارة، من داخل التحالف الوطني الحالي وخارجه من اعضاء الحكومة والبرلمان الحاليين ، واصفا اياهم بـ “الاغبياء والجهلة”.

اقتصادي : توقعت وكالة أميركية متخصصة بشؤون الطاقة ، اليوم الاربعاء ، تراجع صادرات العراق النفطية خلال تموز الحالي إلى أقل معدلاتها خلال العام 2016 الجاري، عازية ذلك إلى توقف التصدير مدة قد تصل لعدة أيام نتيجة تسرب من أحد انابيب الضخ في موانئ التحميل بالبصرة.

رياضي : يلتقي المنتخب الأولمبي نظيره الجزائري ، اليوم الأربعاء، في مباراة تجريبية تأتي ضمن معسكره المقام حاليا في الجزائر ضمن منهاج اعداده لنهائيات أولمبياد ريو دي جانيرو التي ستقام في البرازيل خلال شهر آب المقبل، فيما شدد مشرف المنتخب على أهمية المباراة رغم وديتها.

عربي : شنت طائرات حربية روسية ، فجر اليوم الاربعاء ، غارات على مخيم للاجئين السوريين على الحدود السورية مع الأردن، مااسفرت عن مقتل نحو 15 سوريا واصابة اخرين اغلبهم نساء واطفال .

عالمي : هاجم أمين “مجمع تشخيص مصلحة النظام” في إيران “محسن رضائي”، اليوم الاربعاء ، مجددا ، المملكة العربية السعودية ، متهما اياها بدعم المعارضة الإيرانية ، ومهددا في الوقت ذاته باخفاء المملكة من الوجود في حال نفاذ الصبر عليها .

يقين نت

ب ر

تعليقات