الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تطور لافت بشأن اعادة نازحي جرف الصخر وموقف مجلس بابل

تطور لافت بشأن اعادة نازحي جرف الصخر وموقف مجلس بابل

تبقى معاناة النازحين في تفاقم مستمر ، في ظل فشل الحكومة في إيجاد حل لأزمتهم ، وخلافات الساسة بشأن هذا الملف ، فمنهم من يريد مقاضاة من يطالب بإعادة النازحين إلى مناطقهم ، ومنهم من ينتقد ذلك كنوع من الدعاية الانتخابية ، وفي هذا السياق ، هاجم تحالف القوى قرار مجلس محافظة بابل الذي هدد بمقاضاة الجهات التي تطالب بإعادة نازحي ناحية جرف الصخر الى مناطقهم ، فيما عدَّ عضو البرلمان عن محافظةِ بغداد “عبد الكريم عبطان” قرار مجلس محافظة بابل مخالفٌ للدستور.

وقال تحالف القوى في بيان إن “هذا الإجراء لا قيمة له وسيعرّضُ المجلسَ للمساءلةِ وفق قانون حظر البعث والكيانات الطائفية ملوّحاً باللجوِءِ الى المجتمع الدولي لإيقاف جريمة التغيير الديموغرافي القسري”.

واضاف البيان أن “قرارَ مجلس بابل مجحفٌ ومخالفٌ لبنود الدستور والقانون, كونَ المطالبةِ بعودة النازحين والمهجرين لا يعدُ جريمة ، مشيرا إلى أن ناحية جرف الصخر تم اقتحامها منذ ما يقارب ثلاثة أعوام ولم يُسمح لأهلها بالعودة إليها واِن المنطقة خالية من السكان حاليا وجميع المناطق المجاورة لها مقتحمة ومستقرة امنيا . مشيرا الى أن الدوافعَ والأهداف من منع عودة النازحين هي سياسية وليست أمنية مما يؤكد تصريحاتِنا بان هناك مخططاً لإجراءِ التغيير الديمغرافي وهو ما يحصل حاليا في هذه الناحية”.

من جانبه قال “عبد الكريم عبطان” في تصريح صحفي إن “نحذر من محاولة اطراف منعَ النازحين من العودةِ الى مناطقهم الاصلية , وأن ذلك يدخلُ في قضايا التغيير الديموغرافي”.

يشار إلى أن رئيسة اللجنة القانونية في مجلس محافظة بابل “احلام راشد” أقرت ، في وقت سابق ، بأن المجلس قرر رفع دعوى قضائية ضد المطالبين بعودة نازحي جرف الصخر شمال الحلة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات