الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، ببيان المرقم (1193) ، والصادر اليوم الخميس ، ان الجرائم التي ارتكبتها القوات الحكومية وميليشيات مايعرف الحشد الشعبي ماهي الا سياسة ممنهجة لتدمير احياء مدينة الفلوجة ومساجدها ، وأنه لا يمكن النظر إليها بمعزل عن الانتهاكات والمجازر المروعة التي رافقت العمليات العسكرية ، وأن الهدف منها تدمير المدن بعد تهجير أهلها حتى بات أمر الرجوع إليها صعبًا للغاية ، لاسيما وان التدمير الممنهج أصاب المنازل والمحال والأسواق والبنى التحتية في الفلوجة .

كما واصلت هيئة علماء المسلمين في العراق ، دعمها للعائلات النازحة في مناطق داخل العراق ، حيث سلم فرع الهيئة في قضاء بيجي ، دفعة جديدة من المساعدات الغذائية والإنسانية لعشرات العائلات النازحة التي تقطن واحدًا من المخيمات عديمة الخدمات شمالي محافظة صلاح الدين.

الانبار : اصيب آمر الفوج الأول في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي واثنين حمايته بجروح خطرة ، اثر انفجار عبوة ناسفة وضعت داخل السيارة التي كانت تقلهم شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، اليوم الخميس.

نينوى : استهدف طيران التحالف الدولي بقصف مكثف قرية الجدعة التابعة لناحية القيارة جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، مااوقع خسائر بشرية ومادية ، اليوم الخميس.

صلاح الدين : قتل قيادي كبير في ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي واصيب سبعة اخرون بانفجار عبوتين ناسفتين استهدفتهما شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الخميس.

بغداد : توافد آلالاف من انصار مايعرف بالتيار الصدري الى العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس، قادمين من محافظات عدة في وسط وجنوب العراق ، للمشاركة في التظاهرة المليونية التي من المزمع انطلاقها ، يوم غد الجمعة ، في ساحة التحرير وسط العاصمة ،بدعوة من زعيم التيار “مقتدى الصدر” ، وسط اجراءات مشددة وتضييقات حكومية لمناطق وسط العاصمة.

وفي سياق متصل شهد مطار بغداد الدولي ، اليوم الخميس ، فرارا جماعيا لاغلب عائلات الساسة الحاليين من المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة الحالية وسفارات الاحتلالين الامريكي والبريطاني وسط بغداد ، خوفا من التظاهرات التي دعا لها زعيم مايعرف بالتيار الصدري ، غدا الجمعة .

من ناحية اخرى فرضت السلطات الحكومية حظراً شاملا للتجوال بدأ منذ منتصف ليل امس الاربعاء وحتى السادسة صباحا ، وذلك استعدادا للاستعراض الجديد للميليشيات الحكومية والايرانية ، الذي اجري في بغداد ، في وقت مبكر صباح اليوم الخميس .

كما شهدت مناطق وسط العاصمة بغداد ، انتشارا كبيرا للقوات الحكومية المشتركة ، وقطع للطرق الرئيسة والجسور فيها ، وجاء ذلك بالتزامن مع الاستعراض الذي اجرته الميليشيات الحكومية ، صباح اليوم الخميس.

من ناحية اخرى قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منظقتي العامرية غرب العاصمة بغداد ، ومنطقة الشعب شمال شرقها ، اليوم الخميس.

كما سقط نحو 20 من القوات الحكومية وميليشياتها بين قتيل وجريح بتفجير سيارة مفخخة يقودها شخص، استهدف تجمعا لهم في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، في وقت متاخر من مساء امس الاربعاء.

ديالى : اصيب خمسة اشخاص بينهم امراتان بجروح متفاوتة بانفجار عبوة ناسفة داخل بستان زراعي شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، اليوم الخميس.

كما اغتالت ميليشيات حكومية طائفية مدنيين اثنين ، بهجوم مسلح استهدفهما في احدى مناطق جنوب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الاربعاء.

التاميم : اختطف مسلحون مجهولون ، مساء امس الاربعاء ، موظفين حكوميين ، الاول يعمل في دائرة الكهرباء والثاني مجال التعليم ، تحت تهديد السلاح شمال غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم .

بابل : اقر محافظ بابل الحالي “صادق مدلول السلطاني ، اليوم الخميس، بتوقف جميع المشاريع في المحافظة بسبب الازمة المالية الخانقة والافلاس الحكومي الناتج عن السياسيات الاقتصادية الخاطئة للحكومة الحالية التي ادت الى التدهور الاقتصادي الكبير في العراق .

انتهاكات حكومية : شنت القوات الحكومية التابعة للشرطة ، حملات دهم وتفتيش لمناطق واقعة في محافظتي البصرة وبابل ، مااسفرت عن اعتقال نحو 100 مدني ، اليوم الخميس.

سياسي : هاجم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” ، زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدري” ، الذي دعا لمظاهرات حاشدة في بغداد ، يوم غد الجمعة ، مؤكدا ان هذه التظاهرات غير مرخصة ، مطالبا في الوقت نفسه بالتعامل بحزم والرد بالسلاح على اي مظاهر مساحة تتخلل التظاهرات .

من ناحية اخرى جددت كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الخميس ، قرارها بمقاطعة جلسات البرلمان الحالي ، الا اذا تضمن جدول اعمال البرلمان التغيير الوزاري المزعوم والهيئات المستقلة والدرجات العليا التي وعد بها رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي وتراجع عنه فيها بعد .

كما اقر عضو كتلة ميليشيا بدر البرلمانية “رزاق الحيدري ” , اليوم الخميس بعدم انهاء ملف المحاصصة الطائفية في الحكومة الحالية بالعراق , مشيرا في اقراره ان اسباب ذلك تعود لانعدام الرقابة البرلمانية لدوائر الدولة التنفيذية الحالية ، مما ساهم في استشراء الفساد والمحاصصة بشكل كبير .

و اقر عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي ” سرحان احمد ” , اليوم الخميس , ان المعلومات المؤكدة والموثوقة تشير الى تهريب اكثر من (800) مليار دولار من اموال العراق الى الخارج , بسبب الفساد الحكومي المستشري في البلاد منذ اكثر من 13 عاما .

كما استبعد رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم ” ، اليوم الخميس ، قدرة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” على مواجهة الازمات السياسية المتصاعدة بين الكتل والائتلافات والاحزاب الحالية وذلك لوجود خلل كبير منذ البداية في قانون الانتخابات ، متهما في الوقت ذاته مفوضية الانتخابات بالخضوع الكبير للمحاصصة الطائفية والحزبية .

و اعترفت عضو  مايعرف بالتحالف المدني “شروق العبايجي” ، اليوم الخميس، بان من احد اهم الاسباب التي ادت الى ارتفاع عدد الضحايا في التفجير الدامي الكبير الذي استهدف منطقة الكرادة وسط  بغداد، هو الفساد الفساد المالي في المؤسسات الحكومية، مؤكدة ان مادة “الكابوند” المستخدمة في تغليف الابنية التي استهدفها التفجير ساعدت في سرعة اشتعال النيران فيها، اضافة الى تقاعس فرق الدفاع المدني عن اداء مهامهم بشكل صحيح.

وايضا اكد رئيس مايعرف بالمجلس الاعلى “عمار الحكيم ” ، اليوم الخميس، مشاركة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في عملية اقتحام الموصل بمحافظة نينوى ، على الرغم من الرفض الشعبي الواسع ، خوفا من تكرار الجرائم المنظمة التي ارتكتبها هذه الميليشيات في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار عقب اقتحامها .

كما كشفت عضو جبهة  مايعرف بالاصلاح “ابتسام الهلالي” , اليوم الخميس, عن توجه رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” لرفع الحصانة عن البرلمانية “عالية نصيف” وثلاثة اخرين معها , مشيرة الى عزم اعضاء في البرلمان الحالي على عدم التصويت على طلب الجبوري لقطع الطريق عليه .

من ناحية اخرى اقر رئيس حركة التغيير الكردية “نوشيروان مصطفى” ، اليوم الخميس، بأن مشكلة كردستان تكمن في نظام الإدارة، مشيراً إلى وجود مساعٍ لإنشاء دولة لا تكون سجنا لمواطنيها في المستقبل، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد تفعيل اتفاق حركة التغيير والإتحاد الوطني الكردستاني.

عودة الاحتلال : أعلن الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” ، اليوم الخميس ، عزم بلاده هي الاخرى ارسال حاملة الطائرات “شارل ديجول” إلى الشرق الأوسط للمشاركة في العمليات ضد الارهاب ، مؤكدا في الوقت ذاته أن بلاده سترسل مزيداً من الجنود والعسكريين إلى العراق.

اقتصادي : قررت وزارة الزراعة الحالية ، ايقاف تربية الدواجن لعدة اشهر في عموم محافظات العراق بسبب الانتشار الملحوظ لمرض انفلونزا الطيور.

رياضي : تقدم المنتخب العراقي لكرة القدم ، مركزين في التصنيف الشهري في الاتحاد الدولي الفيفا لشهر تموز الجاري ، حيث احتل المركز 99 عالمياً بعد ان كان في المركز 102 في شهر حزيران الماضي.

عالمي : شكّلت رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة “تيريزا ماي”، فريقها الحكومي حيث عيّنت وزير الخارجية السابق “فيليب هاموند” في منصب وزير المالية، وهي أهم الوزارات في بريطانيا، وذلك خلفاً لـ”جورج أوزبورن ، كما عيّنت ماي “بوريس جونسون” رئيس بلدية لندن السابق وأبرز المطالبين بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وزيرا للخارجية.

عربي : اعتبر المبعوث الدولي إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا ” ، اليوم الخميس، أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة للنزاع السوري، مطالبا ببعض الأفكار عن الانتقال السياسي في هذا البلد، في وقت يزور وزير الخارجية الأميركي “جون كيري” ، موسكو حيث يلتقي نظيره الروسي “سيرغي لافروف” ، والرئيس “فلاديمير بوتن ” بخصوص الموضوع ذاته .

يقين نت

ب ر

تعليقات