الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : اكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور “مثنى حارث الضاري ” ، ان أساس المشكلة القائمة في العراق ،نابع من العملية السياسية القائمة على المحاصصة الطائفية والعرقية والتداول للسلطة بين أحزابها وقواها المتشاكسة فيما بينها.

عودة الإحتلال : رجح الجنرال الأمريكي “جوزيف فوتيل” قائد القيادة المركزية الأمريكية ، اليوم الجمعة ، أن يطلب جيش الاحتلال الأمريكي الاستعانة بقوات إضافية جديدة في العراق بحجة محاربة مسلحي “التنظيم”.

الأنبار : قتل واصيب عدد كبير من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر هجوم استهدفهم بمحافظة الأنبار غرب العراق .

بغداد : قتل واصيب 16 شخصا ، مساء امس الخميس ، اثر انجار عبوتين ناسفتين في الحسينية شمالي العاصمة بغداد والمشتل شرقها.

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد .

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار وقع بالقرب من احد المطاعم في منطقة النعيرية شرقي العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة السيدية جنوب غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

كما إندلع حريق ، اليوم الجمعة ،في داخل المحطة الغازية بمصفاة الدورة الواقعة جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

بينما قطعت القوات الحكومية ، مساء امس الخميس ، اغلب الجسور والطرق المؤدية لساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، في اطار التضييق الحكومي على المواطنين ومحاولة هذه القوات منع خروج تظاهرات انصار مايعرف بالتيار الصدري .

واقدمت الحكومة الحالية ، اليوم الجمعة ، على قطع خدمة الانترنت في عموم البلاد باستثاء كردستان بالتزامن مع انطلاق التظاهرات التي دعا اليها زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر ” .

كما انطلقت صباح ، اليوم الجمعة ، تظاهرات انصار مايعرف بالتيار الصدري في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد والتي شارك زعيم التيار ” مقتدى الصدر ” .

وإنسحب انصار مايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، عقب قيامهم بتظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، في اطار مساع التيار للحصول على المزيد من المكاسب .

صلاح الدين : قتل اصيب ثمانية من رعاة الأغنام ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة في مكيشيفة في سامراء بمحافظة صلاح الدين .

كما قتل واصيب ستة أطفال بينهم ثلاثة اشقاء ، اليوم الجمعة ،بانفجار عبوة ناسفة قرب نهر دجلة، جنوبي تكريت بمحافظة صلاح الدين .

واكدت العشائر العربية في قضاء طوزخرماتو ، اليوم الجمعة ، قيام ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي باغتيال واختطاف نحو 800 مدني في قضاء طوز خرماتو منذ سيطرتهم عليه مؤخرا .

ديالى  : اصيب عدد من النساء والأطفال ، اليوم الجمعة ، اثر قصف بقذاف الهاون من قبل الميليشيات الطائفية استهدف منازل المدنييين في منطقة السوامرة بمحافظة ديالى .

واصيب شخصان ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة على سيارة كانا يستقلانها في مناطق حوض حمرين بمحافظة ديالى .

التأميم  :قتل احد عناصر البيشمركة جراء تعرضه الى نيران قناص ،صباح اليوم الجمعة ،جنوبي كركوك بمحافظة التأميم.

دهوك : قتل واصيب اربعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار مادة الـ “تي ان تي ” في قضاء شيخان التابع لمحافظة دهوك شمال العراق .

البصرة : عثر ،مساء امس الخميس ، على اربع جثث مجهولة الهوية داخل دار مهجورة غربي محافظة البصرة جنوب العراق .

كربلاء : اقرت مديرية الدفاع المدني الحالية بمحافظة كربلاء ، اليوم الجمعة ، باندلاع حريق كبير داخل سوق لبيع الخضروات وسط المحافظة.

سياسي : انتقدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، صمت حكومة العبادي على توقيع بروتوكول عسكري بين كردستان والبنتاغون، واصفة الحكومة بانها أخذت وضع “النعامة” بشأن هذه التجاوزات وغيرها  .

واقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الجمعة ، ان العديد من نقاط التفتيش الحكومية الخارجية مازالت تستخدم أجهزة كشف المتفجرات الكاذبة ، مشددا على ضرورة إنهاء وجود الجهاز في جميع السيطرات.

كما أكد السفير السعودي لدى العراق “ثامر السبهان” أن السعودية وفرت كافة التجهيزات الأمنية للسفارة في بغداد، ومن ضمنها عربات أمنية مصفحة وشركات أمنية لكي تقوم بالعمل لحماية السفارة، لكن حتى الوقت الحالي لم تدخل للعمل بالعراق بسبب مماطلة الحكومة الحالية .

واقر إتحاد مايعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، بان الحكومة الحالية متلكئة بإعمار مصفى بيجي وهي من فسحت المجال لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بسرقة وتفكيك المصفى .

اقتصادي :اقرت الحكومة الحالية في مذكرة نشرها صندوق النقد الدولي أن العراق سيقوم بخفض الإنفاق غير النفطي في موازنة 2016 بنسبة 15% وسيستدين بمليارات الدولارات في ظل هبوط أسعار النفط أكثر من المتوقع.

رياضي  : أكد مدرب اللياقة البدنية للمنتخب الأولمبي العراقي “غونزالو رودريغز”، اليوم الجمعة، أن لياقة الفريق وصلت الى نسبة 75%، مشيرا الى أن كادر اللياقة سيعمل على رفعها الى 100% قبل بطولة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

عربي : أصيب 13 فلسطينيا برصاص “وحدة مستعربين” صهيونية أثناء محاولتها اعتقال أحد الاشخاص في بلدة المزرعة الغربية قرب رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

عالمي : قتل واصيب نحو 200 شخص في عملية دعس بشاحنة استهدفت حشدا لمحتفلين باليوم الوطني لـفرنسا في مدينة نيس جنوبي البلاد .

كما اخلت السلطات الفرنسية ، اليوم الجمعة ، مطار نيس بعد العثور على حقيبة بلا صاحب داخل المطار ، والذي يندرج في اطار حالة التأهب عقب الهجوم الدامي الذي وقع امس .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات