الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : دان فضيلة الشيخ الدكتور العلامة “عبد الملك السعدي” قرار إعدام مجموعة من سجن الناصرية وكلهم من المكون السني وأغلبهم أبرياء من الإرهاب ، كما دان المجزرة التي حدثت في جزيرة البو عساف من قصف متعمد من قبل الطيران الحكومي.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في حي المهدية التابع لمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

بينما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الجمعة ، صيدلانيا وقامت بسرقة سيارته بهجوم مسلح في منطقة الحسينية ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه اقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، على قتل صاحب مكتب للصرافة بهجوم مسلح في منطقة البنوك ، شرقي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة 60 ألف دولار و25 مليون دينار كانت بحوزته.

فيما عثر ، اليوم السبت ، على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة البياع جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

الانبار : قتل وأصيب سبعة من الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بتفجير استهدفهم وسط قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

ديالى : قتل زعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بتفجير استهدف سيارته في منطقة الجزيرة ، شمالي قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

كما قتل زعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بتفجير استهدفه جنوب المقدادية بمحافظة ديالى.

بينما لقي لاعب في نادي بلدروز الرياضي بمحافظة ديالى ، اليوم السبت ، مصرعه غرقا في نهر شرقي مدينة ب‍عقوبة مركز المحافظة.

فيما أقدمت امرأة على الانتحار ، اليوم السبت ، برمي نفسها من فوق جسر رئيسي وسط مدينة ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

صلاح الدين : شهد قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، اليوم السبت ، موجة نزوح جديدة ، حيث نزح أكثر من أربعة آلاف شخص جراء القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على القضاء ، بالإضافة إلى المعارك الدائرة على أطرافه.

كما أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بنزوح أكثر من 3100 عائلة من مناطق اطراف قضاء الشرقاط والقيارة إلى تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، بسبب القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على هذه المناطق.

ذي قار : أقر مجلس محافظة ذي قار الحالي ، بتردي الواقع الخدمي في المحافظة ، محملا في الوقت نفسه الحكومة الحالية مسؤولية ذلك ، كما أكد أن الجباية وفرض الرسوم اسهما في اضافة اعباء جديدة على كاهل المواطنين بسبب سياسة الحكومة الحالية.

منظمات : أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق “يان كوبيس” أن ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي نفذت جرائم قتل وخطف وتعذيب بحق أهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار خلال عملية اقتحام المدينة.

إهمال حكومي : يعاني المصابون بالسرطان في كربلاء ، من عدم توافر بعض الأدوية الضرورية بالمركز المتخصص بعلاجهم بالمحافظة ، ما يضطرهم إلى شراء العلاج من العاصمة بغداد بأسعار باهظة.

كما أبدى العديد من اهالي منطقة الكفاءات وسط بغداد ، اليوم السبت ، تذمرهم من انقطاع المياه عن المنطقة لليوم الخامس عشر على التوالي ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد وعدم الاستجابة بشكاوى المواطنين من انقطاع المياه.

معاناة النازحين : أقر مجلس ناحية عامرية الفلوجة الحالي ، اليوم السبت ، أن أكثر من 27 ألف عائلة نازحة في مخيمات النازحين في الناحية يعيشون أوضاعا إنسانية صعبة ، موضحا أن الكثير من هذه العائلات يعيشون في العراء لعدم توفر الخيام الكافية ، بالإضافة إلى إصابة العشرات بالامراض ، فيما أكد عدم قدرة إدارة القضاء الحالية على تقديم المساعدات لجميع تلك العوائل.

سياسي : اتهمت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم السبت ، رئاسة البرلمان الحالية بالتواطؤ مع رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ورؤساء الكتل الحالية ، وتهميش الأعضاء.

بينما أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن الوزير الجديد للداخلية سيكون من ميليشيا ما تعرف ببدر ، كون المحاصصة لازالت موجودة وحصة المكونات والكتل يعمل عليها البرلمان لحد الان.

كما أقر “سعد الحديثي” المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم السبت ، بأن الصراعات والخلافات بين الساسة الحاليين وراء عدم حسم مناصب الوكالة في الحكومة الحالية.

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن نوابها عتزمون تعديل بعض فقرات الدستور ، مؤكدة أنه كتب على عجالة ويحتوي على العديد من الثغرات.

بينما طالبت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بمنع وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” من السفر إلى الولايات المتحدة إلا بعد الانتهاء من استجوابه في مجلس النواب الحالي.

وانتقد التحالف الوطني الحالي ، اليوم السبت ، اتباع رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” لاسلوب الوكالة في إدارة الحكومة الحالية ، ما يعكس حجم الخلافات والصراعات الكبير داخل التحالف المذكور.

كما هاجمت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم السبت ، التحالف الكردستاني واتهمته بتعطيل إقرار قانون المحكمة الاتحادية الحالية ، مؤكدة أن هذا التعطيل جاء لأسباب سياسية.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلماينة ، اليوم السبت ، بأن تلكؤ مجلس الوزراء الحالي يتسبب في تأخر إرسال القوانين إلى البرلمان الحالي.

اقتصادي : إقر مدير عام صحة بغداد الكرخ الحالي “جاسب لطيف الحجامي” ، اليوم السبت ، ضبط واتلاف 55 طنا و440 كغم دجاج فرنسي محظور الاستيراد في أحد المخازن الاستراتيجية في منطقة الدورة جنوبي بغداد ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية على السلع الداخلة إلى أسواق العاصمة.

رياضي : أكد المنسق الاعلامي للمنتخب الوطني “حسين الخرساني” ، اليوم السبت ، أن رحلة المنتخب الوطني الى اوزبكستان المقررة اليوم تأجلت الى ، يوم غد الأحد ، بسبب الأحداث التي شهدتها تركيا خلال الساعات الماضية ، مؤكدا أن المنتخب سيخوض وحدة تدريبية اليوم على ملعب الشعب الدولي.

عربي :طالب وزير حقوق الإنسان اليمني “عز الدين الأصبحي” المفوضية السامية لحقوق الإنسان باتخاذ خطوات رادعة لوقف الجرائم التي ترتكبها ميليشيا الحوثي والرئيس المخلوع صالح الانقلابية ضد المدنيين ، داعيا المجتمع الدولي للوقوف بحزم وجدية لإيقاف استهداف المدنيين الذي ينتهجه الانقلابيون.

عالمي : أعلنت السلطات التركية تحرير رئيس هيئة الأركان “خلوصي آكار” من أيدي الانقلابيين ، وقالت إنها اعتقلت المئات من العسكريين الذين شاركوا في المحاولة الفاشلة للانقلاب على الحكومة الشرعية في البلاد ، فيما دعا رئيس الوزراء “بن علي يلدرم” إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

تعليقات