الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 14° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف:أرسلت هيئة علماء المسلمين في العراق رسالتي تهنئة إلى رئيس الجمهورية التركية ورئيس وزرائه بمناسبة فشل الانقلاب وإخماد الفتنة في تركيا .

واصدر المركز العراقي لجرائم الحرب يصدر تقريرا جديدا له حمل عنوان “ حكم الميليشيات في العراق بالدم”، اكد فيه ان الميشليات الطائفية تسعى الى السيطرة على البلاد وحكمها عن طريق سفك المزيد من دماء العراقيين بذريعة القضاء على الارهاب .

الأنبار : قتل واصيب اربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، بانفجار منزل ملغم اثناء محاولة اقتحامه والذي يقع وسط قضاء الكرمة بمافظة الانبار .

بغداد:قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال صناعية في منطقة حي العامل جنوب غربي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع الواقعة جنوب غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاحد ، عقب انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية في منطقة الأمين الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

بينما اغتالت الميليشيات الحكومية 3 اشخاص ، اليوم الاحد ، بهجمات متفرقة استهدفتهم في ” مدينة الصدر وحي المواصلات وكسرة وعطش “.

وقتل واصيب خمسة من الشرطة الحكومية ، اليوم الاحد ،انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، اثناء مرور دويتهم في اليوسفية جنوبي بغداد.

كما اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، على اختطاف ثلاثة مدنيين بحادثين منفصلين في شارع فلسطين والمدائن في العاصمة بغداد .

بينما اصيب اربعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر نشوب حريق في مخزن للأعلاف الحيوانية، يقع في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد.

ديالى : قتلت إمرأة وطفلها ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على عجلة كانا يستقلانها شمال بعقوبة بمحافظة ديالى .

كما قتل مدني ، اليوم الاحد ، بهجوم مسلح نفذته الميليشيات الطائفية في قضاء المقدادي بمحافظة ديالى التي تتعرض لحملة متواصلة من قبل هذه الميليشيات لاجبار سكانها الاصليين على المغادرة لتنفيذ اجندات التغيير الديمغرافي الممارس فيها .

واقدمت الميليشيات الطائفية ، اليوم الاحد ، على حرق مساحات واسعة من بساتين قرية التويجرية الزراعية بمحافظة ديالى .

بينما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاحد ، على بالقرب من منزل مدير بلدية ب‍عقوبة الحالي التابعة لمحافظة ديالى دون تسجيل خسائر بشرية.

واصيب ثمانية اشخاص من عائلة واحدة ، اليوم الاحد ، بجروح متفاوتة جراء وقوع حادث سير شمالي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

ذي قار : اقدم رجل في العقد الخامس من عمره ، اليوم الاحد ، على الانتحار من خلال حرق نفسه داخل منزله الواقع في قضاء الرفاعي بمحافظة ذي قار .

ميسان : شهدت المناطق الحدودية مع ايران بمحافظة ميسان هزتان أرضيتان ضربتا المناطق ، بحسب بيان لهيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي الحالية .

واندلع نزاع عشائري مسلح ، اليوم الاحد ،بين عشيرتين في ناحية الفضيلة جنوبي الناصرية بمحافظة ميسان  .

كربلاء :شهدت محافظة كربلاء ، اليوم الاحد ، تظاهرات حاشدة للتنديد بالتدخل الايراني في الشؤون الداخلية للبلاد ، وللمطالبة باخراج الساسة الحاليين الذين اوصلوا البلاد الى هذه الحال المزري .

أربيل : اقدمت فتاة ، اليوم الاحد ، على الانتحار شنقا داخل منزلها الواقع في روشنبيري بمحافظة أربيل الواقعة شمال العراق .

انتهاكات حكومية :اعتقلت القوات الحكومية ، امس السبت ، نحو 50 شخصا في مناطق متفرقة من محافظتي بابل وميسان خلال حملات دهم واعتقال ظالمة تعسفية .

اهمال حكومي : اكدت منظمات حقوقية  ان الاحزاب الحالية هيمنة على 90% من فرص العمل والوظائف وانها تتم من خلال مكاتب الاحزاب فيما يعانى الشباب من آفة البطالة رغم مرور سنوات على تخرجهم.

واقرت شعبة الرقابة الصحية الحالية بانتشار مرض انفلونزا الطيور في ناحية الوحدة جنوب العاصمة بغداد ومناطق بشمال محافظة واسط ، جراء الاهمال الحكومي وعدم اتخاذ الاجراءات اللازمة للوقاية من هذا المرض .

سياسي : اعترفت كتلة الأحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري ، بان الكابينة الوزارية الحالية جاءت بـ”صفقة سياسية”، وان هناك “خطأ” بتأسيس الحكومة.

كما اقر مقرر مجلس النواب الحالي “عماد يوخنا” بوجود 36 مشروع قانون معطل في البرلمان خلال الأزمة النيابية التي شهدها الفترة الماضية، جراء الصراعات السياسية بين الفرقاء .

وابدت كتلة مايعرف بالمواطن التي يترأسها “عمار الحكيم “، اليوم الاحد ، اعتراضها على استجواب وزير النقل المقال “باقر جبر صولاغ ” عادة اياه استهدافا سياسيا واضحا .

اقتصادي :اقرت اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الاحد، عن وجود تلاعب وفساد مالي في مبالغ الترسيم الكمركي الخاص بالشاحنات الداخلة الى البلاد عبر المنافذ الحدودية، مؤكدة ان  موظفين يتلقون “رشى”، مقابل تقليل القيم الحقيقية للضرائب المفروضة على المواد والبضائع.

رياضي :تظاهر عدد كبير من من جمهور نادي الميناء الرياضي ، اليوم الاحد ، امام مبنى النادي ضد رئيس النادي وإدارة النادي لتقاعسهم عن التعاقد مع لاعبين متميزين لتحسين اداء النادي الموسم القادم .

عربي : إندلع حريق هائل ، ظهر اليوم الاحد ، في فندق العزيزة بمكة المكرمة من دون وقوع اي خسائر بشرية جراء هذا الحريق .

عالمي :اعتقلت قوات الأمن التركية ،اليوم الأحد، عشرات آخرين من العسكريين والقضاة والمدعين العامين في مدن عدة، وأصدرت أوامر اعتقال بحق آخرين، في إطار عمليات أمنية ضد متهمين بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة ،ليل أول أمس الجمعة، شملت حتى الآن نحو ستة آلاف شخص حسب وزير العدل التركي.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات