الإثنين 16 أكتوبر 2017 |بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ما الذي ينتظر المناطق المتنازع عليها في ديالى بسبب استفتاء كردستان ؟

ما الذي ينتظر المناطق المتنازع عليها في ديالى بسبب استفتاء كردستان ؟

يبدو أن استفتاء كردستان يمهد لمزيد من التفتت وتمزيق المجتمع العراقي ، وهو ما يرنو إليه الاحتلال منذ قدومه للبلاد ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الماس” بأن المناطق المتنازع عليها في المحافظة سيلتهمها الاضطرابات التي تنعكس سلبا على المشهد الأمني بسبب استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري.

وقال الماس في تصريح صحفي إن “هناك محاولات واضحة لفرض إقامة استفتاء كردستان الخاص بالانفصال في بعض المناطق المتنازع عليها في ديالى خلال شهر ايلول الجاري بعيدا عن ارادة اهاليها، ما قد يؤدي الى بروز اضطرابات تنعكس سلبا على المشهد الامني وتلتهم استقرارها النسبي في ظل وجود تحديات واضحة في ملفها الامني”.

وأضاف الماس أن “أغلب المناطق المتنازع عليها ذات غالبية عربية في ديالى واجراء الاستفتاء في ظل هذه الاوقات سيخلق مشاكل معقدة تنعكس سلبا على النسيج الاجتماعي ، مؤكدا على ضرورة ابعاد المناطق المتنازع عليها عن المغامرات السياسية”.

يشار إلى أن عضو كتلة التآخي والتعايش الكردستاني في مجلس محافظة ديالى “هوشيار اسماعيل” أقر ، في وقت سابق ، بأن خمس مدن في المحافظة أبرزها خانقين ستشارك في استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات